السبت 14 ذو القعدة 1441 - 04 يوليو 2020 - 13 السرطان 1399

مهارات أساسية للعمل في الموارد البشرية

أحمد مسفر الغامدي

مجال الموارد البشرية يزدهر يوماً بعد يوم، ويَظهر ذلك كسمة من السمات الأساسية للمنشآت الحديثة، ومع تعدد مهام الموارد البشرية التي تتراوح بين التوظيف وإندماج الموظفين والاهتمام ببيئة العمل والمخاوف اليومية لموظفي المنشأة والتقييم وغيرها، يتحمل موظفو الموارد البشرية مسؤولية القوى العاملة بالمنشأة ومدى الجودة التي يقدمونها ومدى تأثيرهم على نمو المنشأة، لذلك إذا كنت ترغب في العمل في مجال الموارد البشرية عليك أن تتقن عدداً من المهارات الأساسية والمهمة التي تساعد في تحسين الأداء الوظيفي وتضيف قيمة فوق قيمتك. 

أولاً: التواصل
التواصل هو مهارة ناعمة حاسمة للعاملين في مجال الموارد البشرية، سيتعين عليك التواصل بفعالية مع مختلف الأشخاص في المنشأة، بدءاً من الموظفين المحتملين وحتى الرئيس التنفيذي، لذلك يجب أن تكون قادراً على التوضيح الشفهي أو الكتابي لأي من المعلومات المتعلقة بسياسة المنشأة، كما في كثير من الأحيان تقوم بإجراء المقابلات، وتقديم العروض التقديمية، وحل النزاعات والمشكلات، فكل هذه الأمور تحتاج إلى مهارة اتصال قوية. 

وبالطبع أن تكون محاوراً جيداً يعني أن تكون مستمعاً جيداً، وخصوصاً في مجال الموارد البشرية تحتاج إلى الاستماع بعناية إلى أسئلة واهتمامات كل فرد في المنشأة. 

ثانياً: فض النزاعات 
تعتبر معالجة المظالم بين الموظفين والمديرين، أو حتى بين موظفين مختلفين، واحدة من المسؤوليات الأساسية لمتخصصي الموارد البشرية، لذلك يجب أن تتمتع بمهارات التفاوض والوساطة والصبر وأن تكون قادراً على استخدامها لمساعدة الآخرين، والقيام بحل المشكلات بطريقة محترمة ومناسبة لكلا الأطراف.

لذلك عليك اكتساب قيم العمل الإيجابي، العطف، التقدير، التفاوض، العمل بروح الفريق الواحد، والتعامل مع النقد البناء، كل هذه القيم تساعدك على أن يكون لديك مهارة قوية في فض النزاعات والمشكلات وتعارضات العمل المتنوعة. 

ثالثاً: اتخاذ القرارات
يتخذ العاملون في الموارد البشرية الكثير من القرارات للمنشأة، بدءاً من من سيتم تعيينه، إلى كيفية حل مشكلة ما، وغيرها، لذلك من المهم أن يكون لديك القدرة على تقييم إيجابيات وسلبيات حدث ما بشكل صحيح ثم اتخاذ قرار بشأنه، فهذه المهارة مهمة جداً لأنها تؤثر في سير العمل بشكل أساسي.

رابعاً: التنظيم
يتوجب على موظفي الموارد البشرية تتبع العديد من السجلات والملفات المتعلقة بكل موظف، ولأنهم يتعاملون مع الكثير من الملفات المتعلقة بمهام الموارد البشرية، لذلك يجب أن تكون قادراً على الحفاظ على هذه المعلومات منظمة وآمنة ويمكن الوصول إليها بسهولة. ففي القضايا التي تتم معالجتها بواسطة الموارد البشرية، مثل التفاوض بشأن الرواتب أو المزايا أو إنهاء الخدمة، قد يستجيب الموظفون بشكل أفضل لقسم الموارد البشرية الذي يتميز بالكفاءة والتنظيم. 

خامساً: تعدد المهام 
ولأن الموارد البشرية مجال ذو مسؤوليات متنوعة، فقد يتم إدارة إعلانات الوظائف، التعويضات، المقابلات، التظلمات، والبرامج التدريبية في وقت واحد، لذلك أن تكون قادراً على إدارة الوقت بحكمة وأداء مهام متعددة في نفس الوقت هي من المهارات المهمة جداً للعمل في مجال الموارد البشرية، لذا يجب أن يكون لديك القدرة على التزام الهدوء تحت الضغط سواء من المدير أو من مجموعة من الموظفين. 

هذه بعض المهارات الأساسية التي يتعين عليك اكتسابها وتعلمها، والتي أتمنى أن تساعدك في اقتحام مجال الموارد البشرية بثقة وتزيد من الفرص الوظيفية المتاحة لك. 
 

نائب الرئيس للموارد البشرية في احدى الشركات الكبرى [email protected] المزيد

التعليقات

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "صحيفة مال الإلكترونية" ولا تتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك، ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر.

التعليقات

أضافه F في 10/30/2019 - 08:12

لدي ولله الحمد جميع المهارات السابقة ومطبقة ع ارض العمل لكن هل هناك شهادة مطلوبة؟! سواء داخل العمل الحالي او اثناء التقديم في شركات اخرى

إضافة تعليق جديد

ابوفهد كلامك غلط، نحن نسافر للخارج وندفع الضريبه المضافه لكننا...
عبدالمجيد بالله وش قصدك بمنافسة القطاع الخاص، المفروض القطاعين مكملين...
رامي شاكر السلام عليكم ورحمه الله وبركاته ارجو الرد والافاده حول...
احمد هل يوجد غرامة للمنشاءة التي لاتطبق هذه الايحة اولم تصدر...
ناصر محمد دولنا الاسلامي تحتاج الى آلية مماثلة تجمع المعلومات وتوفرها...

الفيديو