الجمعة 07 ربيع الأول 1442 - 23 أكتوبر 2020 - 01 العقرب 1399

بالصور .. كيف ينفق مؤسس فيسبوك أمواله؟

ارتفعت القيمة الصافية لمؤسس "فيسبوك" مارك زوكربيرج بأكثر من مليار دولار، عقب الغرامة التي فرضتها السلطات الأميركية على شركة فيسبوك بقيمة خمسة مليارات دولار في أعقاب تحقيق في فشل عملاق التواصل الاجتماعي في حماية خصوصية المستخدمين.

يقود زوكربيرج سيارة بأسعار معقولة ويلبس الملابس الأساسية، ولكن يبدو أنه يغالي في العقارات وشراء المنازل ثم شراء العقارات المحيطة للخصوصية.

في ذات الوقت يعتبر زوكربيرج وزوجته بريسيلا تشان من محبي الخير السخيين، حيث يستثمرون مليارات الدولارات في تعليم الأطفال والأبحاث الطبية التي يأملون أن تعالج جميع الأمراض في حياة أطفالهم.

وإليكم كيف أنفق زوكربيرج وزوجته بريسيلا تشان مليارات الدولارات:


طرحت أسهم "فيسبوك" للاكتتاب العام في 2012 بعد ثماني سنوات من تأسيسها، في بورصة نيويورك، حيث كان أكبر اكتتاب بقطاع التكنولوجيا في التاريخ.

وفي كل عام منذ الاكتتاب العام، أضاف زوكربيرج في المتوسط 9 مليارات دولار لصافي ثروته.

على الرغم من مكانته كواحد من أغنى أقطاب التكنولوجيا، فإن مارك الذي ترك جامعة هارفارد يقود أسلوب حياة متواضع مع زوجته، بريسيلا تشان، وابنتيهما الصغيرتين.

مثل العديد في وادي السيليكون، فإن زوكربيرج يفضل الزي الموحد. على الرغم من مظهره المميز، إلا أن القمصان والسترات الرمادية المميزة الخاصة به مصممة من قبل العلامات التجارية الفاخرة، ويقال إنها أغلى بكثير مما تبدو عليه، حيث يتم بيعها مقابل مئات وحتى آلاف الدولارات.

ويشتهر زوكربيرج بصقة عامة بقيادة السيارات الرخيصة نسبيا. فقد تمت مشاهدته في "اكيورا تي اس اكس"، وهوندا فيت، والتي تقدر قيمتها جميعًا بأقل من 30 ألف دولار.

كما تم رصده وهو يقود سيارة فولكس فاجن جولف جي تي آي، والتي تكلف حوالي 30 ألف دولار عندما تكون جديدة.

ولكن هذا لا يعني أنه لم ينفق على سيارة رياضية واحدة على الأقل، وهي سيارة باجاني هوايرا الإيطالية التي تباع بحوالي 1.3 مليون دولار.

هناك شيء واحد لا يبدو أن زوكربيرج يمانع من إدراكه وهو  العقارات. في مايو 2011، اشترى منزلاً مساحته 5000 قدم مربع.

في العام التالي، بدأ زوكربيرج شراء العقارات المحيطة بمنزله، حيث أنفق أكثر من 30 مليون دولار لشراء أربع منازل، مع خطط لتسوية هذه المنازل وإعادة بنائها.

كما أنه يمتلك تاون هاوس في منطقة ميشان في سان فرانسيسكو. فقد اشترى منزل تبلغ مساحته 5500 قدم مربع في العام 2013 وواصل اجراء ما يزيد عن مليون دولار من عمليات التجديد.

في العام 2014، قفزت محفظة العقارات للملياردير في المحيط الهادئ عندما أنفق 100 مليون دولار على اثنين من الممتلكات في جزيرة كاواي.

قال زوكربيرج إنه هو وتشان اشتروا الأرض لأنهم "ملتزمون بالحفاظ على جمالها الطبيعي".

