الخميس 24 ربيع الأول 1441 - 21 نوفمبر 2019 - 29 العقرب 1398

«ساما» ترخص لـ 21 شركة «فنتك» بينها مؤسسة حكومية وشركة كويتية .. تعرف عليها

اعلنت مؤسسة النقد العربي السعودي (ساما) عن الدفعة الثانية من شركات الفنتك المصرح لها بدخول البيئة التجريبية، ويبلغ عددها 14 شركة، لتنضم إلى 7 شركات تم التصريح لها في الدفعة الأولى ليبلغ إجمالي عدد الشركات التي حصلت الترخيص 20 شركة إضافة لمؤسسة البريد السعودي.

ووفقا لموقع «فنتك السعودية» على تويتر وهى احدى مبادرات القطاع المالي ضمن رؤية 2030، تمثلت الشركات والتطبيقات الـ21 التي حصلت على الترخيص في: شركة جيديا للتقنية، شركة المدفوعات الرقمية السعودية (STC Pay)، منصة فُرص، تاب للمدفوعات، شركة اللون الرقمي، شركة شور العالمية، شركة منصة رقمية لتقنية المعلومات، شركة معالم للتمويل، شركة نتورك إنترناشيونال، شركة الحمراني العالمية، شركة البرامج المتألقة لتقنية المعلومات، شركة المعامل البرمجية لتقنية المعلومات، شركة رصانة لتقنية المعلومات، مؤسسة البريد السعودي، شركة هللة، ليندو: شركة التمويل الرقمي لتقنية المعلومات، شركة سلفة، شركة الفضاء القمرية المحدودة، شركة زين للمدفوعات المحدودة، شركة التقنية المالية السعودية (مصرف الإنماء)، شركة مدفوعات بيان المحدودة.

تلقي صحيفة "مال" الضوء على الشركات الـ21 التي حصلت على ترخيص ساما:

- شركة جيديا "Geidea" هي شركة رائدة في التكنولوجيا المالية في السعودية تم تأسيسها في العام 2008 وتقدم للقطاعين الخاص والعام أحدث حلول الدفع الالكتروني، ويعمل بها 500 موظف وحالة على 23 شهادة اعتماد وتتعامل مع 50 الف تاجر وأكثر من 175 الف جهاز بيع نهائي.

- شركة مدفوعات بيان المحدودة فهي شركة سعودية تأسست لإنشاء تكنولوجيا بوابات الدفع الالكتروني (في نموذج تجميعي) قادر على الوفاء بمتطلبات مدفوعات التجارة الالكترونية سريعة الانتشار(BayanPay) وعرض المحفظة الإلكترونية (BayanPay Wellet) في السعودية.

- شركة هللة هي منصة دفع رقمية على الجوال تأسست في العام 2016 وتمكن من إرسال واستقبال المدفوعات للأفراد والشركات بسهولة وأمان، حيث يمكن باستخدام تطبيق هللة الاستغناء عن حمل النقود والبطاقات البنكية.

- شركة المدفوعات الرقمية السعودية (STC Pay) التابعة لشركة الاتصالات السعودية، هي محفظة رقميّة مجهّزة بكافة الوسائل والخيارات التي من شأنها تمكين الأفراد من التحكم بمدفوعاتهم بكل سهوله وأمان، حيث يكون باستطاعتهم التحويل والاستقبال والتسوق والتحكم بأمورهم الماليّة عبر تطبيق جوال واحد.

- مؤسسة البريد السعودي حصلت على ترخيص "ساما" وذلك بعد دخولها في مجال الحوالات المالية بشركة "إرسال"، ومجال الاتصالات بالتعاون مع شركة "ليبارا"، وأصبحت مؤسسة البريد شريكا رئيسيا في التعاملات الإلكترونية الحكومية فهي تتولى إيصال العديد من الوثائق الحكومية إلى عملائها في المملكة سواء كانوا أفراد أو مؤسسات، خاصة مع بنائها صناعة بريدية تدعم تطور وانتشار الحكومة والتجارة الإلكترونيتين في ظل توظيف أحدث التقنيات العالمية، والاستثمار الأمثل في القوى البشرية الوطنية من أجل تحقيق عوائد تجارية مستدامة، مع تقديم الخدمات بشكل يلبي طموحات العملاء.

