الجمعة 07 ربيع الأول 1442 - 23 أكتوبر 2020 - 01 العقرب 1399

تعرف على الشركات التي تحتكم على أكبر قدر من السيولة النقدية

تحتكم الشركات الأمريكية على كتلة نقدية كبيرة الأمر الذي يحبط المستثمرين ويقود البعض في وول ستريت للتساؤل عن سبب عدم إنفاقهم.

حيث تملك شركة البرمجيات الأمريكية "ميكروسوف" سيولة نقدية تبلغ 136.6 مليار دولار في الربع السنوي الأخير، وفقا لمؤسسة "فاكتست لنظم البحوث"، فيما تأتي شركة "بيركشاير هاثاواي" التي يملكها وارن بافيت في المرتبة الثانية بالنسبة للسيولة النقدية حيث تملك 128.2 مليار دولار، تليها شركة "الفابت" الشركة القابضة لشركة جوجل وشركات أخرى بسيولة نقدية قدرها 121.2 مليار دولار.

وفي المرتبة الرابعة تأتي شركة "أبل" صانعة الآيفون بنقد قدره 100.6 مليار دولار، تليها شركة "فيسبوك" بكتلة نقدية 52.3 مليار دولار، تليها شركة التجارة الالكترونية "أمازون" بنقد قدره 43.7 مليار دولار، ثم شركة تصنيع السيارات "فورد" 37.3 مليار دولار، وشركة تقنية المعلومات "أوراكل" بنقد قدره 37.3 مليار دولار.

وتأتي بعدها شركة المعدات الشبكية "سيسكو سيستمز" بنقد قدره 33.4 مليار دولار، وفي المرتبة العاشرة تأتي شركة بريستول-مايرز سكويب للصناعات الدوائية بكتلة نقدية 32.5 مليار دولار.

ويمكن للشركات أن تنفق من خلال الوسائل التقليدية مثل استثمار رأس المال والاستحواذ ، وكذلك عن طريق إعادة الأموال للمساهمين من خلال عمليات إعادة الشراء وأرباح الأسهم.

وترى شبكة (سي ان بي سي) الأمريكية أن هنالك عدد من الأسباب المحتملة تجعل الشركات تحجم عن الانفاق بالرغم من الاحتياطات النقدية الكبيرة من بينها أنها ببساطة تنتظر الوقت المناسب.

ويرى بعض المحللين أن هذه الشركات لديها أولويات للانفاق وتسعي للحفاظ على نمو خططها الرئيسية، مشيرين الى أن بعض هذه الشركات من بينها فورد وسيسكو وبريستول مايرز وأوراكل ومايكروسوفت وأبل توزرع حاليًا أرباحًا، وقد قامت جميع الشركات العشر باستثناء شركة أمازون بإعادة شراء الأسهم هذا العام. لكن بعض المحللين يقول إن هذا غير كاف.
 

صور إضافية: 

التعليقات

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "صحيفة مال الإلكترونية" ولا تتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك، ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر.

التعليقات

إضافة تعليق جديد

محمد الشمراني سلام عليكم ورحمة الله وبركاته
مواطن للاسف استثماراتكم متخبطه ومنها مع ثركة جمس التي فشلت في...
ahmed ما هو معدل التدوير؟
ثامر عايش مرسل العنزي السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة انا متقاعد جندي من حرس...
حسين انا عندي تمويل في بنك الراجحي ومقاعد سويت جدوله واحرمني...

الفيديو