السبت 22 محرم 1441 - 21 سبتمبر 2019 - 29 السنبلة 1398

الإيكونوميست: لهذه الأسباب «أرامكو» تقلق منافسيها .. تعرف عليها

قالت مجلة الإيكونوميست إن تحوّل العملاق النفطي – في اشارة الى شركة النفط السعودية "أرامكو" - نحو آسيا وتركيزها على عمليات المصب يجب أن يُقلق منافسيها الغربيين.

وأشارت المجلة البريطانية الى تهافت المستثمرين نحو أول سندات دولية لشركة "أرامكو" الأسبوع الماضي، عقب الاعلان عن اجمالي أرباح سنوية 111 مليار دولار، على الرغم من قلقهم المعلن بشأن تغير المناخ.

ولفتت المجلة الى أن المنافسين الغربيين ينظرون إلى "أرامكو" بشكل مختلف في هذه الأيام، فهم يفكرون بدرجة أقل في نفط الشركة العملاقة، بل يهتمون أكثر بتحولها إلى الغاز الطبيعي والمنتجات المكررة والمواد الكيميائية والبلاستيكية. كذلك يعتبرونها منافس هائل بشكل متزايد - خاصة في آسيا، حيث يتوقع ارتفاع الطلب على المنتجات البترولية في المستقبل.

ونبهت المجلة في تقريرها الى أن علاقات أرامكو مع الغرب، خاصة أمريكا عميقة. وأنها لا تزال تحمل الجينات الوراثية من المساهمين السابقين، رواد شيفرون وإكسون موبيل. وبجانب ميزاتها الجيولوجية، فقد صبغت بالانضباط على النمط الغربي للأعمال. وما زالت المملكة العربية السعودية حليفًا قويًا لأمريكا.

ويري التقرير أن الفوز بالسوق الآسيوي لن يكون سهلا في وجود منافسيين أقويا مثل شركة إكسون موبيل التي تبحث استثمار بقيمة 10 مليارات دولار في عمليات المصب في الصين، وكذلك شركة شل، ويري جيم كرين من جامعة رايس الأمريكية أن أرامكو تتمتع بميزات تفوق منافسيها من بينها الكلفة المنخفضة لانتاج الخام، اضافة الى ميزات جيوسياسية أخري.

التعليقات

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "صحيفة مال الإلكترونية" ولا تتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك، ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر.

التعليقات

إضافة تعليق جديد