السبت 10 جمادى الثانية 1442 - 23 يناير 2021 - 03 الدلو 1399

أسعار النفط والتقلبات الجيوسياسية

م. عماد الرمال

غريب أمر أسعار النفط حيث تَبْدُو في غاية الاطمئنان برغم أجواء الحرب التي تشهدها منطقة الشرق الأوسط. فأسعار برنت ما زالت عند منتصف الستين دولار زادت قليلا ثم عادت، متجاهلة تماماً التوترات الجيوسياسة في المنطقة.

ولعل هذا السلوك بدأ واضحاً منذ الربع الثاني لعام 2019 ، فبرغم الهجمات الإرهابية التي وقعت على معامل النفط في بقيق و خريص وبرغم حالات القرصنة على ناقلات النفط في الخليج العربي والبحر الأحمر إلا أن أسعار النفط بدات واثقة تتحرك ضمن نطاق ضيق من التذبذبات عند 65 دولار .

وهذا يخالف السلوك التاريخي لأسعار النفط التي كانت تتأثر بشكل سريع وقوي جدا إلى أي توترات سياسية في منطقة الخليج العربي. ولعل أفضل وصف لحالة النفط حالياً هو ما أطلقه سمو وزير الطاقة السعودي الامير عبد العزيز بن سلمان بمصطلح السعر المستدام.

فماذا حصل؟
في رأيي ان قراءات توقعات أسعار النفط حالياً خرجت من أساسيات العرض والطلب وخرجت أيضا من مخزونات النفط العالمية التي قلصها اتفاق أوبك بلس وأخرج مفعولها عن الأسواق العالمية.

كذلك تَبْدُو محاولات تأثير الفائدة الأمريكية التي سيطرت تماماً على أسعار الذهب العالمية تَبْدُو لا تأثير لها مطلقاً على أسعار النفط .

والقراءة الصحيحة تبدأ من القراءة السياسية لرغبة اللاعبين الأساسيين في أسواق النفط السعودية وروسيا والولاي اتالمتحدة الأمريكية وهي المسيطر الأكبر على التحكم في توازن أسواق النفط وتجنيبها التقلبات السعرية التي تضر في اقتصاد جميع الدول .

لذلك مع إعلان خبر مقتل الهالك قاسم سليماني لم يكن صعباً علي بتوقع أسعار نفط مستقرة وهادئة، برغم من التوقعات الكثيرة بارتفاع الأسعار، ووصولها إلى مستويات مرتفعة.

أسعار النفط حالياً تمر بمرحلة جديدة اسمها السعر المستدام، قد تجعلنا ننسى التقلبات السعرية على الأقل في المنظور الحالي والقريب.

كاتب مختص في مجال الطاقة والصناعة [email protected] المزيد

التعليقات

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "صحيفة مال الإلكترونية" ولا تتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك، ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر.

التعليقات

إضافة تعليق جديد

ابو فيصل اذا اردت تعطيل امر اعمل له لجنه معقولة لجنه من كل هذه...
ابو معاذ السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أنا موظف في شركة لمدة 10...
محمد اتجاهات قرارات وزارة الموارد البشرية قوية ولها ابعاد...
هاحر هل هجرة لبن سيتم نزع ملكيتها واذاالجواب نعم متى سيتم نزع...
احمد في مدينة الملك عبدالله الاقتصادية استنزف اقتصاد الوطن...

الفيديو