الاثنين 03 شوال 1441 - 25 مايو 2020 - 04 الجوزاء 1399

مشاهدات من مبادرة مستقبل الاستثمار 2019 (1)

أحمد الخطيب

مما لا شك فيه أن مؤتمر "مبادرة مستقبل الاستثمار" أخذ موقعه كأحد أهم المؤتمرات الدولية المتعلقة باستراتيجيات المستقبل. فقد جذب المؤتمر في دورته الثالثة أكثر من 6000 زائر وما يقارب 300 متحدث من مختلف أنحاء العالم. تمحور برنامج المبادرة في هذه الدورة حول ثلاثة أمور هي:

1- المستقبل المستدام
2- استخدام التقنية لمصلحة الجميع
3- مجتمع متقدم
شهدت جلسات اليوم الأول تنوعا في تخصصات الذين شاركوا في الحوارات حول تلك المحاور. حضر مسؤولون حكوميون ورؤساء شركات ومدراء بنوك كبرى من حول العالم حاورهم إعلاموين من عدة مؤسسات دولية. ِشارك أيضا بإلقاء كلمات كل من ملك الأردن والرئيس السويسري ورئيس الوزراء الهندي.

كانت الحوارات والكلمات ثرية المضمون ومهمة جدا لقراءة السنوات القادمة والتغيرات المتوقعة. هناك شبه إجماع على أن الشباب وخصوصا جيل الألفية وما بعده، هم من يملك زمام المبادرة ومفاتيح اقتصاد المستقبل فالأدوات التي يستخدمونها متطورة بمراحل كبيرة عن الأدوات التقليدية مما يجعل قدرتهم على التعلم والتطور سريعة جدا. تتميز تلك الأجيال أيضا بقدرتها على وضع الخطط وتنفيذها بسرعة والوصول إلى مختلف أنواع الموارد بسهولة شديدة. هناك في هذا الإطار نقاشات حول أن إجدى مظاهر السنوات القادمة ستكون انتقال الثروات من الأجيال القديمة إلى الأجيال الجديدة بسبب الأسباب المذكورة أعلاه.

ليس أمرا بسيطا أن مؤتمرا بهذه الأهمية البالغة على مستوى العالم يجري تنظيمه في منطقة الشرق الأوسط حيث تمر المنطقة بتقلبات كثيرة في عدة أماكن. يقدم هذا المؤتمر دليلا على إمكانية مشاركة شباب الشرق الأوسط في مستقبل الاقتصاد العالمي بفعالية أكبر. على المستوى السعودي تحديدا، يأتي المؤتمر في سياق التغييرات الكبيرة التي تشهدها المملكة منذ 3 سنوات بتسارع شديد، فيشكل المؤتمر نافذة للعالم للاطلاع على تلك التغييرات وجديتها عن قرب.

يربط الزائر بين ما يتم طرحه في المؤتمر من مشاريع وخطط مستقبلية من قلب الرياض مع مشاريع ضخمة تم تنفيذها وحققت نجاحات ممتازة يشاهدها على أرض الواقع.

قال الملك عبدالله الثاني ملك الأردن من ضمن كلمته : هنا في السعودية ستجدون شباب طموح متناغم مستعد ليلعب دوره في المستقبل وهو محفز من قبل قيادة تتحدث لغته.

التطور في التنظيم ملحوظ خصوصا مع الأعداد الضخمة من الحضور. يستحق المنظمون الشكر والتقدير عليه.

إلى اللقاء غدا مع ملخص اليوم الثاني.

كاتب اقتصادي [email protected] المزيد

التعليقات

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "صحيفة مال الإلكترونية" ولا تتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك، ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر.

التعليقات

إضافة تعليق جديد

سامي الحربي الكلام عن منجزات الهيئات ومكاتب الرؤية مبالغ فيه ، فللأسف...
ناجي الأفكار لا تأتينا عبثاً ، بل هي فرصة لصياغة مستقبل أجمل..
سلطان العتيبي أتفق جداً معك في خضم الأزمة والخوف من ارتفاع الأسعار كانوا...
الهلالي اخي الكريم سؤال لو نقول خدمتي ١١ سنه وتم تجديد عقدي بعلم...
فهد لسلام عليكم ورحمة الله وبركاته انا مدير قسم الأمن في احدى...

الفيديو