الجمعة 12 ربيع الثاني 1442 - 27 نوفمبر 2020 - 06 القوس 1399

بناء منزل باقل تكلفة

م.عبدالله بن حاسن الخماش

من المؤكد أن الجميع ممن ليس لديهم منزل  يودون امتلاك منازل ولكن يتعذر ذلك مع الارتفاع المستمر في تكلفة العمالة ومواد البناء والقيمة العالية للأراضي ، فما إن يتم شراء الأرض مع ارتفاع أسعارها و خصوصا في المدن الرئيسية إلا ويصطدم بالتكلفة المرتفعة لبناء المنزل ، وربما قد حصل على قرض لشراء الأرض ولا يجد المال لبناء المنزل على تلك الأرض .

للبلديات دور في التكلفة العالية للبناء بتقييد من أراد البناء باشتراطات وتصاميم يجب إتباعها مما يجعل تكلفة البناء في الوضع الراهن عالية تتراوح فيما بين 1200 ريال الى 1400 ريال للمتر المربع وربما تزيد.

فالمراحل التي يمر بها بناء المنازل عديدة فالهيكل الإنشائي يمر بعدة مراحل  والتشطيبات أيضا عدة مراحل وكل مرحلة من هذه المراحل تستنفذ الجهد والوقت والمال وتتفاوت الجودة في التنفيذ .

ولمواجهة التكلفة العالية لبناء المنزل الحالية هناك حلول لتكلفة أقل لبناء المنزل عن طريق المنازل الجاهزة التي تتميز بالجودة والتي يتم بنائها في مصنع ومن ثم نقلها إلى موقع أرض المالك وتجميعها هناك.

المنازل الجاهزة تشتمل على إنشاءات أقل في الموقع ، ولا تتطلب عمالة كبيرة مما يجعلها منخفضة التكاليف وسهلة البناء وتعتبر صديقة للبيئة مع إمكانية إعادة الاستخدام والعزل الحراري العالي وعدم الحاجة إلى عناصر هيكلية واضحة.

وهي مجهزة تجهيزا كاملا بالتركيبات الداخلية (السباكة والكهرباء والأبواب والدواليب والسلالم ) لذلك هناك القليل من أعمال التشطيبات التي يتطلب إكمالها عند تجميع المنزل وقد تتراوح مدة بناء هذه المباني من نقلها بشكل منفصل من المصنع إلى موقع المبنى  بين ثلاثة إلى أربعة أشهر تقريبا.

لبناء المباني الجاهزة يتطلب من وزارة البلدية والقروية تعديل أنظمة البناء المعتمدة الآن والتصاميم المعمارية لبناء المساكن في المملكة العربية السعودية ، مما يسمح لهذا النوع من البناء بالانتشار وقبل ذلك فتح الاستثمار للشركات العالمية والمحلية بإنشاء المصانع للمباني الجاهزة لخلق التنافس مما سيعود بالنفع على الوطن والمواطن.

متخصص في العمارة والتخطيط [email protected] المزيد

التعليقات

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "صحيفة مال الإلكترونية" ولا تتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك، ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر.

التعليقات

إضافة تعليق جديد

الفيديو