الخميس 12 ذو القعدة 1441 - 02 يوليو 2020 - 11 السرطان 1399

"سامبا": الطلب على النفط 2020 سيكون اقوى من 2019 .. وإدراج الأسهم السعودية في الأسواق الناشئة سيركز الاهتمام على الاداء الفردي الشركات

كشفت مجموعة سامبا المالية ان إدراج سوق الأسهم السعودي في عدد من مؤشرات الأسواق الناشئة سيؤدي الى تركيز اهتمام المستثمرين على الأداء الفردي للشركات والتقارير، لأن أهم اقتصاد في الخليج ينتقل من نموذج قائم على الإنفاق الحكومي والإعانات إلى واحدة من أكبر قيمة مضافة من القطاع الخاص، وأن التركيز على النتائج قد يكون مسلط على الأساسيات، بدلا من مجرد ما إذا كان المزاج العالمي خطرا ام لا.

واضافت كما هو الحال دائمًا ستكون نقطة الضغط الرئيسية لدول الشرق الأوسط وشمال إفريقيا هي أسعار النفط، الا ان الانتعاش المعتدل في نشاط الأسواق الناشئة يشير إلى أن الطلب على النفط سيكون إلى حد ما أقوى هذا العام مما كان عليه في عام 2019، ومع علاوة المخاطر المتزايدة يمكن لبرنت أن يبلغ المتوسط حوالي 65 دولارًا للبرميل هذا العام. متوقعة ان يسمح ذلك ببعض الانتعاش في دول مجلس التعاون الخليجي بالنظر إلى أن معظم الميزانيات وضعت عند اسعار اقل بـ 5 دولارات للنفط من هذا المستوى.

ووفقا لتقرير "سامبا" كان الاقتصاد العالمي صعبا في 2019، مفيدة ان قطاعا التصنيع والاستثمار تأثرا بالتوترات التجارية العالمية وتباطؤ الصين اضافة الى مخاوف من البريكست، ومع احتمالات تبدد بعض هذه التحديات فان 2020 تبدو أكثر إشراقا، لكنها مع ذلك لم تخفِ مخاوفها من ان تكون سنة صعبة حيث يتم استبدال بعض الرياح المعاكسة بأخرى.

واضافت ان الخبر السار هو أن النشاط الاقتصادي العالمي من المرجح أن يرتفع في الأشهر المقبلة، مضيفة لا تزال تخفيضات أسعار الفائدة التي قام بها بنك الاحتياطي الفيدرالي في العام الماضي ومع "المرحلة الأولى" ، سيتم توقيع اتفاقية التجارة بين الولايات المتحدة والصين قريبًا هذا ينبغي أن يكون كافيا للحفاظ على نمو الناتج المحلي الإجمالي العالمي في ما يزيد قليلا عن 3% للعام، على غرار عام 2019.

التعليقات

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "صحيفة مال الإلكترونية" ولا تتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك، ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر.

التعليقات

إضافة تعليق جديد

متعب يوسف الرمضان شهر ٩ميلادي ٢٠١٩و١٠ميلتدي٢٠٢٠خ
ابو محمد الصحيح البنزين الأخضر ٩١ من ٩٠ هللة للتر الواحد الى ٩٨ هللة
احمد شي يقهر الى متى الراتب ثابت والله ٩ سنين ولا زادو ريال قهر
علي العامر يبدو ان هناك خطا في المبلغ حيث يذكر المقال ان المبلغ هو ١....
عمر ليش يخفظ راس المال طالما عنده نيه يزيده ؟! .. او ليش ما...

الفيديو