الخميس 08 جمادى الثانية 1442 - 21 يناير 2021 - 01 الدلو 1399

رفض شعبي للخطابات العدائية التركية .. ومصر واروبا الشرقية ابرز البدائل

السياح السعوديون يتخلون تدريجيا عن تركيا .. 31% انخفاضا لاعداد زائري المدن التركية خلال الربع الأول     

كشف بيانات صادرة عن وزارة الثقافة والسياحة التركية انخفاض نسبته 31% في أعداد السياح السعوديين الذين توجهوا لتركيا خلال الربع الأول من العام الجاري مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي في مؤشر على تعاطي الشعب السعودي وعدم رضاه عن الخطابات السياسية التركية المعادية للمملكة ومصالحها والتوجهات الإعلامية المباشرة أو غير المباشرة، هذا في الوقت الذي دخل فيه الاقتصاد التركي سلسلة من الأزمات الاقتصادية نتيجة للخطابات والسياسات غير المحسوبة لمتخذي القرار فيها.

ومع انخفاض السياح السعوديين المتجهين إلى تركيا برزت مؤخرا العديد من الوجهات للسياحة السعودية، حيث شهدت مصر في العام 2018 وخلال الربع الأول من العام الجاري زيادة كبيرة في اعداد السياحة العربية وعلى رأسها السياح السعوديين، اذ تشير التقديرات إلى تعافي قوي للقطاع السياحي في مصر. كما برزت مؤخرا العديد من دول أوروبا الشرقية وأسيا كمقصد للسياح السعوديين فوفقا لبيانات وزارة السياحة في أذربيجان ارتفع اعداد السياح السعوديين في الفترة الأخيرة بنسبة 100% لتأتي المملكة كسادس أكبر دولة جاء منها سياح لاذربيجان بعدد يقدر بنحو 26 الف سائح في العام 2018. 

ووفقا للبيانات انخفض عدد السياح السعوديين اللذين دخلوا تركيا خلال الربع الأول من العام الجاري إلى نحو 75.3 الف سائح مقابل 108.7 الف سائح لنفس الفترة من العام 2018، وهو ما يعكس التجاوب الشعبي الرافض للمواقف السياسية التركية المعادية للمملكة وقضاياها في الفترة الأخيرة وهو ما يعد ضربة قوية للاقتصاد التركي الذي راهن في السنوات الأخيرة على استقطاب اعداد كبيرة من السياح السعوديين والخليجيين واللذين تزايدت اعدادهم بشكل كبير في السنوات الأخيرة، إلا أن هذا الانخفاض وفي هذا التوقيت الذي يعاني فيه الاقتصاد التركي وتدني الليرة يمثل صدمة كبيرة لمتخذي القرار في تركيا ونتاج لسياسات غير محسوبة وهو مؤشر لمَ سيكون عليه الموسم السياحي خلال الصيف والذي سيدفع الراغبين بقاء اجازاتهم خارج المملكة للتفكير في مناطق اخرى غير تركيا.

ونتيجة للانخفاض القوي للسياح السعوديين المتجهين إلى تركيا تراجعت حصة السياح السعوديين إلى 14.8% من اجمالي السياح من دول مجلس التعاون الخليجي الذين زاروا تركيا في الربع الأول من العام الجاري بعد أن كانت حصتهم 24% في الربع الأول من العام 2018.

ومع الانخفاض القوي لأعداد السياح السعوديين الذين زاروا تركيا في الربع الأول من العام الجاري من المتوقع أن ينخفض اجمالي إنفاق السعوديين على السياحة في تركيا والتي تشير التقديرات إلى ارتفاعها إلى نحو 8.7 مليار ريال في العام 2018 بعد أن كانت 8.1 مليار ريال في العام 2017 ونحو مليار ريال فقط في العام 2010.

ويعد الانخفاض في اعداد السياح السعوديين ثاني أكبر انخفاض بعد تراجع عدد السياح الإيرانيين المتجهين لتركيا بنسبة 39.5% نتيجة للأوضاع الاقتصادية التي يعيشها الشعب الإيراني وانخفاض اعدادهم بشكل عام لجميع الدول، حيث تراجع اعداد الايرانيين المتجهين لتركيا إلى 447 ألف سائح في الربع الأول من العام الجاري مقابل نحو 738.2 ألف سائح لنفس الفترة من العام 2018 بتراجع 39.5%.

وجاء الانخفاض في اعداد السياح الاماراتيين في المركز الثالث بـ 17.5%، اذ انخفض اعداد السياح الأمارتين في الربع الأول من العام الجاري إلى نحو 8.8 ألف سائح مقابل نحو 10.7 الف سائح بانخفاض 17.5%.

ومع انخفاض السياح السعوديين المتجهين إلى تركيا برزت مؤخرا العديد من الوجهات للسياحة السعودية، حيث شهدت مصر في العام 2018 وخلال الربع الأول من العام الجاري زيادة كبيرة في اعداد السياحة العربية وعلى رأسها السياح السعوديين، اذ تشير التقديرات إلى تعافي قوي للقطاع السياحي في مصر.

كما برزت مؤخرا العديد من دول أوروبا الشرقية وأسيا كمقصد للسياح السعوديين فوفقا لبيانات وزارة السياحة في أذربيجان ارتفع اعداد السياح السعوديين في الفترة الأخيرة بنسبة 100% لتأتي المملكة كسادس أكبر دولة جاء منها سياح لاذربيجان بعدد يقدر بنحو 26 الف سائح في العام 2018. 

التعليقات

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "صحيفة مال الإلكترونية" ولا تتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك، ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر.

التعليقات

إضافة تعليق جديد

الفيديو