الأربعاء 23 ذو الحجة 1441 - 12 أغسطس 2020 - 21 الأسد 1399

تقدمت 3 مراكز بعد الاعلان عن الانضمام .. «مال» ترصد ..  «تداول» ثامن أكبر سوق في «فوتسي راسل» وتوقعات باحتلال المركز الـ 7 خلال ايام

كشف رصد لـ "مال" أن السوق المالية السعودية (تداول) التي بدأت أمس أولى مراحل ادراجها لمؤشر "فوتسي راسل" ضمن تصنيف الأسواق الناشئة حلت في المركز الـ 8 بين الأسواق الـ24 المدرجة في المؤشر، وذلك بعد أن كانت في المركز الـ 11 قبل عام وتحديدا عند الإعلان عن انضمامها.

ووفقا للرصد الذي اعتمد على بيانات اتحاد البورصات العالمية فإن القيمة السوقية للسوق المالية السعودية (تداول) بلغت نحو 541 مليار دولار بنهاية شهر فبراير2019 بعد أن كانت نحو 466.2 مليار دولار نهاية شهر فبراير 2018 بارتفاع 74.8 مليار دولار بنسبة زيادة 15.9%.

وبارتفاع القيمة السوقية لـ "تداول" تكون قد تقدمت 3 مراكز خلال عام  بين أكبر الأسواق الناشئة المدرجة في المؤشر متقدمة على كل من سوق اندونيسيا (531 مليار دولار) وسوقي المكسيك وكولومبيا بقيمة سوقية (412 مليار دولار) لكل منهما.

ومع زيادة التدفقات المالية الأجنبية للسوق السعودية خلال الشهر الحالي (مارس) من المتوقع أن ترتفع القيمة السوقية لـ "تداول" لتتجاوز سوق تايلاند التي تأتي في المركز الـ 7 بين الأسواق المدرجة في المؤشر، حيث لايفصلهما الا فارق طفيف يصل الى 4 مليار دولار اذا تبلغ القيمة السوقية لسوق تايلاند 545.5 مليار دولار بنهاية فبراير الماضي.

وترجح التوقعات أن تجذب أولى مراحل ادراج "تداول" في مؤشر "فوتسي راسل"  نحو 20 مليار دولار (75 مليار ريال) من تدفقات الصناديق الخاملة.

وتأتي الأسواق الصينية في مقدمة الأسواق الناشئة داخل مؤشر "فوتسي راسل" بقيمة سوقية 6.7 تريليون دولار لسوقها سنتشن وشنغهاي، وتليها السوق الهندية بقيمة سوقية تقدر نحو 3.9 تريليون دولار فـ البرازيل بقيمة سوقية تقدر بنحو 1.99 تريليون دولار.

وتأتي سوق تايوان في المركز الرابع بقيمة سوقية تقدر بنحو 974.5 مليار دولار، وتليها سوق جنوب افريقيا بقيمة سوقية 958.2 مليار دولار في المركز الخامس ثم السوق الروسية (موسكو) بقيمة سوقية 642 مليار دولار وفي المركز السابع تأتي سوق تايلاند بقيمة سوقية 545.5 مليار دولار ثم السوق السعودية (تداول) بقيمة سوقية 541 مليار دولار.

وتتقدم السوق السعودية أسواق منطقة الشرق الأوسط والمنطقة العربية المؤهلة داخل المؤشر حيث تأتي السوق الامارات العربية المتحدة بسوقيها (دبي وابوظبي) في المركز الـ15 بقيمة سوقية 234.5 مليار دولار ثم السوق القطرية في المركز الـ 16 بقيمة سوقية 170.5 مليار دولار فالسوق التركية في المركز الـ17 بقيمة سوقية 167.6 مليار دولار ثم السوقين الكويتية والمصرية.

وتضم قائمة مؤشر "فوتسي راسل" للأسواق الناشئة 24 دولة هي: البرازيل، جمهورية الشيك، اليونان، المجر، ماليزيا، المكسيك، جنوب افريقيا، تايوان، تايلاند، تركيا، شيلي، الصين، كولومبيا، مصر، الهند، اندونيسيا، باكستان، بيرو، الفلبين، قطر، روسيا، الامارات العربية المتحدة، والكويت، والسعودية.

ومن المتوقع أن يساهم انضمام السوق المالية السعودية إلى مؤشر "فوتسي راسل" إلى زيادة السيولة في السوق نتيجة زيادة التدفقات المالية من المستثمرين الأجانب والمؤسسات الاجنبية الذين يستخدمون هذا المؤشر لمتابعة وتقييم الأصول الضخمة التي يديرونها وبالتالي فإن القيمة السوقية للسوق المالية السعودية مرشحة للارتفاع خلال الفترة المقبلة لتتقدم بين قائمة أكبر الاسواق الناشئة.

وجاء ضم السوق المالية السعودية (تداول) لمؤشر الاسواق الناشئة كنتيجة للجهود التي بذلتها كل من تداول وهيئة السوق المالية السعودية بهدف تعزيز كفاءة السوق المالية بما يتماشى مع المعايير العالمية التي يضعها مؤشر فوتسي ويؤهلها للانضمام للأسواق الناشئة في المؤشر.

التعليقات

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "صحيفة مال الإلكترونية" ولا تتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك، ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر.

التعليقات

إضافة تعليق جديد

الفيديو