السبت 22 محرم 1441 - 21 سبتمبر 2019 - 29 السنبلة 1398

"جدوى": 20.6 مليار تدفقات متوقعة لـ "تاسي" بعد الادراج فيMSCI  والاجانب ضخو 12.2 مليار خلال 3 اسابيع هي الاعلى على الاطلاق.. وهذه اسباب تراجع المؤشر في مايو

كشفت شركة جدوى للاستثمار عن توقعاتها بجذب إدراج “تاسي” في مؤشر مورغان ستانلي للاسواق الناشئة في نهاية مايو نحو 5,5 مليار دولار (ما يعادل 20.6 مليار ريال) كتدفقات غير نشطة، مشيرة الى ان بلغ صافي المشتريات من خلال اتفاقيات المبادلة والمستثمرين المؤهلين الاجانب 12.2 مليار ريال خلال الاسابيع الثلاثة الاولى من مايو، وهي أعلى تدفقات صافية شهرية على الاطلاق. وجاءت هذه التدفقات قبيل الادراج في مؤشر MSCI.

وبحسب "جدوى" ادى تضافرمجموعة من العوامل، أهمها عملية جني الارباح الموسمية قبيل/ وأثناء شهررمضان، وميل المستثمرين العامليين نحو تفادي المخاطر في أعقاب تجدد التوترات التجارية بين الولايات المتحدة والصين، فضلا عن زيادة التوترات الجيوسياسية في المنطقة، إلى تراجع مؤشر "تاسي" خلال مايو، مضيفة رغم أن عملية بيع واسعة للاسهم شهدتها معظم المؤشرات العالمية والاقليمية الرئيسية، لكن "تاسي" شهد أحد أكبر الخسائر النسبية خلال الشهر.

يشار الى ان مؤشر سوق الاسهم السعودية "تاسي" تراجع بنسبة 8.5%، خلال شهر مايو، وانهى تداولات الشهر عند 8516 نقطة، بانخفاض 788 نقطة وبنسبة 8.5%، مقارنة باخر اغلاق في ابريل الماضي الذي كان 9304 نقطة.

واضافت تراجعت أرباح الشركات المدرجة في سوق الاسهم السعودي، والمدققة حسب المعاييرالدولية لاعداد التقارير المالية، الى 23.4 مليار ريال، بانخفاض 7%، على أساس سنوي، في الربع الاول لعام 2019 ،ويعزى ذلك بدرجة كبيرة إلى انخفاض ربحية قطاع المواد الاساسية، فيما ارتفع صافي الدخل لقطاع البنوك بنسبة 13%، على أساس سنوي، مما أدى إلى جعل مساهمة هذا القطاع ترتفع إلى 60% من إجمالي أرباح الشركات المساهمة في الربع الاول من العام الجاري.

التعليقات

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "صحيفة مال الإلكترونية" ولا تتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك، ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر.

التعليقات

إضافة تعليق جديد