الأربعاء 10 ربيع الثاني 1442 - 25 نوفمبر 2020 - 04 القوس 1399

معدل بطالة الإناث يواصل التراجع

رغم انخفاض معدل البطالة .. هيئة الإحصاء: 1.025 مليون سعودي وسعودية عاطلين عن العمل .. وتوظيف 14.6 ألف سيدة خلال 3 اشهر 

كشفت النشرة الربع سنوية الصادرة عن الهيئة العامة للإحصاء اليوم عن دخول  14,618 سعودية سوق العمل خلال 3 أشهر في مؤشر جديد على نجاح سياسات الحكومة في استيعاب الاقتصاد السعودي للعمالة النسائية التي ترتفع بينها معدلات البطالة بشكل ملحوظ مقارنة بالذكور.

ووفقا للنشرة فإن إجمالي المشتغلين السعوديين بنهاية الربع الثالث من العام الجاري بلغ 3.100.812 مشتغل مقارنة بـ 3.090.248 مشتغل بنهاية الربع الثاني من العام الجاري، وهو ما يشير إلى زيادة بـ 10,564  مشتغل كمحصلة لزيادة أعداد المشتغلات النساء بـ 14,618 سعودية وانخفاض المشتغلين السعوديين الذكور بـ 4,054 مشتغل

وتوضح بيانات النشرة أن إجمالي المشتغلين من النساء ارتفاع ليسجل 1,076,902 سعودية بنهاية الربع الثالث من العام الجاري ارتفاعا من 1,062,284 سعودية بنهاية الربع الثاني من العام الجاري. فيما سجل عدد المشتغلين من السعوديين الذكور 2,023,910 مشتغل سعودي انخفاضا من 2,027,964 مشتغل سعودي بنهاية الربع الثاني من العام الجاري.

وتشير بيانات النشرة إلى أن معدل البطالة بين الإناث يسجل لأول مرة ادنى مستوى له عند 30.8% بنهاية الربع الثالث من العام الجاري انخفاضا من 31.1% بنهاية الربع الثاني من العام الجاري ومقابل 34.5% بنهاية العام 2016، كما تظهر النشرة انخفاضا في معدل البطالة بين الذكور إلى 5.8% انخفاضا من 6% بنهاية الربع الثاني من العام الجاري، هذا في الوقت الذي انخفض معدل البطالة العام بين السعوديين إلى 12% بنهاية الربع الثالث من العام الجاري مقابل 12.3% بنهاية الربع الثاني.

ويفسر انخفاض معدل البطالة العام وبين السعوديين ذكور على الرغم من انخفاض اعداد المشتغلين منهم إلى أن حساب معدل البطالة في السعودية يعتمد على المنهجية الدولية لمنظمة العمل الدولية وهي المسح الميداني حتى يتم مقارنة معدل البطالة مع الدول الأخرى وخصوصاً دول مجموعة العشرين، حيث ‪يتم اصدار البيانات الإحصائية لسوق العمل السعودية وفقاً لمسح ميداني وكذلك وفقًا لبيانات سوق العمل من واقع السجلَّات الإدارية لدى الجهات ذات العلاقة.

وتظهر النشرة ارتفاع في اعداد السعوديين الباحثين عن عمل بـ 22,474 باحث وباحثة خلال الربع الثالث من العام الجاري ليصل عددهم إلى 1,025,328 باحث وباحثة عن عمل ارتفاعا من 1,002,855 باحث وباحثة عن عمل بنهاية الربع الثاني من العام الجاري.

ويعرف الباحثين عن العمل بأنهم الأفراد السعوديون (ذكورًا كانوا أو إناثًا) المسجَّلون في البوابات الحكومية للبحث عن عمل (جدارة وساعد و طاقات) ويقومون بتسجيل بياناتهم الشخصية ومؤهلاتهم وخبراتهم عن طريق نظام إلكتروني لدى جهة التقديم.

ولا يخضع الباحثين عن عمل في السجلَّات الإدارية لمعايير وشروط البطالة المتعارف عليها دوليًّا والمعتمَدَة من قِبل منظمة العمل الدولية، وبالتالي لا يُعَدُّون جميعهم متعطلين عن العمل، وبناءً على ذلك فليس كلُّ باحثٍ عن عمل يعد متعطلًا، فقد يكون هناك من يبحث عن عملٍ وهو على رأسِ عملٍ آخر، كما هي الحال في الباحثين المسجلين في بوابات التوظيف الحكومية، وهم يعملون فعليًّا لحسابهم الخاص، وغير مسجلين كمشتغلين في السجلَّات الحكومية .

ووفقا للمعايير الدولية فإن هناك ثلاثة شروط رئيسية يتم من خلالها تحديد معدل البطالة (غير مشتغل، والإتاحة - قادر على العمل ومستعد للالتحاق به -  والجدية).

التعليقات

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "صحيفة مال الإلكترونية" ولا تتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك، ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر.

التعليقات

إضافة تعليق جديد

احمد محمد علي آل المعلم هي عبارة عن منتدى يضم مجموعة الدول المتقدمة وأكبر الدول...
صالح العمري الخضري واميانتيت وغيرها لكن هذه لها اكثر من خمس سنوات تراوح...
محمد الربيعه فكرة جميلة امل تطبيقها عاجلا منافعها كثيرة
شمس الدين احمد عباس سعيد حساب الكهرباء مفقود
مداهم استقطب العمالة الماهرة والمواطن يدرس ويتخرج ويكون (ماهر )...

الفيديو