الثلاثاء 11 شوال 1441 - 02 يونيو 2020 - 12 الجوزاء 1399

درس في التنظيم الإداري   

علاء الدين براده

في اللقاء المصور لسمو الأمير عبد العزيز بن سلمان مع وكالة بلومبرج حول طرح أرامكو، استوقفني الدرس الإداري الذي قدمه سمو الأمير للمذيعة حين أشار إلى أحد الأسس المهمة في التنظيم الإداري للمنظمات. ففي بيئة العمل الكل مسؤول ويعلم حدود الصلاحيات التي يجب ألا يتخطاها حتى تتحرك المنظومة بالشكل المطلوب وتصل إلى الهدف المنشود. كما أن الهيكل التنظيمي يحدد كيفية توجيه الأنشطة كتخصيص المهام والتنسيق والإشراف. لذلك فإن اللوم يقع قبل كل شيء على المذيعة التي تناست أن وضوح المنهج هو سر النجاح الذي نعول عليه دوماَ.

أما الجانب الأكثر جمالاَ بالنسبة لأي مواطن و هو يتابع أحد المسؤولين  يتحدث عن نجاح الطرح لأسهم شركة بهذا الحجم فيتمثل في قدرتنا على أن نثبت للعالم بأننا قادرين على تحويل الأحلام إلى واقع. ولا يفوتني وأنا أشير لهذه الجوانب أن أشيد بسرعة بديهة الأمير ولباقته التي أعادت الحوار إلى نصابه ودفع المذيعة لتستدرك. ولأنني لست مختصاَ بجانب الاستثمار والأسواق المالية، فإنني أحب أن أركز في هذا المقال على مسألة التنظيم الإداري في المنظمات ومدى أهميته.  

تمكين الموظفين من التواصل الجيد مع الرؤساء أو الإدارات الأخرى أمر في غاية الأهمية، ووجود هيكل تنظيمي جيد يساعد في تحقيق هذا الهدف. حتى درجة التفاعل مع رؤسائهم والاطلاع على مقترحاتهم تكون أعلى. أما الأمر الآخر وهو اتخاذ القرارات الإدارية التي تحتاج في الغالب لمعلومات متكاملة فهي بحاجة لتواصل فعال بين جميع منسوبي المنظمة . وهنا أيضاَ يلعب الهيكل التنظيمي دوراَ مهماَ في هذه المسألة. وكل ذلك يرفع من درجة سعادة الموظفين الذين بدورهم يعملون على إسعاد العملاء ونيل رضاهم. 

حاولت أن استقصي بعض تجارب بعض  الشركات الناجحة وتأثير الهيكل التنظيمي فشدتني  تجربة "ستاربكس" . عندما كانت الشركة تتوسع بسرعة كبيرة قبل عقد من الزمان.  تحول التركيز ليبتعد كثيرا عن تجربة  العملاء سعياَ إلى التوسع العالمي. لم تكن النتيجة مرضية وانعكس ذلك سلباَ على أداء المنظمة فشهدت المبيعات انخفاضاَ كبيراَ. تفاقمت المشاكل بسبب عدم التركيز على تجربة العملاء، فاضطر "هوارد شولت" المدير التنفيذي بعد ذلك لرفع درجة الاهتمام بالعملاء بشكل أكبر، وتكييف الهيكل التنظيمي للمنظمة ليتلاءم مع هذا التغيير. 

الثقافة التنظيمية التي تسمح لك بأن تتوسع بشكل مستمر مع شعور الجميع بأنهم جزء من منظومة رشيقة قادرة على اتخاذ القرار السريع تسهم في تسهيل مهمتك حال مواجهة التحديات. وخلاصة القول إن التواصل الفعال ليس عملية سهلة وإنما يحتاج ذكاء وفطنة مع محاولة فهم ما بين السطور لنكون متأهبين وقادرين على الرد بنفس درجة الأداء الفعال لسمو الأمير. 

مستشار إدارة التغيير [email protected] المزيد

التعليقات

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "صحيفة مال الإلكترونية" ولا تتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك، ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر.

التعليقات

إضافة تعليق جديد

راجح ال الحارث السلام عليكم انا عملت عند مؤسسة بعقد محدد المده لمده سنه من...
سلام موضوع طويل، وكلام مشتت، وطريقة سرد اذهبت لمعة الموضوع....
معالي كنت اشتغل بشركة وتم إيقافي عن العمل بسبب الكورونا انا لست...
احمد ابوطالب أتمنى أن نجد من لديه القدرة على التوضيح !!! ، السعودي بأي...
غادة مقال معبر ويلامس الواقع الذي نعيشة يناشد افراد المجتمع...

الفيديو