الاثنين 16 رمضان 1440 - 20 مايو 2019 - 29 الثور 1398

وتستمر مُفارقات واخفاقات وكالة الطاقة الدولية

فيصل مَرزا

من الواضح ان وكالة الطاقة الدولية ليست راضية عن الزخم التصاعدي لاسعار النفط واستقرار سعر خام برنت فوق حاجز السبعين دولار منذ بداية شهر ابريل، لذلك عادت الوكالة للتشكيك في نمو الطلب على النفط بالرغم من ان اسواق النفط تُظهر علامات تضييق توازن العرض والطلب وشح قادم في الامدادات ونحن مقبلين على الطلب الموسمي القوي في فصل الصيف.

بعد اسبوع واحد فقط من تقرير وكالة الطاقة الدولية "IEA" لشهر ابريل - والذي شككت فيه بنمو الطلب على النفط بسبب التأثيرات الاقتصادية السلبية التي قد تنتج من الحرب التجارية بين الولايات المتحدة والصين. لم يلبث تقرير الوكالة اسبوع حتى ظهرت بيانات خلافاً لتوقعات الوكالة تُثبت إخفاقها عندما صدرت بيانات إيجابية لنمو الاقتصاد الصيني بإرتفاع بنسبة %6.4 في الربع الاول من هذا العام، بخلاف توقعات وكالة الطاقة الدولية بحدوث تباطؤ اقتصادي يؤثر على نمو الطلب ومتسبباً في ركود الاسواق العالمية.

نمو الاقتصاد الصيني انعكس على ارتفاع الطلب على النفط وصعد بالطاقة الاستيعابية لمصافي التكرير في الصين إلى 12.49 مليون برميل يومياً - اكبر مستورد للنفط في العالم وثاني اكبر مستهلك للنفط في العالم بعد الولايات المتحدة.

ومن المفارقات ان وكالة الطاقة الدولية تستمر في تحذيراتها بانخفاض توقعات الطلب بسبب تهديدات تباطؤ النمو الاقتصادية،  بينما اهمل السوق أي تأثير للنزاع التجاري لأنه ثبت انه غير ذي صلة بنمو الطلب على النفط.

جاء ضخ كل هذه العوامل الهبوطية من وكالة الطاقة الدولية لتجاهل العوامل الصعودية الاخرى وسط خسائر الإمداد من فنزويلا وليبيا وإيران، وانخفاض المخزونات النفطية، وفي المقابل تضييق في الإمدادات جاء مع زيادة الطلب الموسمي، مما يشير إلى ان الاسعار قد ستستمر في الارتفاع في الاسابيع القادمة.
 

مستشار في شُؤون الطاقة وتسويق النفط، مدير تسويق النفط الخام لأرامكو السعودية في آسيا والمحيط الهادئ سابقا، مدير دراسات الطاقة في منظمة أوبك سابقا. faisalmrza @ المزيد

التعليقات

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "صحيفة مال الإلكترونية" ولا تتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك، ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر.

التعليقات

إضافة تعليق جديد

احمد انا نقلت كفاله علي شركة وفي خلال اقل من شهر الشركة ادعت...
فهد بن عبدالعزيز استاذ مازن كلامكم في محله ولكن من تجربه وخبرة في مجال...
عبدالله علي الغفيص اخي الكريم شكرا جزيلا لوقتكم واهتمامكم وتشرفني بملاحظاتك في...
ايهاب الزهارنة نحب السعودين انا مولود فيها وتجنست ب كندا ولاكن اعشق هذا...
الحازمي لو اكتشف صاحب العمل مكان عمل العامل في نفس المجال ما...