الأربعاء 05 شوال 1441 - 27 مايو 2020 - 06 الجوزاء 1399

طرح "أرامكو" .. ماذا قالت وسائل الاعلام الدولية عن التغطية والتخصيص

تصدر طرح شركة النفط السعودية العملاقة "أرامكو" عناوين وسائل الاعلام الاقليمية والدولية، حيث قالت وكالة (بلومبيرج) الأخبارية أن "أرامكو" تقود نادي النخبة من الشركات التي تزيد قيمتها على ترليون دولار والذي أطلقت عليه الوكالة الأمريكية مسمي "ترليون بلس". منبهة الى أنها المرة الأولي منذ عقد من الزمان تكون الشركة الأكبر قيمة في العالم من خارج الولايات المتحدة.

وتفوقت "أرامكو" على أبل ومايكروسوفت وهما الشركتان الوحيدتان التي تزيد قيمتهما على الترليون دولار، بحسب الوكالة الأمريكية.

رقم قياسي:

جاء طرح "أرامكو" العنوان الأبرز بصحيفة (وول ستريت) التي قالت "أرامكو تُقَيًم  بـ 1.7 تريليون دولار في أكبر طرح أولي عام "، معتبرة أن الاكتتاب العام لشركة النفط السعودية حطم الرقم القياسي الذي سجلته مجموعة علي بابا في العام 2014.

الشركة الأعلى ربحية:

من جانبها قالت وكالة (سي ان ان) الأمريكية تحت عنوان "أكبر حصيلة أولية لاكتتاب في العالم .. السعودية تجمع 25.6 مليار دولار من أسهم أرامكو"، أن الاطار السعري الذي وضعته "أرامكو" صلبا لكنه ليس بحجم الطموحات الكبيرة، وأشار جون دفتريوس محرر سوق الأعمال الناشئة بالوكالة الأمريكية أن هذا التسعير سيعطي أرامكو المركز الأول على صعيدين رئيسين، الشركة الأعلى قيمة والاكتتاب الأكبر.

وأضافت الوكالة أن أرامكو باعت 3 مليارات سهم بسعر 32 ريالًا سعوديًا (8.53 دولار) للسهم، في الاكتتاب العام، وفقًا لمصدر مطلع على عملية الاكتتاب، وهذا يعني أن الصفقة تجاوزت صفقة طرح "علي بابا" في الصين في عام 2014.

وتقدر قيمة أرامكو بنحو 1.7 تريليون دولار، مما يجعلها الشركة الأكثر قيمة للتداول العام في العالم متقدمة على شركة أبل، والتي تبلغ قيمتها نحو 1.15 تريليون دولار.

ولفتت (سي ان ان) الى أن القيمة السوقية لأرامكو ستبلغ خمسة أضعاف أقرانها من شركات الطاقة الأمريكية، على غرار إكسون موبيل أو شيفرون، مشيرة الى أنه على الرغم من أن شركات النفط العالمية ليست في أفضل صورها الا أنه لا أحد يجادل في أن أرامكو هي الشركة الأكثر ربحية في العالم.

تنويع الاقتصاد:

ومضت وكالة (رويترز) الاخبارية في ذات الاتجاه حيث قالت في تقريرها بعنوان "أرامكو السعودية تسعّر أسهمها عند ذروة النطاق الاسترشادي في أكبر طرح عام أولي في العالم"، معتبرة أن الطرح العام الأولي لعملاق النفط المملوك للدولة أرامكو سيكون الأكبر في التاريخ، لكنه سيظل أقل بفارق كبير عن قيمة التريليوني دولار التي كانت مستهدفة.

واعتبرت الوكالة أنه عند ذلك المستوى الذي حددته أرامكو بـ 32 ريالا للسهم، تكون القيمة السوقية لأرامكو عند 1.7 تريليون دولار، مما يجعلها تتخطا شركة "أبل" بفارق مريح لتصبح أكبر شركة مدرجة في العالم من حيث القيمة.

وأشارت "رويترز" الى أن طرح أرامكو يأتي في اطار الجهود لتحويل اقتصاد المملكة بعيدا عن النفط، ونقلت عن مونيكا مالك كبيرة الاقتصاديين لدى بنك أبوظبي التجاري ”أن المبلغ الذي تم جمعه من خلال الطرح العام الأولي نفسه مكبوح نسبيا بالنظر إلى حجم الاقتصاد ومتطلبات التمويل في الأجل المتوسط لخطة التحول. الا انه ”مع ذلك، فبجمعه مع أوجه تمويل أخرى، تعتقد أنه يوجد رأسمال مناسب يمكًن من تحقيق تقدم في خطط الاستثمار الرامية إلى تنويع الاقتصاد“.

فيما قالت صحيفة (ذي إندبندنت) البريطانية البارزة في تقريرها بعنوان "أرامكو ستصبح أكثر الشركات قيمة في العالم بعد اكتتابها العام.
 

التعليقات

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "صحيفة مال الإلكترونية" ولا تتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك، ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر.

التعليقات

إضافة تعليق جديد

رهههف في احد اهداني في صفحتي استخدم كل شيء بياناتي شريحتي والان...
محمد عثمان الصعب السيد رئيس الديوان الملكي السلام عليكم ،،، اصبت بكسر...
محمد عثمان الصعب اعاني من كسر في الفقره وجلطتان بالراس وضعف بالاطراف ولا...
محمد عند اجراء تمديد التاشيرة من خلال نظام ابشر تظهر لي رسالة أن...
خالد معشي زيارة منزليه لتطعيمات الاطفال

الفيديو