الثلاثاء 04 شوال 1441 - 26 مايو 2020 - 05 الجوزاء 1399

"بلومبيرج": سهم "أرامكو" سيحصل على كثير من الدعم عند تداوله

توقع تقرير حديث بوكالة (بلومبيرج) الاخبارية أن يحصل سهم "أرامكو" على كثير من الدعم عند بدء تداوله، يوم الأربعاء المقبل، بما في ذلك أسهم المكافأة والأرباح، مشيرا الى أن الطلب على أكبر طرح أولي عام في العالم تجاوز العرض بصورة كبيرة.

فقد باعت "أرامكو" اسهم بقيمة 25.6 مليار دولار بسعر 32 ريال للسهم، وهو النطاق السعري الأعلي، وحصلت الشركة على طلبات للاكتتاب بقيمة 119 مليار دولار، وتقدم حوالي 5 مليون مستثمر فردي بطلب للحصول على الأسهم أي ما يقرب من 15% من سكان المملكة، فيما  باعت المملكة العربية السعودية 1.5% فقط من رأس مال الشركة في الاكتتاب العام.

وأشارت الوكالة الى عدد من الأسباب التي تدعم سعر "أرامكو" عند تداولها، فقد توقع وزير الطاقة الأمير عبد العزيز بن سلمان، في وقت سابق عقب اجتماع "أوبك" أن ترتفع قيمة شركة أرامكو قريبًا، بعد أن أعلنت المملكة عن خفض الإنتاج الذي تم اعتباره مؤيدًا لأسعار النفط.

ونبهت "بلومبيرج" الى أرباح مضمونة، سيما وأن مجلس إدارة أرامكو أعلن أن الشركة ستدفع ما لا يقل عن 75 مليار دولار من الأرباح في العام 2020، بالإضافة إلى أي مدفوعات خاصة محتملة. معتبرة أن المستثمرين قد حصلوا بذلك على ضمان بأن أرباح الأسهم لن تنخفض إلى ما بعد عام 2024، بغض النظر عما يحدث في أسعار النفط. ويدعم استدامة توزيعات الأرباح من خلال التدفقات النقدية المستقرة والزيادة الضئيلة نسبياً والمخطط لها في الإنفاق الرأسمالي، وسط عوامل أخرى بحسب الوكالة.

وقالت الوكالة الأمريكية أن "أرامكو" هي الأولي من نوعها في المنطقة حيث يعتبر الخليج معلما عالميًا للتنقيب عن النفط، مشيرة الى عدة اعتبارات في هذا الصدد من بينها أن السعودية هي القائد الفعلي لدول أوبك. اضافة الى أن "أرامكو" أول منتج للنفط في المنطقة يتم تداوله علنًا. وأن ذلك يتيح للمستثمرين المحليين فرصة نادرة للاستفادة مباشرة من هذه الصناعة.
 

التعليقات

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "صحيفة مال الإلكترونية" ولا تتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك، ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر.

التعليقات

إضافة تعليق جديد

رهههف في احد اهداني في صفحتي استخدم كل شيء بياناتي شريحتي والان...
محمد عثمان الصعب السيد رئيس الديوان الملكي السلام عليكم ،،، اصبت بكسر...
محمد عثمان الصعب اعاني من كسر في الفقره وجلطتان بالراس وضعف بالاطراف ولا...
محمد عند اجراء تمديد التاشيرة من خلال نظام ابشر تظهر لي رسالة أن...
خالد معشي زيارة منزليه لتطعيمات الاطفال

الفيديو