الأحد 04 جمادى الثانية 1442 - 17 يناير 2021 - 27 الجدي 1399

وزير النقل: السعودية لا تعتزم السماح لطائرات بوينج 737 ماكس بالطيران في مجالها .. قريبا

قال نبيل العامودي وزير النقل  اليوم الاثنين إن السعودية لا تعتزم السماح لطائرات بوينج 737 ماكس بالطيران في مجالها الجوي قريبا، وذلك في وقت تعيد فيه شركة طيران أديل الحكومية النظر في طلبية لشراء هذه الطائرات.

ووفقا لـ "رويترز" تم منع تحليق الطائرات الأكثر مبيعا في بوينج في مختلف أنحاء العالم الشهر الماضي بعد سقوط طائرتين من نفس الطراز في غضون خمسة أشهر. ووقع الحادث الأول في إندونيسيا في أكتوبر والثاني في إثيوبيا يوم العاشر من مارس.

وقال العامودي للصحفيين في مؤتمر خاص بالطيران في الرياض ”طائرات بوينج 737 ماكس لا تحلق في المملكة حاليا ولا توجد خطط للسماح لها بالعودة في المستقبل القريب“.

وقالت شركة أديل للطيران منخفض التكلفة إنها تنتظر انتهاء التحقيقات في حادثي التحطم قبل اتخاذ قرار بشأن ما إذا كانت ستمضي قدما في طلبية لشراء 30 طائرة من هذا الطراز.

ووفقا لشركة بوينج، تبلغ قيمة الصفقة 5.9 مليار دولار وفقا للأسعار المعلنة وتشمل خيارات لشراء 20 طائرة أخرى من نفس الطراز.

وانصب التركيز على نظام يُعتقد أنه أجبر أنف الطائرة أكثر من مرة على الهبوط في أحد الحادثين على الأقل. ويدفع النظام أنف الطائرة إلى الأسفل إذا كان يعتقد أنها تصعد بزاوية شديدة الانحدار.

وقالت بوينج الأسبوع الماضي إنها حدثت برمجيات الطائرة 737 ماكس لمنع البيانات الخاطئة من تفعيل هذا النظام.

وقال العامودي إن السعودية ستتبع خطى صناعة الطيران العالمية فيما يتعلق بأي إعادة تراخيص لطائرات ماكس.

التعليقات

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "صحيفة مال الإلكترونية" ولا تتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك، ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر.

التعليقات

إضافة تعليق جديد

الفيديو