الجمعة 12 ربيع الثاني 1442 - 27 نوفمبر 2020 - 06 القوس 1399

قبل الاكتتاب .. تعرف على مجلس ادارة «ارامكو» وخبراتهم .. بينهم وزراء و4 اجانب

يتكون مجلس ادارة شركة ارامكو السعودية من 11 عضو، من بينهم 4 اجانب بينهم سيدة، واعلنت شركة ارامكو السعودية عن طرح أسمهما للتداول للمرة الأولى في تاريخها في السوق المالية السعودية "تداول" واصدرت نشرة الإصدار الخاصة بالطرح.

وتبدأ فترة الاكتتاب للمكتتبين من فئة الشركات والمؤسسات في 20/03/1441هـ (الموافق 17/11/2019م)، وتنتهي بحلول نهاية 07/04/1441هـ (الموافق 04/12/2019م).

وتبدأ فترة الاكتتاب للمكتتبين من فئة الأفراد في 20/03/1441هـ (الموافق 17/11/2019م)، وتنتهي بحلول نهاية 01/04/1441هـ (الموافق 28/11/2019م). 

ويتكون مجلس الادارة الجديد من الاتي اسماءهم:

- ياسر بن عثمان الرميَّان

رئيس مجلس إدارة أرامكو السعودية، وعضو مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية، ومحافظ صندوق الاستثمارات العامة.

يشغل الرميَّان حاليًا منصب مستشار لدى الأمانة العامة لمجلس الوزراء، ورئيس مجلس الإدارة بمركز دعم اتخاذ القرار وهو محافظ صندوق الاستثمارات السعودية PIF - الذراع الاستثماري للحكومة - وعضو مجلس الإدارة بصندوق التنمية الصناعية السعودي.

ويحمل الرميَّان درجة البكالوريوس في المحاسبة من جامعة الملك فيصل، كما أكمل برنامج الإدارة العامة في كلية هارفارد للأعمال في بوسطن بالولايات المتحدة الأمريكية.

-امين بن حسن الناصر

يشغل أمين بن حسن الناصر منصب رئيس أرامكو السعودية وكبير إدارييها التنفيذيين منذ عام 2015، وقد تقلَّد عددًا من المناصب القيادية في الشركة، منها النائب الأعلى للرئيس للتنقيب والإنتاج.

والناصر حاصل على درجة البكالوريوس في هندسة البترول من جامعة الملك فهد للبترول والمعادن بالظهران، وأكمل برنامج كبار التنفيذيين في جامعة كولومبيا الأمريكية.

- إبراهيم بن عبدالعزيز العسَّاف

وزير دولة في المملكة، وشغل قبل ذلك منصبي وزير الخارجية والمالية في المملكة. وهو عضو في مجلس الوزراء السعودي وعضو في مجلس إدارة صندوق الاستثمارات العامة.

ويحمل العسَّاف شهادة الدكتوراه في الاقتصاد من جامعة ولاية كولورادو، ودرجة الماجستير في الاقتصاد من جامعة دنفر، الأمريكيتين ودرجة البكالوريوس في الاقتصاد والعلوم السياسية من جامعة الملك سعود بالرياض.

-محمد بن عبدالله الجدعان

يشغل حاليًّا، منصب وزير المالية في المملكة العربية السعودية. كما يشغل منصب رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للزكاة والدخل، ورئيس لجنة برنامج التوازن المالي، ورئيس لجنة الاستقرار المالي، ورئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للجمارك، ورئيس وفد المملكة في اجتماعات وزراء المالية ومحافظي البنك المركزي لمجموعة العشرين. كما أنه عضو في عددٍ من المجالس الدولية، ومنها مجلس محافظي صندوق النقد الدولي، ومجلس محافظي البنك الدولي.

وحصل الجدعان على درجة البكالوريوس في الاقتصاد الإسلامي، من جامعة الإمام محمد ابن سعود الإسلامية. كما حصل على شهادة في دراسات الأنظمة من معهد الإدارة العامة في الرياض.

- نبيل محمد العامودي

عضو في مجلس إدارة شركة البحر الأحمر ومشروع نيوم. وشغل قبل ذلك منصب وزير النقل في المملكة العربية السعودية.

ويحمل العامودي شهادة الدكتوراه في القانون من جامعة هارفرد ودرجة البكالوريوس في الهندسة الكيميائية من جامعة ستانفورد. وقد أكمل العامودي برنامج ستانفورد التنفيذي في عام 2009م.

- محمد بن مزيد التويجري

 يشغل حاليًّا، منصب وزير الاقتصاد والتخطيط في المملكة العربية السعودية. كما يشغل، إلى جانب مهمات أخرى، فهو رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للإحصاء، وهو عضو في مجلس الوزراء السعودي. وسبق للتويجري أن شغل منصب كبير الإداريين التنفيذيين ورئيس الخدمات المصرفية العالمية والأسواق في بنك إتش إس بي سي في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، والعضو المنتدب لبنك جي بي مورغان تشيس، المملكة العربية السعودية. كما شغل التويجري سابقًا عضوية مجلس الإدارة لكلٍّ من بنك إتش إس بي سي مصر، وشركة إتش إس بي سي القابضة، وبنك إتش إس بي سي لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، والبنك السعودي البريطاني.

و التويجري حاصل على درجة البكالوريوس من كلية الملك فيصل الجوية، وشهادة الماجستير في إدارة الأعمال من جامعة الملك سعود بالرياض.

