الاثنين 10 ربيع الأول 1442 - 26 أكتوبر 2020 - 04 العقرب 1399

«فورتشن»: 7 عمليات اندماج واستحواذ في العالم خلال 10 سنوات بـ 34.3 تريليون دولار

ازدحم العقد المنصرم بعمليات الاستحواذات والاندماج، وذلك مع انتعاش الاقتصاد العالمي من الأزمة المالية، حيث رصدت مجلة «فورتشن» أبرز تلك العمليات التي تمت منذ عام 2010، وقد ارتفع عدد عمليات الاندماج والاستحواذ على مستوى العالم خلال العقد المنصرم بنسبة 25% مقارنة بالسابق، بقيمة إجمالية لكل تلك الصفقات بلغت 34.3 تريليون دولار، وفقا لبيانات المؤسسة غير الهادفة للربح «معهد الاندماجات والاستحواذات والتحالفات».

ووفقا لـ "الانباء" وفيما يلي أبرز 7 عمليات اندماج واستحواذ خلال العقد الماضي:

1- «فيسبوك»

قامت «فيسبوك» خلال الفترة من 2012 حتى 2014 بثلاثة استحواذات رئيسية، إذ اشترت «انستغرام» مقابل مليار دولار، و«واتساب» بقيمة 19 مليار دولار، و«أوكيولوس في آر» بملياري دولار.

2- «فيريزون»

تعود أكبر صفقة استحواذ في العقد الماضي، إلى شركة الاتصالات «فيريزون»، وذلك في سبتمبر2013 وبقيمة 127.8 مليار دولار، حيث طرحت سندات بقيمة 49 مليار دولار لتمويلها، وجمعت الشركة الأموال للمساعدة في شراء حصة «فودافون» البالغة 45% في مشروع مشترك كونته الشركتان في عام 2000.

3- اندماج «كرافت» و«هاينز»

شهدت صناعة الأغذية والمشروبات بعض التغييرات المفاجئة في هذا العقد، وذلك بفضل أذواق المستهلكين المتطورة، وفي عام 2013، تعاونت «بيركشاير هاثاواي» التي يديرها وارن بافيت مع الشركة البرازيلية «3 جي كابيتال» لشراء «هاينز»، ثم نظموا عملية الدمج، التي اشترت فيها «هاينز» حصة مسيطرة في «كرافت».

4- «دل» تشتري «إي إم سي»

هي أكبر عملية استحواذ في قطاع التكنولوجيا في التاريخ، وتعد العنصر الأساسي لخطة مايكل دل الخمسية الطموحة لإعادة تشكيل شركة الحواسب الشخصية التي أسسها لتصبح شركة لخدمات تكنولوجيا المعلومات، اشترت «دل» شركة تخزين البيانات «إي إم سي» عام 2015، بقيمة 67 مليار دولار، حيث جمعت ديونا بأكثر من 50 مليار دولار، لتمويل الصفقة.

5- «إيه تي آند تي» تشتري «تايم وارنر»

تعد تلك الصفقة في إطار جهود «إيه تي آند تي» لإحداث تغيير كبير في صناعة الإعلام، وفي عام 2018، حكم قاض أميركي بأن «إيه تي آند تي» يمكنها المضي قدما في صفقتها المخطط لها للاستحواذ على «تايم وارنر»، والتي تمت بقيمة 106.3 مليارات دولار، ورفضت ادعاءات وزارة العدل بأن الصفقة تنتهك قانون المنافسة في صناعة التلفاز المدفوع.

6- «سي في إس» تشتري «إيتنا»

وافقت سلسلة الصيدليات الأميركية «سي في إس هيلث» على الاستحواذ على شركة التأمين الصحي «إيتنا»، في ديسمبر 2017 بقيمة 70 مليار دولار.

7- «بريستول مايرز سكويب» تشتري «سيلجين»

شهد العقد المنصرم عددا من الصفقات في قطاع الأدوية في «وول ستريت»، كما أن ثلاث عمليات من أعلى عشر عمليات اندماج واستحواذ على مستوى العالم كانت في قطاع الأدوية، وأكبرها استحواذ «بريستول مايرز سكويب» على «سيلجين» في يناير 2019 بقيمة 93.5 مليار دولار.

التعليقات

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "صحيفة مال الإلكترونية" ولا تتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك، ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر.

التعليقات

إضافة تعليق جديد

ابو جربوع الملاحظ سيغه الاعلان حسب الطلب لغرض ماء والا النتائج افضل...
احمد عبدالرحمن الاحمد وش القريب اول مرة يضحكون عليهم كذا مرة يسون مهعم ومايتوبون
محمد الغامدي هل فعلاً تعاني الخطوط السعوديه على مدى تاريخها من شُح في...
اسماعيل كمال الله يعينه . منصب هام وصعب جدا ..
Mazen نأمل وضع رابط لمصدر الخبر

الفيديو