الأربعاء 14 جمادى الثانية 1442 - 27 يناير 2021 - 07 الدلو 1399

الاقتصاد المعرفي بين هنا وهناك

محمد باحارث

في الولايات المتحدة الاميركية تجد آلاف المتحدثين كل واحد منهم لديه كتب وتسجيلًا ودورات ومنتجات متعددة تتركز معظمها في ثلاثة مجالات هي: تطوير الذات، التنمية البشرية، والتحفيز، وترى من خلال محاضراتهم الكثير ممن اشتركوا ونجحوا واصبحوا من الاثرياء، بينما لدينا قلة قليلة هنا من يفعلون ذلك فمنهم من يقلد ومنهم من ينسخ ذلك المحتوى دون تعديله بما يتوافق مع حضاراتنا وثقافتنا ومنهم من لديه محتوى خاص به.

الشباب بحاجة إلى تحفيز خصوصا ان التحديات في عصرنا أصبحت اصعب بكثير منالأجيال التي تسبقنا والقوانين محليا ودوليا أصبحت كثيرة وصعب مواكبتها ودون محامي كل تلك الأعمال مهددة بالخطر، مما يؤدي إلى استسلام الكثيرين. 

نهضة اقتصادنا تبدأ بالمنشآت المتوسطة والصغيرة وهذه المنشآت تبدأ بشبابنا وهم يحتاجون لمن يحفزهم ويشجعهم بشكل مستمر ودوري كي لا يفقدوا الحماس وسط إحباطات ومشكلات الحياة اليومية. كلنا نستطيع النجاح لكن من يستطيعالصمود و التأقلم في ظل هذه المتغيرات السريعة أيا كانت صفتها. 

infopreneur انفوبانور مصطلح جديد معناه ريادي معرفي ان صح التعبير، وهو ريادي يقوم بتعليم خبراته الحياتية بمقابل مادي، يعني شخص نجح وعرف المداخل والمخارج لعمل ما أو تجارة وهو ينقل تجربته وخبرته. لماذا لا يقوم الجيل السابق من ريادي الأعمال والتجار بنقل ما اكتسبوه من خبرة وتجربة للجيل الجديد؟، فدون هذه الوصلة الجيل الجديد سيبدا من الصفر ونحن بحاجة ماسة إلى ذلك حتى تكمل العجلة الاقتصادية دورتها الطبيعية. 

وهذا المجال في امريكا ان نظرنا له مربح جدا، المتحدثين المبتدئين يجنون حوالي 70 - 100 الف دولار في السنة والمتحدثين المتمكنين يصلون إلى 100 الف دولار في اليوم بينما آخرين مثل توني روبنز يصل اجره في اليوم الواحد إلى مليون دولار!

نحن لا نطلب من التجار و رياديي الأعمال الإفصاح عن اسرار تجارتهم ولكن نطلب منهم مشاركة تجاربهم السابقة وخبراتهم، حتى وان كانت لديهم رهبة الصعود والتحدث أمام الجمهور فهنالك الكثير من الحلول منها تسجيلها في دورات رقمية أو محاضرات أو مناظرات يوتيوبية أو حتى تحويلها إلى كتب ومنشورات. 

"يظل تمكين المرأة و الشباب محورين أساسيين لتحقيق النمو المستدام وكذلك تشجيع رواد الأعمال والمنشآت الصغيرة والمتوسطة " من الكلمة الختامية لقمة العشرين G20 لولي العهد الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز- حفظه الله - في اوساكا اليابانية.

المعرفة قوة و جاء الوقت لنكون اقوياء ونحن بحاجة لحلقة وصل بين جيلنا والجيل القديم بدلًا من هذه الهوة القائمة. الشباب انجزوا واثبتوا أنفسهم في الميدان، الآن المتبقي على الجيل القديم، وعلى دور النشر وجهات التدريب وتنظيمالمؤتمرات والجهات الحكومية ذات العلاقة دعمهم. فما رأيكم؟
 

ريادي أعمال و كاتب من الأكثر مبيعا [email protected] المزيد

التعليقات

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "صحيفة مال الإلكترونية" ولا تتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك، ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر.

التعليقات

إضافة تعليق جديد

الفيديو