الأربعاء 23 ذو الحجة 1441 - 12 أغسطس 2020 - 21 الأسد 1399

يعد خامس مؤسسة اقراض حكومي متخصصة ..

الخطيب لـ «مال»: تأسيس صندوق حكومي جديد لتمويل المشاريع السياحية برأسمال 15 مليار

كشف لـ «مال» رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للسياحة والتراث في السعودية أحمد الخطيب عن تأسيس صندوق برأسمال أولي بقيمة 15 مليار ريال لتشجيع القطاع الخاص على ضخ الاستثمارات في القطاع السياحي بتقديم التسهيلات المالية التي يحتاجها القطاع وذلك على غرار الصناديق المتخصصة الأخرى التي حققت نجاحات في الاقتصاد السعودي.

 وأوضح الخطيب أن تأسيس الصندوق يأتي في إطار خطط المملكة لزيادة مساهمة القطاع السياحي في الاقتصاد السعودي من نحو 3% حاليا إلى نحو 10% بحلول العام 2030 حيث يزخر القطاع بالعديد من الفرص الواعدة التي تجذب القطاع الخاص لضخ المزيد من الاستثمارات.

وأشار رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للسياحة والتراث إلى أن عدد الزيارات حاليا داخل البلاد والمتمثلة في المعتمرين والحجاج إضافة إلى السياحة الداخلية (التنقل داخل المملكة) تصل إلى نحو 40 مليون زيارة فيما تستهدف السعودية رفعها إلى 65 مليون زيارة بحلول العام 2022 ومن ثم إلى نحو 100 مليون زيارة بحلول العام 2030 بعد اطلاق التأشيرة السياحية التي يتم الخصول عليها خلال 7 دقائق فقط.

ويأتي تأسيس الصندوق الجديد في ضوء الطموحات الكبيرة التي ترتكز عليها الهيئة لتنمية القطاع والوصول للمستهدفات حيث سينضم الصندوق الجديد إلى قائمة مؤسسات الإقراض المتخصصة الحكومية وهي (صندوق التنمية الزراعية، وبنك التنمية الاجتماعية، وصندوق التنمية الصناعية السعودي، وصندوق التنمية العقارية) وجميعها تحت مظلة الصندوق الوطني للتنمية، والتي وصل رأسمالها المدفوع إلى نحو 281.7 مليار ريال بنهاية الربع الأول من العام الجاري وفقا لبيانات مؤسسة النقد العربي السعودي (ساما).

ووفقا لـ "ساما" فإن مؤسسات الإقراض المتخصصة الحكومية قدمت قروضا قائمة بقيمة 230 مليار ريال حتى نهاية يوليو الماضي، يتصدرها صندوق التنمية العقارية بتقديم نحو 153.5 مليار ريال قروض، ثم صندوق التنمية الصناعية بتقديمه قروض بقيمة 43.8 مليار ريال (تم رفع رأسماله قبل اشهر الى 105 مليار ريال)، وصندوق التنمية الاجتماعية بقيمة قروض 25.4 مليار ريال، وأخيرا صندوق التنمية الزراعية الذي قدم نحو 7.3 مليار ريال قروض قائمة حتى يوليو الماضي.

ويمثل رأسمال صندوق التنمية السياحية الجديد البالغ 15 مليار ريال نقطة انطلاق للصندوق الذي يعتزم زيادة رأسماله خلال السنوات المقبلة على غرار الصناديق المتخصصة في المملكة وفي مقدمتها صندوق التنمية العقارية الذي بدأ برأس مال قدره 250 مليون ريال ثم تضاعف عدة مرات ليصبح رأس مال الصندوق نحو  183 مليار ريال وليصبح الصندوق من أكبر مؤسسات التمويل العقاري بالعالم، وذلك رغبة من حكومة المملكة في قيام الصندوق بتحقيق القدر الأكبر من طموحات المواطنين في توفير السكن الملائم والمريح .

ووفقا لمركز المعلومات والأبحاث السياحية فإن السعودية استقبلت نحو 24% من السياحة في الشرق الأوسط خلال العام 2018، حيث استقبلت المملكة 2.5 مليون رحلة لسياحة أعمال وتم انفاق نحو 16.5 مليار ريال وكانت الرياض الأعلى استقبالا لهذه الرحلات بواقع 1.6 مليون رحلة.

كما توضح بيانات المركز أن المملكة شهدت 5.1 مليون رحلة داخلية للسياحة الثقافية في العام 2018 وانفاق 6.7 مليار ريال وكانت مدينة المدينة المنورة الأعلى استقبالا للسياحة الثقافية باستقبال 1.1 مليون رحلة.
 

 

التعليقات

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "صحيفة مال الإلكترونية" ولا تتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك، ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر.

التعليقات

أضافه [email protected] في 11/07/2019 - 11:07

نحن نقدم قروض يوم الدفع ، قروض شخصية قصيرة الأجل وقروض شخصية طويلة الأجل.
جهات الاتصال
ما التطبيق لنا

إضافة تعليق جديد

الفيديو