الخميس 12 ذو القعدة 1441 - 02 يوليو 2020 - 11 السرطان 1399

اشتملت على الدفاع والحماية والهجوم واختبار الاختراق والبنية التحتية والهيكلية

محافظ " مؤسسة النقد": تخريج الدفعة الـ 2 في مجال الأمن السيبراني استهدف 4 مسارات تدريبية أبرزها الحوكمة وإدارة المخاطر

رعى محافظ مؤسسة النقد العربي السعودي "ساما" الدكتور أحمد بن عبدالكريم الخليفي، أن المؤسسة استهدفت بتخريج الدفعة الـ 2 في مجال الأمن السيبراني أربعة مسارات تدريبية هي الدفاع والحماية، والهجوم واختبار الاختراق، والبنية التحتية والهيكلية، والحوكمة وإدارة المخاطر. كما تم تقسيم البرنامج إلى أربع مراحل، إذ كانت البداية من المملكة بمرحلة التدريب التي استغرقت خمسة أسابيع وتعتبر حجر أساس البرنامج وفيها تم تقديم وشرح مبادئ الأمن السيبراني، إضافة إلى تطوير المهارات الأساسية والشخصية. أما المرحلة الثانية والتي استغرقت (16) أسبوعاً فكانت مرحلة التدريب المتقدم في الولايات المتحدة الأمريكية، وبها كان بناء التخصص الفني حيث تم تقسيم المتدربين على المسارات الأربعة كل حسب تخصصه. تلى ذلك، مرحلة التطبيق العملي المكثف التي تركزت على التدريب على رأس العمل واستغرقت ثلاثة أسابيع، وذلك بحضور المؤتمرات والمشاركة في حلقات نقاش، والتوجيه الإرشادي، كما تم خلال هذه المرحلة تحفيز المتدربين على البحث، وزيادة المعرفة في مجال الأمن السيبراني، إضافة إلى تهيئة المتدربين للمرحلة القادمة من خلال العمل مع خبراء في هذا المجال. فيما اختتمت المراحل الأربع، بالمرحلة النهائية، التي تعرّف فيها المتدربون على إطار ساما للأمن السيبراني (SAMA Cyber Security Framework) وتدربوا على إدارة المشاريع وممارسة مواجهة هجمات حقيقية من خلال تجربة المحاكاة وتخللها زيارات لهيئات تشريعية وإشرافية في المملكة.

مساء أمس الأحد 16 شعبان 1440هـ الموافق 21 أبريل 2019م، حفل تخريج الدفعة الثانية من برنامج SECURE 18 الذي أطلقته المؤسسة بهدف تدريب وتأهيل مجموعة من الكوادر الوطنية في مجال الأمن السيبراني للعمل في القطاع المالي والمصرفي وكافة القطاعات الأخرى، إذ تُعد هذه المبادرة ضمن مبادرات برنامج تطوير القطاع المالي المنبثق من رؤية المملكة 2030.

وقال الخليفي في كلمة ألقاها بهذه المناسبة: نحتفل هذا اليوم بتخريج الدفعة الثانية من برنامج الأمن السيبراني (Secure 18)، التي تضم (26) متدرباً استمروا في التدريب لمدة ستة أشهر ونصف ما بين المملكة العربية السعودية والولايات المتحدة الأمريكية. وأشار إلى أنه في ظل ما تواجهه البنوك المركزية والسلطات الرقابية من تحديات كبيرة جداً خصوصاً مع تسارع الطلب المتنامي للمصرفية الإلكترونية ودرجة التعقيد المتزايدة للمنتجات والخدمات المصرفية التي تتطلب تصميم وتنفيذ استراتيجيات تنظيمية متعلقة بالأمن السيبراني وفقاً لأفضل الممارسات والمعايير العالمية؛ فقد اهتمت مؤسسة النقد بموضوع الأمن السيبراني وجعلته أحد أهم أولوياتها وركزت على جانب التدريب والوقاية والحماية بالإضافة إلى إجراءات الفحص وتقييم المخاطر المستمرة، وقد أدى هذا المنهج إلى رفع مكانة المملكة ونظامها المالي إلى درجة كبيرة من الالتزام بمتطلبات ومعايير الأمن السيبراني.

ولفت الخليفي، إلى أن "ساما" تسعى دائماً إلى الاستثمار في العنصر البشري وصقل مهاراته وإكسابه خبراتٍ جديدةً، حيث ابتعثت عدداً من الموظفين للحصول على درجة الماجستير في مجال أمن المعلومات في أفضل الجامعات العالمية، مؤكدا في هذا الصدد أن المؤسسة لن تتوقف أبداً في هذا النهج الذي يعد إحدى المهام التي تسعى دوماً للقيام به لإيمانها أن مخرجات مثل هذه المبادرات تصبُّ في خدمة بلادنا الغالية.

وفي ختام الحفل سلم الخليفي، الشهادات للخريجين من برنامج الأمن السيبراني SECURE 18 في مقر المؤسسة الرئيسي بالرياض، بحضور عدد من المسؤولين في المؤسسة وشركاء النجاح لهذه المبادرة من القطاعات الحكومية وبعض البنوك، كما حضر الحفل عددٌ من المسؤولين في القطاع المالي والمصرفي.
 

التعليقات

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "صحيفة مال الإلكترونية" ولا تتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك، ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر.

التعليقات

إضافة تعليق جديد

متعب يوسف الرمضان شهر ٩ميلادي ٢٠١٩و١٠ميلتدي٢٠٢٠خ
ابو محمد الصحيح البنزين الأخضر ٩١ من ٩٠ هللة للتر الواحد الى ٩٨ هللة
احمد شي يقهر الى متى الراتب ثابت والله ٩ سنين ولا زادو ريال قهر
علي العامر يبدو ان هناك خطا في المبلغ حيث يذكر المقال ان المبلغ هو ١....
عمر ليش يخفظ راس المال طالما عنده نيه يزيده ؟! .. او ليش ما...

الفيديو