الخميس 12 ذو القعدة 1441 - 02 يوليو 2020 - 11 السرطان 1399

الربوتات ستسيطر على 20 مليون وظيفة في قطاع الصناعة بحلول العام 2030

كشفت دراسة حديثة أجرتها شركة التحليل البريطانية "أوكسفورد ايكونميز" أن الربوتات ستسيطر على 20 مليون وظيفة بقطاع الصناعة بحلول العام 2030، ولفتت الشركة في تقريرها الى أن الروبوتات تحسنت في أداء الوظائف البشرية. وعلى الرغم من أنه قد يكون هذا جيدًا للاقتصاد - ولكن هناك بعض الجوانب السلبية الخطيرة أيضًا.

وتوقعت الدراسة – وفقا لموقع (سي ان ان موني) أن تحل الآلات نحو 20 مليون وظيفة في مجال التصنيع في جميع أنحاء العالم على مدار العقد المقبل.

وهذا يعني أن حوالي 8.5 ٪ من القوى العاملة في مجال التصنيع يمكن تشريدها بواسطة الروبوتات. ووفقا للدراسة فإن استخدام الروبوتات آخذ في الارتفاع ففي الوقت الحالي، فإن كل روبوت جديد يتم استخدامه يزيح 1.6 عامل صناعي في المتوسط.

وأشارت الدراسة الى أن الأتمتة ليست اتجاها جديدا في مجال التصنيع، فقد استخدمت صناعة السيارات 43٪ من الروبوتات في العالم في عام 2016.

وبحسب الدراسة فقد أصبحت الروبوتات أرخص من العديد من العاملين البشر، ويرجع ذلك جزئيًا إلى انخفاض تكاليف الآلات. فقد انخفض متوسط سعر الوحدة لكل روبوت بنسبة 11 ٪ بين عامي 2011 و 2016 ، وهم قادرون بشكل متزايد على العمل في عمليات أكثر تطوراً وسياقات متنوعة. علاوة على ذلك ، فإن الطلب على السلع المصنعة في ارتفاع.

وأشارت الدراسة الى أن الصين ابرزت فرصة كبيرة للنمو في مجال الأتمتة. حيث تستخدم الصين خمس الروبوتات الصناعية في العالم، وتستثمر بكين  في الروبوتات لتضع نفسها كزعيم صناعي عالمي". وتوقعت الدراسة أنه بحلول العام 2030، من الممكن أن يعمل حوالي 14 مليون روبوت في الصين، مما "يقزم" بقية العالم في هذا المجال.
 

التعليقات

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "صحيفة مال الإلكترونية" ولا تتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك، ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر.

التعليقات

إضافة تعليق جديد

ابو محمد الصحيح البنزين الأخضر ٩١ من ٩٠ هللة للتر الواحد الى ٩٨ هللة
احمد شي يقهر الى متى الراتب ثابت والله ٩ سنين ولا زادو ريال قهر
علي العامر يبدو ان هناك خطا في المبلغ حيث يذكر المقال ان المبلغ هو ١....
عمر ليش يخفظ راس المال طالما عنده نيه يزيده ؟! .. او ليش ما...
احمد محمود انا الم اتمكن من النسبه النظاميه

الفيديو