الثلاثاء 16 صفر 1441 - 15 أكتوبر 2019 - 22 الميزان 1398

لماذا نستخدم البيانات والتحليلات؟

م. فؤاد عواجي

قد تسأل نقسك يوماً لماذا يجب علينا استخدام البيانات وتحليلها وماذا يمكن أن تقدم عملية تحليل البيانات للشركات. في هذا المقال سنتعرف على مدى أهمية استغلال البيانات المتوفرة في الشركة وكيف يمكن أن تقدم لنا فرص ذهبية يمكن الاستفادة منها في تحسين أداء الشركة 

للبيانات وتحليلها منافع كثيرة سأذكر بعض منها والتي تعد أبرز الأسباب التي دفعت معظم الشركات الكبيرة في الاستثمار ودفع مبالغ هائلة في مجال البيانات والتحليلات من أجل تحسين أداء شركاتهم والمواصلة في تحقيق جني الأرباح. 

1- البيانات هي الحقيقة
البيانات لا تكذب أبداً فبياناتك هي واقعك في السوق فمن خلال تحليل بياناتك تستطيع معرفة مدى نجاح منتجك ومدى رضى العملاء عنه. يجب أن تكون حذراً في عملية تحليل البيانات وإذا لم يتم تحليل هذه البيانات بشكل صحيح وفهمها بشكل خاطئ قد تسبب سوء في أداء الشركة، بينما إذا تم تحليلها بشكل صحيح، فإن هذه البيانات يمكن أن تساعدنا في العثور على معلومات قوية لإحداث تغيير أو إضافة تحسين على المنتج أو الاستغناء عنه إذا لم يحقق الأهداف المرجوة منه. لك أن تتخيل وجود مصادر البيانات لديك التي لم تطلق العنان لها بعد ولم تغوص حتى الآن للحصول عليها وتحليلها. فالبيانات هي الميزة التنافسية للشركة يمكن الاستفادة منها والقيام بالعجائب.

2- البيانات تُحسن الأداء
نظراً لأن البيانات تمنحك الحقيقة، فإنه يمكنك تحليلها وقياس أداء الشركة ومعرفة النتائج مما يساعدك على اتخاذ قرارات مناسبة تخدم أهدافك. فلنأخذ على سبيل المثال سوار تتبع لياقة البدن فإنه يعتبر مثال رائع لشرح عملية تحليل البيانات وتحويلها إلى تقارير حيث عندما يقوم الشخص بممارسة الرياضة يقوم هذا السوار باستقبال البيانات كعدد نبضات القلب والسعرات الحرارية المحروقة وتحويلها إلى تقارير وأرقام تفيد الرياضي في قياس نتائجه واتخاذ قراراته.

3- البيانات تتوقع المستقبل
هناك أربعة أنواع للتحليلات وهي 
• التحليلات الوصفية Descriptive analytics 
• التحليلات التشخيصية Diagnostic analytics 
• التحليلات التنبؤية Predictive analytics 
• التحليلات التوجيهية Prescriptive Analytics
سنفصّل هذه التحليلات في مقال منفصل لاحقاً إن شاء الله ونذكر أيهم الأكثر استخداماً في الشركات. فمن خلال التحليل التنبؤي نستطيع أن نتوقع ماذا يمكن أن يحدث في المستقبل على سبيل المثال شركة IBM العملاقة قامت باستخدام التحليل التنبؤي والذكاء الاصطناعي AI بالإضافة إلى التعلم العميق deep learning وأنشأت نظام يستطيع أن يتوقع بنسبة تصل دقتها إلى 95% إذا كان الموظف لديهم سيترك العمل خلال الست الأشهر القادمة.

4- البيانات تولد الابتكار
إذا كنت تستخدم البيانات والتحليل بشكل صحيح ومدروس فإنك ستفهم عملاءك وسوقك بشكل أفضل ومن السهل جداً الحصول على أفكار جديدة ومبتكرة بمجرد حصولك على تقارير مفصلة عن نشاطك بعد عملية تحليل البيانات.
 

مهندس برمجيات وأعمل في قطاع البيانات والتحليل [email protected] المزيد

التعليقات

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "صحيفة مال الإلكترونية" ولا تتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك، ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر.

التعليقات

إضافة تعليق جديد

الفيديو