ووفقًا لصفحة زوكربيرج على فيسبوك، فإن مزرعتهم هي موطن للماعز والسلاحف.

يمتلك حوالي 600 قدم على الشاطئ الغربي لبحيرة تاهو، وهي بحيرة كبيرة للماء العذب في جبال سييرا نيفادا بالولايات المتحدة.

عندما يشتري زوكربيرج العقارات، فإنه يميل إلى شراء المنازل الأخرى المحيطة بها لأسباب تتعلق بالخصوصية، تمامًا مثلما فعل في بالو ألتو بمقاطعة سانتا كلارا.

من المحتمل أن تكون الخصوصية هي السبب نفسه وراء قيامه بشراء المنزل الثاني وإجراء محادثات لشراء منزل ثالث في بحيرة تاهو.

لا يبدو أن زوكربيرج يسافر كثيرًا من أجل المتعة. لكن عندما يسافر، يسدد "فيسبوك" الفاتورة. فقد تكلف التفاصيل الأمنية والنقل لسفر زوكربيرج الشركة حوالي 5 ملايين دولار في العام 2015.

مع ذلك، فإنه في بعض الأحيان يقضي زوكربيرج بعض الوقت مع عائلته أثناء السفر. 

استخدم زوكربيرج أكثر من مليون دولار من أموال الشركة للسفر الشخصي في العام 2018 ، مما جعله أغلى عام حتى الآن.

في مايو 2019، زار باريس للقاء الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون.

ارتفعت تكاليف حماية زوكربيرج إلى أكثر من 7 ملايين دولار في عام 2017 ، بعد أن أمضى الصيف في السفر حول أمريكا كجزء من هدفه الشخصي لزيارة الولايات الأمريكية.

شارك زوكربيرج صورًا على فيسبوك عن تجاربه في الاراضي الأمريكية.

في العام 2018 ، وافق "فيسبوك" على ميزانية أمنية سنوية بقيمة 10 ملايين دولار للحراس الشخصيين لزوكربيرج، والإجراءات الأمنية لمنازله، والطائرات الخاصة.

زوكربيرج هو عضو في مؤسسة Giving Pledge ، وينضم إلى بيل جيتس، ووارن بوفيت، وأكثر من 100 من أصحاب المليارات الذين تعهدوا بالتبرع بأغلبية ثروتهم لصالح الأعمال الخيرية.

يتمتع زوكربيرج بالسيطرة الكاملة على مستقبل فيسبوك، وذلك بفضل حقوق تصويت الأغلبية.

قال زوكربيرج في سبتمبر من العام 2017 إنه يعتزم بيع ما بين 35 إلى 75 مليون سهم على مدار الـ 18 شهرًا القادمة لتمويل مبادرة تشان زوكربيرج، والتي يتراوح مجموعها بين 6 مليارات و 12 مليار دولار.

تعالج مبادرة تشان زوكربيرج القضايا المحلية والعالمية. في عام 2016، استثمر زوكربيرج وتشان 3 مليارات دولار في الأبحاث التي ركزت على علاج أمراض العالم بحلول نهاية القرن.

في العام 2017، عقدت مبادرة تشان زوكربيرج شراكة مع شركة Landed الناشئة في مجال الإسكان ، حيث قدمت 5 ملايين دولار لمساعدة ما لا يقل عن 60 مدرسًا في ريدوود سيتي و إيست بالو ألتو، كاليفورنيا، على شراء العقارات.
 

صور إضافية: 

التعليقات

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "صحيفة مال الإلكترونية" ولا تتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك، ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر.

التعليقات

إضافة تعليق جديد

محمد الشمراني سلام عليكم ورحمة الله وبركاته
مواطن للاسف استثماراتكم متخبطه ومنها مع ثركة جمس التي فشلت في...
ahmed ما هو معدل التدوير؟
ثامر عايش مرسل العنزي السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة انا متقاعد جندي من حرس...
حسين انا عندي تمويل في بنك الراجحي ومقاعد سويت جدوله واحرمني...

الفيديو