الجمعة 19 ربيع الثاني 1442 - 04 ديسمبر 2020 - 13 القوس 1399

"الاهلي كابيتال": 3 قطاعات جاذبة في الاسهم السعودية ونتوقع نمو ارباح الشركات المدرجة 4.7% خلال العام 2020 والسوق السعودي يقدم عائد اعلى 30% عن الاسواق الناشئة

كشفت شركة الاهلي كابيتال عن توقعاتها أن تنمو أرباح الشركات المدرجة في عام 2020 بحوالي 4.7%على أساس سنوي مقابل انخفاض بنسبة 3.8%، على أساس سنوي في عام 2019، مضيفة انه استنادا إلى التوقعات للارباح والنطاق العادل لمكرر الربحية، فان أن القيمة العادلة للسوق السعودي تتراوح ما بين 8400 إلى 8900 نقطة في 2020، متوقعة أن يكون تحسن النشاط الاقتصادي وارتفاع الانفاق الاستهلاكي أبرز محفزات الارباح مع بدء انعكاس تأثير سير العمل في المشاريع الضخمة وبرامج تحقيق الرؤية على الاقتصاد.

واضافت مع تخفيض أسعار الفائدة متوقع ان تتجه بوصلة المستثمرين الى البحث عن العوائد المرتفعة و هو من أهم مميزات السوق السعودي الذي يوفر عائد أرباح أعلى بنسبة 30٪عما توفره الاسواق الناشئة الاخرى، إلى جانب العملة المستقرة المرتبطة بالدولار الامريكي .

ووفقا لتقرير الاهلي كابيتال فان 3 قطاعات في سوق الاسهم السعودية "تداول" تعد جاذبة وهي البنوك والتجزئة والسياحة، فيما جاءت محايدة لـ5 قطاعات اخرى هي الاتصالات والاسمنت والتطوير العقاري ووالرعاية الصحية والصناديق العققارية المتداولة، فيما اوصت بالحذر لقطاعا البتروكيماويات والاغذية.

وتوقعت تحسن مستويات نمو القروض في القطاع البنكي خلال 2020 حيث سيدعم التقدم في برامج تحقيق الرؤية بشكل مباشر نمو العديد من القطاعات بما فيها البناء والسياحة والتجزئة، مبينة ان الاسم المفضلة تشتمل على سامبا وبنك الجزيرة ونظرة إيجابية أيضا بالنسبة لسهم الراجحي نظرا للعائد الجذاب لتوزيعات الارباح.

ورجحت "الاهلي كابيتال" أن تواصل الشركات المدرجة خططها التوسعية في عام 2020 وما بعده، و أن تزيد العثيم ووقت اللياقة وجرير وإكسترا والحكير عدد متاجرها في 2020 بنسبة تتراوح ما بين 4-8 ٪على أساس سنوي، وان سهم وقت اللياقة والعثيم من الاسهم المفضلة.

وبحسب "الاهلي كابيتال" فأن السوق السعودي قد عزز من مكانته بشكل كبير خصوصا بعد الانضمام للمؤشرات العالمية والطرح العام الناجح لارامكو السعودية، مضيفة بلغت ملكية المستثمرين الاجانب غير الاستراتيجيين 6.1%بنهاية شهر نوفمبر من عام 2019، مقارنة بـ1 %، قبل الانضمام الى المؤشرات العالمية، متوقعة المزيد من التدفقات النقدية من المؤسسات الاجنبية مع انتهاء المرحلة الخامسة والاخيرة من الانضمام لمؤشرفوتسئ في مارس 2020 و كذلك ارتفاع وزن أرامكو السعودية مع ازدياد نسبة الاسهم الحرة تزامنا مع انتهاء فترة الاحتفاظ و البالغة 180 يوما بالنسبة للافراد السعوديين في منتصف عام 2020 .

وابانت ان توقعات نمو ارباح الشركات تأتي مدعومة بقطاعات البنوك والاتصالات والسلع االاستهلاكية والرعاية الصحية، مضيفة ان مكرر الربحية العادل للسوق السعودي يترواح مابين 17.3مرة – 18.4 مرة، وهو مقارب للمتوسط التاريخي والبالغ 17.8 مرة، ومع أن هذا يشير إلى أن نظرا لارتباط الريال بالدولار وارتفاع السوق يتداول بمكرر أعلى من مؤشر إم إس سي آي للاسواق الناشئة ، فان هذه الزيادة مبررة .

التعليقات

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "صحيفة مال الإلكترونية" ولا تتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك، ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر.

التعليقات

إضافة تعليق جديد

احمد محمد علي آل المعلم هي عبارة عن منتدى يضم مجموعة الدول المتقدمة وأكبر الدول...
صالح العمري الخضري واميانتيت وغيرها لكن هذه لها اكثر من خمس سنوات تراوح...
محمد الربيعه فكرة جميلة امل تطبيقها عاجلا منافعها كثيرة
شمس الدين احمد عباس سعيد حساب الكهرباء مفقود
مداهم استقطب العمالة الماهرة والمواطن يدرس ويتخرج ويكون (ماهر )...

الفيديو