السبت 06 رجب 1441 - 29 فبراير 2020 - 09 الحوت 1398

"جدوى": 9.8 مليون برميل يوميا انتاج متوقع للمملكة في 2020 ومتوسط الاسعار لن يقل عن هذا المستوى .. واوبك ستمدد الاتفاقية

كشفت شركة جدوى للاستثمار عن توقعاتها ببقاء إنتاج الخام السعودي دون تغيير، على أساس سنوي، عند 9.8 مليون برميل يوميا خلال العام الجاري 2020، وهو ذات متوسط إنتاج المملكة اليومي من الخام عام 2019 منخفضا بنسبة 5% عن مستوى الانتاج المتفق عليه مع اوبك وشركائها، والبالغ 10.3 مليون برميل.

وتوقعت "جدوى" ان يتم تمديد الاتفاقية المبرمة بين اوبك وشركائها الى ما بعد مارس 2020، وذلك بناء على توقعات اوبك بشان الطلب على نفطها عام 2020، متوقعة أن يؤدي تمديد اتفاقية الانتاج المبرمة بين أوبك وشركائها، إلى جعل الحد الادنى لمتوسط الاسعار عند حوالي 65 دولار للبرميل.

واضافت مطلع الشهرالجاري، ارتفعت أسعار خام برنت بعد تصاعد التوترات بين الولايات المتحدة وإيران والتي أدت إلى صراع عسكري قصير، ورغم أن الاسعار تراجعت منذ ذلك الحين، لكن خطر بقاء تفاقم الاوضاع الجيوسياسية في المنطقة لفترة أطول، ربما يؤدي إلى علاوة مخاطر في أسعارالنفط تدوم أكثر.

وابانت في نفس الوقت، وعلى الرغم من أن التهدئة الاخيرة في النزاعات التجارية قد ساهمت في تحسين التوقعات المستقبلية لنمو الطلب على النفط، لكن القضايا الاساسية المتسببة في النزاع لم تحل بعد، حيث لم يتم حتى الان معالجة الاتهامات الامريكية للصين والمتصلة بسرقة الملكية الفكرية، والاستياء من وجود عجز تجاري ثنائي كبير مع الصين. وبالتالي، فعلى الرغم من أن التوترات التجارية قد تحسنت مؤقتا،  لكن لا يزال من المرجح أن تستمر لفترة من الوقت، مما يعني كذلك استمرار الشكوك إزاء أسعارالنفط.

وبحسب "جدوى" فان الاستهلاك المحلي للطاقة في السعودية في طريقه إلى أن يسجل أول ارتفاع سنوي له خلال 4 سنوات ، مضيفة رغم زيادة استهلاك المصافي نتيجة للبدء في تشغيل مصفاة جازان، الا انه من غير المتوقع أن تؤدي هذه الزيادة إلى ارتفاع كبير في حجم إنتاج النفط السعودي عام 2020، وذلك لان إنتاج الغاز الطبيعي غير المصاحب من مجمع الفاضلي للغاز، والذي يشتمل على محطة جديدة لتوليد الكهرباء بالغاز، سيؤدي إلى رفع مستوى استخدام الغاز في خليط الطاقة في المملكة. علاوة على ذلك، فإن إنشاء محطة لانتاج الطاقة الشمسية بقوة 300 ميجاواط في منطقة الجوف بواسطة القطاع الخاص، والتي بدأ تشغيلها في الحد من زيادة الاستهلاك المحلي للطاقة خلال العام.

 

التعليقات

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "صحيفة مال الإلكترونية" ولا تتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك، ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر.

التعليقات

إضافة تعليق جديد

ahmed السلام عليكم ارجو ان نعرف اكثر عن طبيعة و نوع هذه الشراكة...
حسين حسين
عمر محمدعلي حربي لماذا لم تنزل لي المساعدة المقطوعة وأنا ٢سنوات ما استلمتها...
Ghadeer Gr متى الوقت الي مقدر نقدم فيه !؟. قدمت طلب وجاني ان السستم...
شكري السلام عليكم يا اهل الخير لو احد يدلني على مستشفى حكومي...

الفيديو