- شركة البرامج المتألقة فتأسست الشركة مطلع العام 2010 بوصفها شركة وطنية متخصصة بأنظمة الربط التقني، وتحديدًا أنظمة المدفوعات الرقمية بالمملكة؛ وتعتبر من أولى الشركات التي تخصصت بهذا القطاع. واستطاعت الشركة خلال سنوات قصيرة تطوير ميزاتها التنافسية في هذا المجال؛ لتبرز بوصفها إحدى أهم الشركات التقنية المتخصصة في أنظمة الدفع، وتحديدًا نظام الربط مع سداد للمدفوعات؛ إذ قامت بتطوير عدد من تطبيقات المدفوعات الرقمية لربط المفوترين مع (نظام سداد) وقنوات دفع متعددة، منها (فيزا - مدى - حساب سداد)؛ لتسهل عملية دفع ومعالجة المستحقات من العملاء إلى أصحاب الأعمال بكل يسر وسهولة.

- شركة "تاب بيمنتس (Tab payments) وهي شركة كويتية تأسست عام 2013 كشركة متخصصة في مجال تكنولوجيا الأعمال المالية  (Fintech حيث قامت بتقديم خدمات الدفع الإلكتروني بتقنية مبتكرة، جعلت منها إحدى أنجح الشركات الناشئة في الكويت، حيث تخدم قطاعاً كبيراً من الشركات والمؤسسات وأصحاب المشاريع الصغيرة، وتشهد منطقة الشرق الأوسط نمواً كبيراً في مجال تكنولوجيا الأعمال الإلكترونية، لا سيما بعد استحواذ شركة Amazon على شركة Souq.comبصفقة تقارب بـ 700 مليون دولار.

- شركة رصانة لتقنية المعلومات وهي شركة سعودية متخصصة في تقنية المعلومات تأسست في العام 2018 وتقدم تطبيق كريدتلي

- شركة المعامل البرمجية لتقنية المعلومات وهي شركة سعودية بتقديمها منصة برق.

- شركة الحمراني العالمية وهي شركة سعودية تعمل في مجال خدمات مصارف، وأجهزة نقاط بيع وصرافات آلية، التقنية المالية.

- شركة نتورك إنترناشيونال فهي شركة إماراتية تعمل في المدفوعات الرقمية ومدفوعات التجارة الإلكترونية.

- شركة معالم للتمويل وهي شركة سعودية تعمل في مجال تمويل المنشآت الصغيرة والمتوسطة.

- شركة منصة رقمية لتقنية المعلومات وهي شركة سعودية تعمل كمستشار آلي robo advisor - بلوكتشين وعملات مشفرة.

- شركة شور العالمية وهي شركة سعودية تعمل في تقنية وأمن المعلومات وخدمات البوابات والحكومات الالكترونية، وخدمات الحلول المتكاملة، وأنظمة البنى التحتية المعلوماتية، والتقنيات المالية.

- شركة اللون الرقمي (فودكس) وهي شركة سعودية تعمل في مجال برمجيات نقاط بيع سحابيه و مدفوعات رقمية

- منصة فُرص وهي منصة سعودية مبتكرة للتمويل الجماعي الرقمي تهدف لبناء بيئة تنافسية آمنة تمكّن المستثمرين من خيارات بديلة ومتنوعة للإستثمار، بينما يتم تمكين الشركات الصغيرة والمتوسطة مع "فُرص" للنمو والتوسع.

- شركة زين للمدفوعات المحدودة، وهي شركة متخصصة في تقديم حلول الدفع الالكتروني.

- شركة التقنية المالية السعودية (مصرف الإنماء)،

-    ليندو: شركة التمويل الرقمي لتقنية المعلومات

التعليقات

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "صحيفة مال الإلكترونية" ولا تتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك، ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر.

التعليقات

إضافة تعليق جديد

الفيديو