الأربعاء 21 رجب 1440 - 27 مارس 2019 - 06 الحمل 1398

قالت ان "تاسي" زاد 4% فقط منذ اعلان ادراجه في" مورغان ستانلي" مقارنة بارتفاع 50% للاسواق النظيرة

 «الراجحي المالية»: "تاسي" سيتخطى مستوى 10 الاف نقطة .. وهذه اسهم 5 شركات الاعلى تفضيلا

كشفت شركة "الراجحي المالية" انه منذ اعلان القرار الخاص بترفيع سوق الأسهم السعودي وادراجها في مؤشر مورغان ستانلي للأسواق الناشئة، ولايزال منخفضا بشكل كبير مقارنة بما حدث للأسواق النظيرة قبيل ادراجها في هذه المؤشرات (متوسط ارتفاعها 50% تقريبا) ويعني ذلك ضمنيا أن هناك ردود فعل محسوبة حتى الان ومن ثم انخفاض محدود على عكس ما شهدته أسواق دول مجلس التعاون الخليجي بعد ادراجها في المؤشرات المذكورة. علاوة على ذلك، فقد تزامن هذا الحدث مع انهيار أسعار النفط و/أو ضعف الوضع الاقتصادي في ما يتعلق بالادراجات التي تمت مؤخرا.

ووفقا لـ" الراجحي المالية" فمن المتوقع ان يتداول مستوى مؤشر سوق الاسهم السعودية "تاسي" بين 8490 و 10276 نقطة، مضيفة ان الادراجات القادمة للسوق في مؤشرات الاسواق الناشئة، ربما تعني نسبة سعر/الربح أعلى للسوق، تبلغ حوالي 18 مرة. 

وبحسب "الراجحي المالية" فسوف يشهد كل واحد من الخمسة أشهر التالية بما في ذلك شهر مارس الجاري، ادراجا جزئيا في المؤشرات، مما سيعني ضمنيا انخفاضا في أسعار الاسهم التي لم يتم ادراجها في المؤشر ويمثل ذلك فرصا جيدة للشراء، وعلاوة على ذلك، فان حدوث انتعاش في أسعار البتروكيماويات التي شهدت انخفاضا بنسبة 5 %تقريبا (البولي اثيلين)، يمكن أن يدعم القطاع بدرجة كبيرة. الى جانب ذلك، فان أي أخبار ايجابية أو أرباح ( في الربع الثاني) تدعم الاسهم، يمكن أن ينتج عنها ارتفاع في الاسعار.

واضافت تتداول أسهم بعض الشركات، مثل سبكيم ، البنك العربي الوطني.. الخ، غير المدرجة في المؤشر، عند تقييمات أقل من تلك الاسهم المدرجة في المؤشر وربما تظهر فرصا جذابة، وعلى أساس المقومات الاساسية المحضة، فان أكبر 3 أسهم كان لديها أعلى احتمال ارتفاع في أسعارها ضمن الاسهم التي شملتها التغطية هي : العثيم، سبكيم و دلة، مضيفة ان قائمة الاسهم المفضلة تشتمل على المواساة وهرفي ايضاً.

واضافت ان هناك استثمارات أجنبية داخلة بلغت قيمتها 5.9 مليار ريال تقريبا في عام 2018 كما بلغت 7.1 مليار ريال تقريبا لعام 2019 حتى تاريخه. ان ادراجات السوق الجزئية في المؤشرات خلال خمسة أشهر من مجموع الستة أشهر التالية بما في ذلك شهر مارس ( على عكس الإدراجات غير الممرحلة لأسواق المنطقة)، سوف تعني التعافي سريعا من أي انخفاضات في الأسعار. ورغما عن أنها غير منخفضة، فقد ارتفعت مكررات الربح بمعدل متوسط فقط رغما عن ضم السوق الى المؤشرات. وحتى مع الأخذ في الاعتبار أي عمليات بيع لحصص حكومية بطرق خاصة الى مستثمرين أجانب مؤهلين فان الطلب ( الاستثمارات الأجنبية) يعتبر أعلى كثيرا من العرض ( متوسط قيمة التداول اليومية) وسيؤدي الى رفع أسعار الأسهم.

ان ما تقوم به هيئة السوق المالية حاليا من اجراءات تهدف الى تطبيق صفقات العقود الآجلة والخيارات، يشير ضمنا الى دخول مجموعة جديدة من المستثمرين الى السوق، ومن شأن ذلك أن يؤدي الى زيادة الاستثمارات الأجنبية الداخلة نظرا لأن سوق التداول النقدي يعتبر أصغر من سوق العقود الآجلة بشكل عام.

و يستحوذ المستثمرون الأجانب في الوقت الراهن على نسبة 1.6% من السوق مقارنة باستحواذهم على نسبة 0.9% كما في نهاية 2017، مما يشير الى وجود مجال كبير لمزيد من الاستثمارات الأجنبية ( الأسواق النظيرة كسوق دبي تبلغ فيها حصة المستثمرين الأجانب +9%). وبعد اضافة المستثمرين الاستراتيجيين، سوف ترتفع نسبة الملكية الى 5.1%. وهناك العديد من الأسهم التي لم تشهد عودة الى  مستويات الملكية الأجنبية السابقة قبل أن تنخفض في شهر أكتوبر 2018 ويحدث ادراج هذه الأسهم في المؤشرات العالمية في وقت يشهد فيه الاقتصاد تحسنا مستمرا.

التعليقات

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "صحيفة مال الإلكترونية" ولا تتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك، ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر.

التعليقات

إضافة تعليق جديد

علي خمس اخوة ايتام بحاجة إلى المال
حسن بهادر دخل استثمار وليست ارباح عمليات تأمين شركات متعثره
ليش صفحة اعرف دورك معطله ؟؟؟؟؟ ليش صفحة اعرف دورك معطله
ام عزوز في الاجازة الوحده تحاول تقطع نفسها م تدري ترتب بيتها تجلس...
خالد ابراهيم الوعلان ياليت يتم الإعلان عمن تمت مخالفته وتنشر الاسماء بالإعلام...