الجمعة 07 شوال 1441 - 29 مايو 2020 - 08 الجوزاء 1399

5 منهجيات في إدارة المشاريع

م. عبدالله علي الغفيص

المنهجية تعرف بانها منظومة المبادئ التوجيهيه لحل مشكلة ما ذات مكونات منها الاطوار والمهام والطرق والاساليب والادوات اما المنهجية في ادارة المشاريع كما عرفتها PMI بانها نظام الممارسات والتقنيات والاجراءات والقوانين والقواعد المستخدمة من قبل العاملين في ادارة المشاريع. 

ابرز هذه المنهجيات واكثرها استخداما لمرونتها وتوافقها مع العديد من المشاريع هي المنهجية الرشيقة او بما يسمى (AGILE) وتمتاز بان الاستجابة للتغيير مقدم على اتباع الخطة والاعتماد على الدعم والثقة والتحفيز وهي الافضل لمشاريع الاتصالات وتقنية المعلومات. 

منهجية (SCRUM) وهي تندرج من ضمن المنهجية الرشيقة ويعد بها كمنهجية مستقلة تمتاز بقدرتها على حكم تطوير المنتج بإطار التصميم. كما انها تعتمد على حزمة من مراحل الانتقال السريع Sprint وفي كل مرحلة من القفزات السريعه يتم التواصل بشكل يومي لتقييم الاداء وتطوير المراحل القادمه. هي الانسب للمشاريع المعتمدة على عدد اقل من 7 اشخاص. 

منهجية ( KANBAN) وهي من اقدم واعصر المنهجيات المستخدمة والتي اوجدها مصنعو سيارات TOYOTA وكانت سبب في قوة الشركة وتحقيق ارباح استثنائية لما فيها من ادارة محكمة للجودة بأقل وقت ممكن. KANBAN هي الوحيدة التي تتبنى التطوير في مراحل التطوير والتي تعتمد على Feed Back Loops و Flow Management والذي يجعلها الانسب للمشاريع الصناعية. 

منهجية (Lean) وتعتمد بالاساس على رفع قيمة العميل وخفض الهدر. تتبنى هذه المنهجية قاعدة 3M’s وهي MUDA لخفض الهدر MURA لمعالجة تدفق سير العمل MURI لإزالة الزوائد الغير ضرورية. 

منهجية (Six Sigma) أوجدت في عام 1986 من مجموعة مهندسين في شركة MOTOROLA. تعتمد بالأساس على رفع مستوى الجودة والتقليل من عدد الاخطاء في سير العمل وتطويرة وهي الأنسب للشركات الكبرى بهدف تحسين الجودة. 

الان علينا ان نوضح ان المنهجيات في ادارة المشاريع عبارة عن بحر يحكمه حدود، وان بالامكان استخدام اكثر من منهجيه في مشروع واحد حسب الاحتياج الاساسي للمشروع وعوامل اخرى بعد ذلك انت من يتحكم فيها. 

‏متخصص في الطاقة البديلة وانترنت الاشياء [email protected] المزيد

التعليقات

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "صحيفة مال الإلكترونية" ولا تتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك، ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر.

التعليقات

إضافة تعليق جديد

غادة مقال معبر ويلامس الواقع الذي نعيشة يناشد افراد المجتمع...
سامي الحربي الكلام عن منجزات الهيئات ومكاتب الرؤية مبالغ فيه ، فللأسف...
سامي الحربي شكلك مستفيد منها وخايف ينقص راتبك، كلامك عن منجزات الهيئات...
ناجي الأفكار لا تأتينا عبثاً ، بل هي فرصة لصياغة مستقبل أجمل..
سلطان العتيبي أتفق جداً معك في خضم الأزمة والخوف من ارتفاع الأسعار كانوا...

الفيديو