الخميس 13 ربيع الأول 1442 - 29 أكتوبر 2020 - 07 العقرب 1399

"الجزيرة كابيتال": "تاسي" امامه فرصة للصعود وسيصل لهذه النقطة في الربع الـ2 .. وتدفقات الاستثمار الاجنبي في السوق ستتخطى 35 مليار

كشفت شركة الجزيرة المالية عن توقعاتها أن تصل قيمة تدفقات الاستثمار الاجنبي في مؤشر السوق السعودي إلى 9.36 مليار دولار والذي يعادل 35.1 مليار ريال، مشيرة الى انه في يناير 2019 بلغت نسبة الملكية الاجنبية الحالية (باستثناء الحصص الاستراتيجية) في مؤشر السوق الرئيسي 6.3 مليار دولار، مما يؤدي إلى توفير مجال لتدفقات استثمار أجنبي بقيمة 3.1 مليار دولار جديدة.

وبحسب "الجزيرة كابيتال" فإن لدى مؤشرالسوق الرئيسي فرصة لاستمرار ارتفاعه خلال العام 2019 على الاقل، وهي السنة التي يفترض أن يتم فيها الانضمام لمؤشرات الاسواق الناشئة. أيضا نتيجة للانضمام الفعلي، من المتوقع أن يتم تداول الاسهم المدرجة في مؤشر السوق الرئيسي بعلاوة وقد يصل المؤشرإلى مستوى بين 9100 و9300 نقطة في الربع الثاني 2019 على أساس ارتفاع مكرر ربحية الفترة القادمة.

واضافت يتداول مؤشرالسوق الرئيسي بعلاوة 43% على مؤشر مورغان ستانلي للاسواق الناشئة من حيث معدلات السعر إلى الربح، لكن التقييمات تبدو منخفضة على أساس الاتجاه التاريخي لمؤشر السوق الرئيسي خلال فترة العشر سنوات الاخيرة، مشيرة الى انه  يتم تداول أسهم مؤشرالسوق الرئيسي بأعلى من متوسط مكرر الربحية البالغ 17 مرة ومن المتوقع أن يرتفع بمقدار انحراف معياري واحد لمكرر 19.3 مرة أو أكثر حتى الانضمام الفعلي نهاية 2019.

ووفقا لتقرير "الجزيرة كابيتال" فمع الاعلان عن ترقيه مؤشر السوق الرئيسي في مؤشر مورغان ستانلي للاسواق الناشئة، شهد المؤشر السعودي ارتفاع مستمر. فيما بالنظر عن كثب، يمكن استنتاج أن الحركة الصاعدة موجهة نحو الشركات ذات الاوزان الاكبر، وحتى الزيادة في أوزان أكبر 5 شركات في المؤشر تؤكد أيضا نظرية ”تأثير الاعلى وزنا ، وان الانتعاش الاخيرفي مؤشرالسوق الرئيسي بعد فترة قصيرة من الانخفاض يؤكد حقيقة أن لدى السوق السعودي اتجاه صاعد خلال الفترة القادمة حتى يتم الانتهاء من الادراج الفعلي، على الاقل حتى نهاية العام 2019 ،بعدذلك قد لا يستمر هذا الارتفاع وستكون الحركة القادمة مدفوعة من خلال الاساسيات المنطقية.

التعليقات

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "صحيفة مال الإلكترونية" ولا تتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك، ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر.

التعليقات

إضافة تعليق جديد

Yasir Ismail جزى الله خيرا خادم الحرمين وولي عهده الأمين ورجالهم...
QAS SHAM شكرا
محمد بن عبدالله رجل متمكن من علمه واسلوب مبسط بطبيعته ويلخص الأهم وهو كيفية...
ابوشقاوي واتمنا انا ننال نحن موضفي القطاع الخاص بما ناله الاجنبي من...
علاء محمد علي خطاب أتقدم بالشكر الجزيل لخادم الحرمين الشرفين وولي عهده على هذا...

الفيديو