السبت 08 شوال 1441 - 30 مايو 2020 - 09 الجوزاء 1399

مستثمر أمريكي: لهذه الأسباب استثمرت في "أرامكو" وقيمتها قد تزيد عن 2 تريليون دولار

قال زاكاري سيفاراتي الرئيس التنفيذي لدلما كابيتال في دبي والتي استثمرت في الطرح الأولي العام لشركة النفط السعودية "أرامكو" أن قيمة الشركة قد تكون 2 ترليون دولار، أو أكثر.

ويُعتبر سيفاراتي من بين قلة من المستثمرين الأمريكيين الذين استثمروا في "أرامكو" نظرا لأن الطرح تم في السوق السعودية "تداول" حيث يحد من الاستثمار الأجنبي.

وأوضح المستثمر الأمريكي في حيثه لمجلة "بارونز" المتخصصة في الشئون المالية الأسباب التي دفعته للاستثمار في الشركة على الرغم من تداولها بسعر عالي مقارنة بمثيلاتها من شركات الطاقة الأخري، لافتا الى أن "أرامكو" لديها تكاليف إنتاج أقل بكثير، وتضمن توزيعات الأرباح لمدة خمس سنوات بحد أدنى 75 مليار دولار (عائد أرباح بنسبة 4.4 ٪ بسعر الاكتتاب). تكلفتها الإنتاجية أقل بنسبة 67٪ من أقرب منافسيها، وتستطيع الشركة حماية الأرباح الموزعة وخفض النفقات الرأسمالية بسهولة أكبر مقارنة بنظيراتها.

وقال سيفاراتي في رده على سؤال بشأن امكانية ارتفاع قيمة سهم "ارامكو" ووصولها الى تقييم أعلى من سعرها الحالي، قال أنه في هذه المستويات، يتم تقييمها إلى حد ما، على المدى القصير، مشيرا الى أنه يرى اتجاهًا صعوديًا محتملًا بسبب ديناميات العرض والطلب على الأسهم. وهناك الكثير من الطلب الإلزامي على جميع الصناديق التي تتعقب مختلف المؤشرات التي ستضطر إلى شراء أرامكو. وسيؤدي ذلك إلى تدفقات متزايدة على مدار الأسابيع القليلة المقبلة.

ويرى سيفاراتي في رده على مجلة "بارونز" التي تصدر عن شركة داو جونز والتي اعتبرت أن إحدى نقاط القوة لدى أرامكو تتمثل في احتياطياتها النفطية البالغة 52 عامًا، أي أكثر من ضعف احتياطات أقرب منافسيها. لكن هل يمكنها أن تزدهر إذا بدأ العالم في الابتعاد عن النفط؟ ويقول في هذا الشأن، أن أرامكو في الواقع أفضل بكثير من أقرانها. سيما وأن التحول في مصادر الطاقة يمثل تهديدا لمصادر النفط غير التقليدية بصورة أكبر. فنفط أرامكو نظيف نسبيًا. والتأثير البيئي له أقل بكثير من نظرائها من المنتجين الدوليين.

التعليقات

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "صحيفة مال الإلكترونية" ولا تتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك، ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر.

التعليقات

أضافه هكرررر حرب في 12/23/2019 - 18:34

ارمكو بدون اخبار واعلانات راح توصل فوق ال٢٠٠سعر السهم في خلال ٢٠٢٢
ان شاء الله تعالى

إضافة تعليق جديد

عبده مسملي شحن رصيد ٩٣،٥٠
ثامر الحازمي كل سنه وانتم بخير وصحه وسلامه
ل . محمد رجل في العقد الخامس اغلقت في وجهى جميع الابواب و متقل...
ناصر بن عبدالرحمن بن عياد الرشيدي اريد رقم حساب الفاتورة
ماجد أكد الملك حفظه الله بدعم لموظفين القطاع الخاص علمن ان...

الفيديو