الثلاثاء 11 شوال 1441 - 02 يونيو 2020 - 12 الجوزاء 1399

عقود وتنفيذ المشاريع

عثمان بن حمد أبا الخيل

بعد موافقة مجلس الإدارة على دراسة الجدوى الاقتصادية للمشروع سواء لشركة جديدة أو توسعة لشركة قائمة يقوم رئيس الشركة بتكوين فريق عمل يضم خيرة مهندسي الشركة وذوي الخبرات الواسعة في الشئون المالية والقانونية ما يسمى (Invitation to bid (ITB) بعض الشركات تستعين ببيوت خبرة للمساهمة في كتابة وإعداد الدعوة لتقديم العطاء وربما قيام بيت الخبرة وعادة يكون بيتاً أجنبيّاً في إعداد الدعوة للعطاء.

إن إعداد الدعوة للعطاء للمشاريع ليس أمراً سهلاً فهو يحتاج إلى فريق عمل ملم وذي خبرة وممارسة في هذا المجال حيث إن الدعوة تكون شاملة، هنا سوف أكتب عن مشروع بتروكيماوي مع العلم أن بعض الشركات تطلب من بيوت الخبرة تقديم عروض تقديم عطائها الفني والمالي وتقع المسئولية على الشركة للموافقة على هذا العطاء.

 إن خبرة المهندسين السعوديين تعطيهم الثقة في إعداد تقديم العطاء بكل واقعية وشمولية. سوف أتعمق قليلاً في تفاصيل محتويات الدعوة لتقديم العطاء لمشروع بتروكيماوي من بنود الدعوة الأعمال الميكانيكية والأعمال الكهربائية والإنشاءات وتوريد المعدات والآلات والأجهزة. بعد موافقة مجلس الإدارة على تفاصيل تقديم العطاء سواء أعد داخليّاً أو عن طريق بيت خبرة أجنبي تحدد الشركة خيارات التنفيذ وعادة هناك خياران. الخيار الأول تسليم مفتاح Lump Sum Turnkey contract (LSTK) أقصد على المقاول أن ينفذ المشروع حسب المواصفات الواردة في العطاء وهنا تتحمل الشركة مسئولية ذلك، ومن المعروف في حالة طلب الشركة أي تغيير يعتبر تغييراً في المواصفات وعليها تحمل مبالغ إضافية. هذا النوع من عقد التنفيذ لا تقوم به الشركة إلا صاحبة الخبرة والمقدرة على تحمل المسئولية.

 الخيار الآخرهو Reimbursable وفي هذا الخيار يتحمل المقاول مسئولية التنفيذ لكن قيمة العقد النهائية ليست معروفة وعليها الموافقة على كل عمليات الشراء المحلي والخارجي. بعد موافقة مجلس الإدارة على اختيار المقاول الرئيس للمشروع وطريقة تنفيذ العقد يبدأ المقاول للمشروع في التنفيذ في المشاريع البتروكيماوية عادة يستغرق تنفيذ المشروع فترة زمنية تتراوح ما بين خمسة وعشرين شهراً إلى خمسة وثلاثين شهراً.

 تقع المسئولية على فريق العمل بمتابعة تنفيذ المشروع أولاً بأول وحل المشكلات والمعوقات التي تعترض التقدم في تنفيذ المشروع. وعادة تكون هناك اجتماعات شهرية أو ربع سنوية في مقر المقاول وحسب مراحل تنفيذ المشروع من التصميم الهندسي إلى التنفيذ الفعلي وعلى الشركة تقع مسئولية الموافقة على كل مرحلة من عملية التنفيذ. في ظل العمل الجماعي وروح الفريق الواحد يتم تنفيذ تشييد المشروع من كافة النواحي وعدم ترك أي خطوة. 

بعد العمل المضني للأطراف المشاركة تبدأ مرحلة عملية التشغيل التجريبي والتي خلالها تظهر بعض الملاحظات وهذا أمر طبيعي وعادة تستغرق هذه المرحلة من ستة أشهر إلى سنة تعتمد على دقة ومتابعة تنفيذ المشروع. على مجلس الإدارة الموافقة على مرحلة التشغيل التجريبي. بعد ذلك تبدأ المرحلة النهائية وهي التشغيل التجاري، لا أريد أن أخوض في مصاريف التشغيل التجريبي والإيرادات من العملية في تلك الفترة ربما أكتب عنها لاحقاً. تعلن الشركة التشغيل التجاري وتبدأ عملية التسويق والبيع للمنتج. 


 

كاتب سعودي [email protected] المزيد

التعليقات

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "صحيفة مال الإلكترونية" ولا تتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك، ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر.

التعليقات

إضافة تعليق جديد

راجح ال الحارث السلام عليكم انا عملت عند مؤسسة بعقد محدد المده لمده سنه من...
سلام موضوع طويل، وكلام مشتت، وطريقة سرد اذهبت لمعة الموضوع....
معالي كنت اشتغل بشركة وتم إيقافي عن العمل بسبب الكورونا انا لست...
احمد ابوطالب أتمنى أن نجد من لديه القدرة على التوضيح !!! ، السعودي بأي...
غادة مقال معبر ويلامس الواقع الذي نعيشة يناشد افراد المجتمع...

الفيديو