الاثنين 18 ذو الحجة 1440 - 19 أغسطس 2019 - 27 الأسد 1398

تراجع أرباح "سافكو" إلى 380.4 مليون خلال الربع الـ 2 بنسبة 7% 

انخفض صافي الربح بعد الزكاة والضريبة لشركة الأسمدة العربية السعودية (سافكو) إلى 380.4مليون ريال خلال الربع الثاني، مقابل 410.5مليون ريال خلال الربع المماثل من العام السابق بنسبة 7%. 

جاء ذلك عقب الاعلان اليوم عن النتائج المالية الأولية الموحدة للفترة المنتهية في 30 يونيو 2019م "6 أشهر".

وبلغ الربح التشغيلي 324.9مليون ريال خلال الربع الثاني، مقابل 395.3مليون ريال خلال الربع المماثل من العام السابق بتراجع 18%.
 
أما اجمالي الربح فبلغ 419.7مليون ريال خلال الربع الثاني، مقابل 499.2مليون ريال خلال الربع المماثل من العام السابق بتدني 16%.

وبلغ صافي الربح بعد الزكاة والضريبة خلال الفترة الحالية 715.9مليون ريال، مقابل 647.7مليون ريال خلال الفترة المماثلة من العام السابق بنمو 11%.
وبلغت ربحية السهم خلال الفترة الحالية 1.72ريال، مقابل 1.55ريال خلال الفترة المماثلة من العام السابق.
    
يعود سبب انخفاض صافي الربح خلال الربع الحالي إلى انخفاض الكميات المباعة نتيجة قيام الشركة بتنفيذ مشروع الاعتمادية وأعمال الصيانة الدورية لمصنع سافكو 3 والذي حد من اثره إرتفاع متوسط أسعار البيع لمنتجات الشركة، و إرتفاع بند الإيرادات الأخرى نتيجة لتحصيل الشركة أرباحها من استثمارات متاحة للبيع، و إرتفاع نصيب الشركة من أرباح شركة ابن البيطار.

ويرجع سبب الارتفاع في صافي الربح خلال الربع الحالي مقارنة مع الربع السابق إلى ارتفاع الكميات المباعة وارتفاع متوسط أسعار البيع لمنتجات الشركة بالإضافة الى ارتفاع بند الإيرادات الأخرى نتيجة لتحصيل الشركة أرباحها من استثمارات متاحة للبيع.

كما يعود سبب الارتفاع في صافي الربح خلال الفترة الحالية مقارنة مع الفترة السابقة إلى ارتفاع متوسط أسعار البيع لمنتجات الشركة بالرغم من انخفاض الكميات المباعة نتيجة قيام الشركة بتنفيذ مشروع الاعتمادية وأعمال الصيانة الدورية لمصنع سافكو 3 وارتفاع بند الإيرادات الأخرى نتيجة لتحصيل الشركة أرباحها من استثمارات متاحة للبيع وارتفاع نصيب الشركة من أرباح شركة ابن البيطار. الجدير بالذكر انه خلال الفترة السابقة قامت الشركة بإعادة هيكلة التنظيم الإداري لها لمقابلة التحديات المستقبلية ودعم استراتيجيتها وقد تم تحميل تكاليف اضافيه لإعادة تلك الهيكلة خلال الفترة السابقة.      

التعليقات

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "صحيفة مال الإلكترونية" ولا تتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك، ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر.

التعليقات

إضافة تعليق جديد

Plain text

  • لا يسمح بوسوم HTML.
  • تتحول مسارات مواقع وب و عناوين البريد الإلكتروني إلى روابط آليا.
  • يتم التعرف على السطور والفقرات تلقائيا. وسم فصل السطر <br />، و وسم بداية الفقرة <p>، و وسم إغلاق الفقرة </p> تضاف تلقائيا. إذا لم تعرف الفقرات تلقائيا، أضف سطرين فارغين بينها.
فاتن ابغى فيلا عاجل واسمي فالاسكان ايش المتطلب علي وكيفيه...
محمد ‏كلام كله فاضي اللي عنده واسطه يقدم حتى لو الساعه 1 بالليل...
محمد هل بدء فتح محافظ لتداول العملات في البنك لديكم وكيف طريقة...
حمدان احمد عبدالله علي يوجد عمال مخالفة لنظام العمل والعمال ولا يعملون لدى كفلائهم...
ابوصالح لم افهم '¿¿ والله شي