الجمعة 25 ربيع الأول 1441 - 22 نوفمبر 2019 - 30 القوس 1398

انتهت علاقتك بالمنشأة؟ هذه مستحقاتك النهائية

م. أحمد غميص الزهراني

حدد نظام العمل السعودي ولائحته التنفيذية العلاقة بين صاحب العمل والعامل وحقوق وواجبات كل منهما, تلتها العديد من القرارات الوزارية المتعلقة بهذا الشأن لضمان بيئة عمل صحية تحفظ لكل من الطرفين حقوقهما وتساعد على تعزيز الاستقرار والأمان الوظيفي. من ضمن هذه الحقوق والتي تمثل حقوق العاملين وربما أهمها وهو محور حديثنا في هذا المقال هو تسليم العامل مستحقاته كاملة عند مغادرته للمنشأة دون زيادة أو نقصان, حيث تكمن أهميتها في كونها أحد المصادر لتأمين حياة العامل المستقبلية والتقليل من الأعباء المالية التي على كاهله كالديون والقروض البنكية وأي التزامات أخرى.

بداية سأقوم بسرد هذه الحقوق ومفهومها ومن ثم سأوضح بشكل تفصيلي بعض حالات مغادرة العامل للمنشأة والأكثر شيوعاً في المجتمع الوظيفي ومدى استحقاقه لهذه الحقوق أو جزء منها وفقاً لكل حالة:
أولاً: حقوق أساسية وهي مستحقات يجب دفعها للعامل بغض النظر عن حالة مغادرته للمنشأة وتشمل:
- أجور متأخرة: أي أجور مستحقة للعامل أو جزء منها لم تسلم له. 
- رصيد إجازات: ويقصد به أجر أيام الإجازات التي لم يتم الاستمتاع بها حتى تاريخ مغادرته للمنشأة, ويتم حسابه وفق المعادلة التالية: (الراتب الإجمالي / 30)*عدد أيام الإجازات التي لم تستخدم.
-استرجاع خصومات أو استقطاعات غير مستحقة: ويقصد بها أي مبالغ تم خصمها أو استقطاعها من العامل دون وجه حق.
- أجر ساعات إضافية: ويقصد بها أجر ساعات إضافية قام بها العامل ولم يستلم حقها. 
- تعويضات أخرى: مكافآت أو عمولات أو نحوها من المستحقات الأخرى المثبتة للعامل ولم تدفع له.

*ثانياً: حقوق أخرى يرتبط استحقاقها بحالة مغادرة العامل للمنشأة وتشمل:
- مكافأة نهاية الخدمة: وأقصد بذلك مقدار مكافأة نهاية الخدمة وهو عبارة عن أجر نصف شهر عن كل سنة من السنوات الخمس الأولى وأجر شهر عن كل سنة من السنوات التالية. والأجر المستخدم هنا هو الأجر الفعلي أي الأجر الأساسي مضافاً إليه جميع - البدلات أو بمعنى آخر الراتب الإجمالي قبل استقطاع حصة التأمينات الاجتماعية.
- تعويض المادة 77: وهو التعويض الذي تم تحديده في العقد مقابل انهاء العقد بسبب غير مشروع, وفي حال عدم تحديده في العقد فإنه سيتم احتسابه على النحو التالي: أجر المدة المتبقية من العقد إذا كان العقد محدد المدة, وأجر 15 يوم عن كل سنة من سنوات خدمة العامل إذا كان عقده غير محدد المدة, على ألا يقل التعويض في كلتا الحالتين عن أجر العامل لمدة شهرين. والأجر هنا أيضاً هو الأجر الفعلي أو الراتب الإجمالي.
-أجر المهلة المحددة للإشعار: وهو أجر مهلة الإشعار أو جزء منها عند انهاء خدمات العامل وفقاً لسبب مشروع ويستحق هذا الأجر فقط في حال مباشرته للعمل في هذه الفترة مع أحقيته للغياب أثناء هذه المهلة ليوم واحد في الأسبوع أو 8 ساعات أثناء الأسبوع وذلك للبحث عن عمل آخر. أما في حال عدم رغبته لمباشرة العمل في هذه الفترة سواءاً لحصوله على عمل آخر أو لرفضه المباشرة ففي هذه الحالة لا يستحق هذا الأجر.

وبعد أن تعرفنا بشكل عام على حقوق العامل بعد انتهاء العلاقة العمالية مع المنشأة التي يعمل بها, دعونا نستعرض بعض حالات انتهاء العلاقة العمالية وهي الأكثر شيوعاً ومدى استحقاق العامل لهذه الحقوق أو جزء منها:


ومن هنا يجب على العامل معرفة مستحقاته النهائية عند مغادرته للمنشأة والتأكد من استلامها كاملة وفق ما حفظ له نظام العمل السعودي ولائحته التنفيذية, كما  يجب على صاحب العمل أو من يمثله جعل مستحقات العامل على رأس أولوياته وسدادها له في وقتها دون تأخير أو مماطلة.

مدير إدارة استقطاب الكفاءات في إحدى الشركات الكبرى [email protected] المزيد

التعليقات

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "صحيفة مال الإلكترونية" ولا تتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك، ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر.

التعليقات

أضافه Adil في 10/08/2019 - 00:28

تم فصلي من العمل قبل ٣ اشهر بسبب عدم قدره الشركه دفع الراتب وللان ماستلمت حقوقي علما باني موظف في الشركه منذ ٢٣ سنه وكل يوم أراجع الشركه يتحججون بأنه ليس هناك فلوس
علما بأن الشركه بجده ومن اكبر الشركات براس مال ١٠٠ مليون ريال اخاف اشتكي مكتب العمل يصير هناك عناد بعد كذا من الشركه بعدم دفع الحقوق وتبدء قصه المماطله

أضافه فيصل في 10/08/2019 - 01:02

وهل هذا الأمر ينطبق أيضاً على الموظف الحكومي ( أستاذ جامعي ).
فضلاً الرد

أضافه ناصر في 10/08/2019 - 05:08

طيب في حالة انتهاء مشروع في احدى المواقع والجهة المشرفة طلبة مني انتقال خدماتي على المشروع للشركه المشغله الجديده حسب العقد التشغيلي. كيف يتم احتساب حقوقي مع الشركه القديمه

أضافه عبدالله في 10/10/2019 - 14:17

السلام عليكم
شكرًا مهندس على الجهد والمشاركة.
وما تطرقت له هو ربما عن وضوح وثبوت الوقائع.
وكقانوني مختص أضيف بعد الأذن بإن موضوع العلاقة العمالية قسمان رئيسيان عند انتهائها.
الاول عند عدم وجود غموض
والثاني عند وجود نزاع
ولكل معالجته.
كما ان جانب محدد المدة وغير المحدد جانب ذو خلاف كبير وشجون قانونية وقضائية.
تحياتي ، د. عبدالله

إضافة تعليق جديد

الفيديو