الخميس 12 ذو القعدة 1441 - 02 يوليو 2020 - 11 السرطان 1399

«الايكونومست»: الذكاء الاصطناعي من الممكن ان يضيف 700 مليار للاقتصاد السعودي في 2030

كشف تقرير اقتصادي صادر عن الايكونومست انه من الممكن ان يضيف الذكاء الاصطناعي 200 مليار دولار مايعادل 700 مليار ريال الى الاقتصاد السعودي بحلول العام 2030، مشيرةً الى ان المملكة تتمتع باحتياطيات كبيرة من النفط التي تتمتع بها منذ فترة طويلة ومنحها مكانة بارزة في الأسواق العالمية وموقع اقليمي استراتيجي.

واشار التقرير الى ان مبلغ الـ 200 مليار دولار التي توقع اضافتها للاقتصاد السعودي من خلال الذكاء الاصطناعي، يمثل السيناريو الاكثر تفاؤلاً، فيما يبلغ الرقم 92 مليار دولار (345 مليار دولار) في السيناريو المتحفظ.

واضافت انه ومع ذلك، فقد واجهت السعودية صعوبة أكثر من البلدان الأقل ثراءً لتنويع اقتصاداتها وتعزيز نمو الإنتاجية، وان الذكاء الاصطناعي يمكن أن يساعد في تعزيز التنويع والنمو في العقد المقبل، وتحرص الحكومة على اغتنام الفرصة، مشيرة الى اعلان المملكة العربية السعودية عن خطط لإنشاء طائرة تعمل بنظام الذكاء الاصطناعي ، وانشاء مدينة في الصحراء.

واشار التقرير الى ان صندوق الاستثمارات العامة (PIF) يعتبر مستثمرًا رئيسيًا في Soft Vision's Vision Fund ، وصندوق رأس المال الاستثماري بقيمة 100 مليار دولار مع تركيز قوي على الذكاء الاصطناعى.

وحدد التقرير مجموعة من حالات استخدام الذكاء الاصطناعي في أربعة صناعات وخمس مجالات: الأتمتة ، والكشف ، والتخصيص ، والتنبؤ والفهم، وانه لكل مجال فرصة ، وفي جميع أنحاء العالم يستخدمون الذكاء الاصطناعي لمواجهة التحديات وفتح الفرص، في مناطق متنوعة مثل التنبؤ بالطلب على الطاقة في المستقبل (Enerwhere)، والكشف عن الظروف الصحية والأمراض (الشرايين) وأتمتة تصنيف المحاولات (ScoreItNow!).

وبحسب التقرير ستحتاج المملكة العربية السعودية إلى تطوير نظام بيئي يتم فيه توفير البيانات بشكل كافٍ وهناك فجوات في المهارات موجهة ، والبحث والتطوير (R&D) - كل ذلك مع ضمان خصوصية البيانات ،معايير مشتركة وإطار أخلاقي سليم. لدعم هذه الجهود.

واوصى التقرير بستة مجالات: التخطيط للتنمية على المدى الطويل عبر الذكاء الاصطناعي  وضمان تزويد قوي وآمن للبيانات للتطبيقات المستندة إلى الذكاء الاصطناعي ؛ تيسير الذكاء الاصطناعى (البحث والتطوير) ؛ ودعم واختبار تطبيقات الذكاء الاصطناعي المبتكرة والشركات الناشئة ؛ تنمية المهارات للتطوير وتطبيق الذكاء الاصطناعى اختبار الذكاء الاصطناعي في تقديم الخدمات الحكومية ووصنع السياسات.
 

التعليقات

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "صحيفة مال الإلكترونية" ولا تتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك، ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر.

التعليقات

إضافة تعليق جديد

ابو محمد الصحيح البنزين الأخضر ٩١ من ٩٠ هللة للتر الواحد الى ٩٨ هللة
احمد شي يقهر الى متى الراتب ثابت والله ٩ سنين ولا زادو ريال قهر
علي العامر يبدو ان هناك خطا في المبلغ حيث يذكر المقال ان المبلغ هو ١....
عمر ليش يخفظ راس المال طالما عنده نيه يزيده ؟! .. او ليش ما...
احمد محمود انا الم اتمكن من النسبه النظاميه

الفيديو