الجمعة 07 ربيع الأول 1442 - 23 أكتوبر 2020 - 01 العقرب 1399

"شركة أبحاث":  8.6 تريليونات دولار قيمة سوق النفط والغاز العالمي في 2022

قال تقرير صادر من شركة بيزنيس ريسيرتش كومباني إن شركة ارامكو السعودية بالإضافة إلى مؤسسة البترول الكويتية، وشركة إكسون موبيل الأميركية، ورويال داتش شل الهولندية البريطانية، وبي بي البريطانية، وسينوبك الصينية المحدودة، وشيفرون الأميركية، وتوتال الفرنسية تتصدر قائمة اللاعبين الرئيسيين في سوق النفط والغاز العالمي، مشيرة إلى أن هذا السوق يتكون من مبيعات النفط والغاز التي تقوم بها كيانات حكومية او شركات او تجار مستقلون أو شراكات، تتولى استكشاف واستخراج وحفر وتكرير النفط والغاز وبعض مشتقاته، علما ان هذا السوق لا يشمل صناعة البتروكيماويات.

ووفقا لـ "الأنباء" توقعت الشركة ان تصل قيمة سوق النفط والغاز نحو 8689.93 مليار دولار بحلول 2022، بمعدل نمو سنوي مركب يبلغ 13.5% خلال الفترة المتوقعة، حيث يرجع النمو في سوق النفط والغاز إلى أزمة النفط الخام العالمية بسبب زيادة المعروض من النفط الخام والعوامل الجيوسياسية مما أدى إلى انخفاض سريع في أسعار النفط والغاز.

ومع ذلك، فمن المتوقع أن يواجه سوق النفط والغاز بعض الضغوط من عدة عوامل منها التحول إلى مصادر الطاقة المتجددة، وبطء نمو الاقتصاد الصيني وعدم الاستقرار السياسي والتطرف.

تشرذم سوق النفط والغاز

وذكر التقرير ان سوق النفط والغاز العالمي يشهد المزيد من التجزئة والتشرذم على أساس نوع النشاط والموقع الجغرافي.

وحسب النوع - يتم تقسيم سوق النفط والغاز إلى أنشطة التنقيب عن النفط والغاز وإنتاجهما upstream وأنشطة توزيع المشتقات عبر منافذ البيع بالتجزئة downstream. من بين هذين القطاعين، يمثل سوق أنشطة التنقيب والإنتاج اكبر حصة في سوق النفط والغاز العالمي.

أما حسب الجغرافيا ـ تتوزع صناعة النفط والغاز العالمية في الاميركيتين ومنطقة آسيا باسفيك وأوروبا الشرقية وأوروبا الغربية والشرق الأوسط وأفريقيا. ومن بين هذه المناطق، يستحوذ سوق النفط والغاز في منطقة آسيا باسيفيك على أكبر حصة في سوق النفط والغاز العالمي.

اتجاهات سوق النفط والغاز

واعتبر التقرير ان تسخير واستخدام التكنولوجيا وانتاج النفط الخام من أحواض النفط الصخري والغاز وتكنولوجيا تحويل الاخير من الحالة الغازية الى السائلة، من اهم الاتجاهات الرئيسية التي يشهدها سوق النفط والغاز العالمي.

ومن المتوقع ان يتسع نطاق الفرص المتاحة في سوق النفط والغاز مع تطور النفط والغاز الصخري، فضلا عن ارتفاع نطاق تطوير التكنولوجيا وإمكانات سوق النفط والغاز العالمي بشكل كبير في الفترة المقبلة المتوقعة.

التعليقات

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "صحيفة مال الإلكترونية" ولا تتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك، ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر.

التعليقات

إضافة تعليق جديد

محمد الشمراني سلام عليكم ورحمة الله وبركاته
مواطن للاسف استثماراتكم متخبطه ومنها مع ثركة جمس التي فشلت في...
ahmed ما هو معدل التدوير؟
ثامر عايش مرسل العنزي السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة انا متقاعد جندي من حرس...
حسين انا عندي تمويل في بنك الراجحي ومقاعد سويت جدوله واحرمني...

الفيديو