- مارك مودي ستيوارت

يشغل مارك ستيورات منصب نائب رئيس مجلس إدارة الاتفاق العالمي للأمم المتحدة، ورئيس مجلس إدارة مؤسسة الاتفاق العالمي، ورئيس مجلس إدارة اتحاد المكافحة المبتكرة لناقلات الأمراض. وكان يشغل قبل ذلك منصب العضو المنتدب لشركة رويال داتش شل، والرئيس غير التنفيذي لمجلس إدارة شركة أنغلو أميريكان بي إل سي، وعضو مجلس إدارة شركة أكسنتيور بي إل سي. كما كان عضوًا غير تنفيذي في مجلس إدارة شركة إتش إس بي سي هولدينغز بي إل سي، ورئيسًا مشاركًا لفريق العمل المعني بالطاقة المتجدِّدة التابع لمجموعة الدول الصناعية الثمانية.

و ستيوارت حاصل على درجة البكالوريوس فى العلوم الطبيعية ودرجة الدكتوراه. في الجيولوجيا من جامعة كامبريدج في بريطانيا.

-أندرو إن. ليفيرس

يشغل أندرو ليفيرس عضوية مجلس إدارة شركة آي بي إم، وهو عضو في اللجنة التنفيذية والرئيس السابق لمجلس الأعمال في الولايات المتحدة الأمريكية، وفي مجلس أمناء جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية بالمملكة العربية السعودية. وشغل سابقًا منصب رئيس مجلس الإدارة وكبير الإداريين التنفيذيين لشركة داو كيميكال، وكان يشغل أيضًا عضوية مجلس إدارة شركة داودوبونت، وشركة سيتي قروب.

و ليفيرس حاصل على درجة البكالوريوس في الهندسة الكيميائية من جامعة كوينزلاند في بريسبان الأسترالية.

-أندرو ف. ج. غولد

يشغل أندرو ف. ج. غولد منصب رئيس المجلس الاستشاري الدولي في مركز تأثير الطاقة بمجموعة بوسطن الاستشارية، وهو عضو مجلس إدارة شركة بي جي سيرفيسيز، وهي شركة خاصة لخدمات حقول النفط. وشغل السيد أندرو منصب الرئيس غير التنفيذي لمجلس إدارة شركة بي جي قروب بي إل سي، وكان عضوًا غير تنفيذي فيه، كما شغل منصب كبير الإداريين التنفيذيين ورئيس مجلس الإدارة لشركة شلمبرجير أويل فيلد سيرفسيز.

وغولد حاصل على درجة البكالوريوس في التاريخ الاقتصادي من جامعة كارديف البريطانية، وشهادة محاسب قانوني من معهد المحاسبين القانونيين في إنجلترا وويلز.

- لين لافرتي إلسنهانز

تشغل السيدة لين لافرتي إلسنهانز حاليًا عضوية مجلس إدارة شركة بيكر هيوز التابعة لشركة جنرال إلكتريك، وشركة قلاكسو سميث كلاين بي إل سي. وشغلت السيدة لين سابقًا منصب رئيسة مجلس الإدارة والرئيسة، كبيرة الإداريين التنفيذيين لشركة سونوكو إنك، وعملت في شركة رويال داتش شل، حيث تولت عددًا من المناصب العليا بما في ذلك نائب الرئيس التنفيذي للتصنيع العالمي. كما سبق لها العمل في مجالس إدارة شركة فلوسيرف كوربوريشن، وشركة إنترناشونال بيبر كومباني، وشركة موتيفا، بالإضافة إلى شركات أخرى.

والسيدة لين حاصلة على درجة البكالوريوس في الرياضيات التطبيقية من جامعة ريس، ودرجة الماجستير في إدارة الأعمال من كلية الأعمال في جامعة هارفاد الأمريكيتين.

 -بيتر إل. سيلا

يشغل بيتر سيلا حاليًا منصب عضو مجلس إدارة شركة سيرفس ماستر قلوبال القابضة، وقد سبق له شغل منصب الرئيس، كبير الإداريين التنفيذيين في شركة شيفرون فيلبس كيميكال كومباني إل بي، والنائب الأعلى للرئيس للكيميائيات في شركة (باسف) في أمريكا الشمالية. كما سبق للسيد سيلا أن شغل عضوية مجلس إدارة شركة شيفرون فيلبس كيميكال كومباني إل بي، ومجلس الكيمياء الأمريكي.

وسيلا حاصل على درجة البكالوريوس في التمويل من جامعة إيلينوي في أيربانا-شامبين، ودرجة الماجستير في إدارة الأعمال من كلية جي. إل. كيلوق للدراسات العليا في الإدارة من جامعة نورث ويسترن الأمريكية.

 

التعليقات

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "صحيفة مال الإلكترونية" ولا تتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك، ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر.

التعليقات

إضافة تعليق جديد

احمد محمد علي آل المعلم هي عبارة عن منتدى يضم مجموعة الدول المتقدمة وأكبر الدول...
صالح العمري الخضري واميانتيت وغيرها لكن هذه لها اكثر من خمس سنوات تراوح...
محمد الربيعه فكرة جميلة امل تطبيقها عاجلا منافعها كثيرة
شمس الدين احمد عباس سعيد حساب الكهرباء مفقود
مداهم استقطب العمالة الماهرة والمواطن يدرس ويتخرج ويكون (ماهر )...

الفيديو