الثلاثاء 22 شوال 1440 - 25 يونيو 2019 - 03 السرطان 1398

"مؤسسة النقد" تلزم البنوك والمصارف باستخدام برنامج "قوائم" قبل تقديم التسهيلات الائتمانية للكيانات التجارية

كشفت مصادر مطلعة أن مؤسسة النقد العربي السعودي ألزمت البنوك والمصارف العاملة بالمملكة باستخدام برنامج "قوائم" كمصدر للحصول على القوائم المالية للكيانات التجارية الملزمة بإيداعها في البرنامج قبل تقديم أي تسهيلات ائتمانية أو خلال عملية التحديث الدوري الداخلي لتقييم مخاطر الائتمان. وذلك نظرا لمساهمة البرنامج في تحسين جودة وموثوقية المعلومات المحاسبية والتي تعبتر أحد المصادر الاساسية لتقييم مخاطر الائتمان للكيانات التجارية.

ويأتي هذا إلحاقا إلى تعليمات المؤسسة الصادرة بموجب التعميم رقم 000002391 371، وتاريخ 7-1-1437هـ في شأن حث البنوك والمصارف العاملة بالمملكة الاستفادة من برنامج "قوائم" والاعتماد فقط على القوائم المالية الموثوقة والمتوفرة في هذا البرنامج، الهادف إلى تحسين وزيادة كفاءة العمل والاستفادة من القوائم المالية المودعة وتعزيز مصداقية وموثوقية المعلومات المحاسبية، بالاضافة إلى رفع مستوى الشفافية للكيانات التجارية.

يذكر أن قوائم هو برنامج أسسته وزارة التجارة والاستثمار بالتعاون مع الهيئة السعودية للمحاسبين القانونيين لتقديم مجموعة من الخدمات الخاصة بالقوائم المالية ومعلومات المنشآت. حيث يتيح برنامج قوائم للمنشآت ومكاتب المراجعة رفع قوائمها المالية وإرسالها عن طريق استخدام لغة (XBRL) للإستفادة منها عن طريق الأطراف ذات العلاقة كالقطاعات الحكومية وغيرها.

ويهدف برنامج قوائم الى تحسين وزيادة كفاءة العمل والاستفادة من القوائم المالية المودعة لتقديم معلومات وخدمات متميزة للمستفيدين واصحاب المصلحة وذوي العلاقة من خلال:

- تحويل القوائم المالية الورقية إلى الكترونية وإيداعها آلياً سيدعم مصداقية القوائم المالية لدى الجهات المستفيدة مثل وزارة التجارة والاستثمار والهيئة العامة للزكاة والدخل والبنوك التجارية وغيرها من الجهات المستفيدة.

- السرعة في تزويد الجهات ذات العلاقة بالقوائم المالية عن طريق توفير المعلومات المطلوبة بدقة عالية، وفي الوقت المناسب.

- تكوين قاعدة معلومات عن حسابات المنشآت لاستخدامها من قبل المحللين والحكومة والباحثين.

- توفير معلومات اقتصادية مهمة تساعد القائمين على التخطيط.
- التعرف على أي انحرافات في الأداء من قبل المنشآت وذلك عن طريق معرفة ومقارنة مؤشرات الأداء فيها آلياً.

 

التعليقات

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "صحيفة مال الإلكترونية" ولا تتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك، ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر.

التعليقات

إضافة تعليق جديد

النوخذة البحار الله يرحمك يارفيق دربي وصديقي جعل مثواك الجنة
شاهر اذا وقعو عقود بذا مبلغ كبير الى الان مستلمنا رواتب موسم...
ناصرعلي سالم ال سعدالله لدي التزامات مالية وقرض عقاري ومتقعدطبي ولم يتم صرف تعويض...
فضيض عمير العتيبي اطلب من اطلب من الله ثم منكم عطاي منحت ارض لحيث معندي ارض...
نافع الشهري اكثر من عشرين سنه واناانتظر وفي الأخير قالوا إسكان قلنا خير...