الأربعاء 21 رجب 1440 - 27 مارس 2019 - 06 الحمل 1398

صائدو الرؤوس

بندر بن محمد السفيّر

في علم إدارة الموارد البشرية وفي قسم إستقطاب الكفاءات تحديداً يوجد لفظ دارج بشكل كبير وهو headhunters وترجمته العربية هي صائدي الرؤوس، قد يكون هذا اللفظ مرعبا للوهلة الاولى لكن المقصود به هم الأشخاص او المنشات المتخصصة في إستقطاب وجذب الكفاءات المميزة التي تحتاجها اَي منشأة في كافة التخصصات مقابل الحصول على نسبة من الدخل السنوي للمرشح مثلا أو مبلغ مقطوع عن كل شخص مستقطب. وأصبح هذا المنصب او هذه المهارة اكثر أهمية من اَي وقت مضى نظير بروز موضوع استقطاب الموارد البشرية (النوعية) بشكل منقطع النظير.

قد يظن البعض ان المسالة تقتصر على مشاركة السير الذاتية فقط، وهذا اعتقاد خاطئ بلا شك، لان السير الذاتية متوفرة على مواقع التوظيف الالكترونية ورغم ذلك لا يتم الوصول للكفاءات المميزة التي تناسب احتياجنا بشكل سلس، والأمثلة على ذلك كثيرة حيث يوجد في موقع التوظيف الشهير (بيت.كوم) مايقارب من 43 مليون سيرة ذاتية، والأمر ذاته لدى منصة التواصل المهنية المعروفة (لينكد إن) حيث يوجد بها أكثر من 150 مليون ملف شخصي، ناهيك عن العديد من السير الذاتية المميزة المحجوبة من قبل أصحابها والذين لا يفضلون مشاركة الآخرين بياناتهم، إذا فالأمر لم يعد سيرة ذاتية فقط 

المسالة أصبحت مرتبطة اولا بفهم احتياجات المنشأة من كوادر بشرية، والتعرف على نشاطها وبيئة عملها والثقافة السائدة فيها لمحاولة موائمة المرشحين المناسبين لها، إضافة لما تتطلبه الوظيفة من مؤهلات وخبرات عامة وخبرات تخصصية وايضا نوعية المهارات المطلوبة وبعض البيانات الأساسية كالعمر او الجنس او الموقع الجغرافي او مستوى الدخل الخ ، ومن ثم يبدا البحث عن المرشحين عبر مواقع التوظيف او قواعد البيانات الخاصة مرورا بالمنشات المنافسة ايضا، بناء على تلك المعطيات التي ذكرناها، وهذا امر يتطلب سنوات من الخبرات العملية النوعية حتى نمتلك مهارات كهذه

لذا فقراءة السيرة الذاتية بحد ذاتها تتطلب مهارة تحليلية تنظر لأمور مختلفة لا يفهمها سوى صائدي الرؤوس المحترفين، كمستوى الدوران الوظيفي للشخص ومدى استقراره بالمنشآت التي عمل بها، اضافة للإنجازات التي حققها المرشح في كل مرحلة عملية ومدى انسيابية مساره المهني، وحجم المنشأة التي يعمل بها وقطاعها أيضا لان هنالك منشات تتناغم احتياجاتها مع بضعها البعض.

ولذلك تعتبر تكلفة توظيف الشخص الخطا ومايترتب على ذلك من خسائر واخطاء وإستبداله بموظف آخر وتاهيليه وتدريبه أعلى بكثير من استقطاب الشخص (الصح) بالطريقة (الصح).

الخلاصة : الموارد البشرية المميزة هي رأس المال الحقيقي للمنشاة... المسالة ليست سير ذاتية! 

دمتم بخير،،،

مستشار موارد بشرية [email protected] المزيد

التعليقات

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "صحيفة مال الإلكترونية" ولا تتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك، ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر.

التعليقات

إضافة تعليق جديد

Plain text

  • لا يسمح بوسوم HTML.
  • تتحول مسارات مواقع وب و عناوين البريد الإلكتروني إلى روابط آليا.
  • يتم التعرف على السطور والفقرات تلقائيا. وسم فصل السطر <br />، و وسم بداية الفقرة <p>، و وسم إغلاق الفقرة </p> تضاف تلقائيا. إذا لم تعرف الفقرات تلقائيا، أضف سطرين فارغين بينها.