الاثنين 23 جمادى الثانية 1441 - 17 فبراير 2020 - 27 الدلو 1398

"جي بي مورغان":  7% نمو متوقع للقروض في السعودية  خلال 2020

بينما تتطلع البنوك في السعودية والإمارات إلى زيادة معدلات القروض في 2020، تواجه المصارف هناك تحديا يتمثل في تباطؤ نمو الأرباح في ظل تراجع معدلات الفائدة الذي يضغط على هامش الربح.

وتوقع المحلل في جي بي مورغان أند تشيز، ناريش بيلانداني، أن تزيد القروض في السعودية بمتوسط يبلغ 7% مقارنة بـ 6% في عام 2019،  كما توقع بيلانداني نمو القروض في القطاع المصرفي بالإمارات بنسبة تتراوح بين 5 و6% خلال العام الجاري. 

ووفقا لـ "العربية" من المتوقع أن يساهم إكسبو 2020 في زيادة معدلات إقراض البنوك بالإمارات، إذ إن المعرض سينعقد على مدار ستة أشهر ويستضيف نحو 190 دولة.

ومن المتوقع أيضا أن يرتفع معدل النمو الاقتصادي في الدولة إلى 2.5% خلال العام الجاري، مقارنة بـ 1.6% خلال العام الماضي، وفقا لبلومبيرغ، مشيرة إلى أن التوسع الإقليمي في البنوك الإماراتية سيدعم عوائد البنوك.

وأوضح أن القروض العقارية للأفراد ستواصل مساهمتها في نمو القروض، بعد أن حققت نموا قدره 31% خلال الربع الثالث من العام الجاري، في الوقت الذي نما إجمالي القروض خلال تلك الفترة بنسبة 4%.

وأشار ناريش إلى أن صافي الأرباح في أكبر البنوك السعودية سيتباطأ نموها إلى 4% خلال العام الجاري، مقارنة بـ 14% العام الماضي، في ظل ارتفاع تكلفة الودائع الحالية.

التعليقات

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "صحيفة مال الإلكترونية" ولا تتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك، ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر.

التعليقات

إضافة تعليق جديد

سعود زاكي ارجو لايفاد لى ثلاث سنوات
شقران سبب تأخير الصرف إعطاء المواطن فرصة تسجيل في التأمينات...
محمد نخاف الموضوع له دخل في الضرايب او حساب المواطن وكذا انا في...
احمديحي مجرشي لااجدمنيساعدني ويساندني ولم يعدلي اي امل في اياكان لقدتقطعة...
مهدي اليامي قرار حكيم من يتخلف عن الركب يسبقه الركب شوفو حولنا دول...

الفيديو