الجمعة 21 محرم 1441 - 20 سبتمبر 2019 - 28 السنبلة 1398

السلوك المهني في إجراءات الإفلاس

ديمه بنت طلال الشريف

شهدت مؤخراً إجراءات الإفلاس في المملكة تطورات إيجابية وغير مسبوقة. وبهدف تعزيز ثقة المجتمع بدور هذه الإجراءات التسهيلية المنبثقة من نظام الإفلاس وفاعليتها، نشرت صحيفة أم القرى أمس الأول قواعد السلوك المهني للأمناء والخبراء في هذا النوع من الإجراءات الحساسة. حيث أن اعتماد قواعد محددة للسلوك يعد عنصر أساسي لضمان الإدارة الفعالة لمهام الأمناء والخبراء، ولعل إدراج هذه القواعد ضمن لائحة رسمية يعطيها صفة الإلزام والوجوب وإمكانية المسائلة عند المخالفة. 

استهلت اللائحة بمبادئ سلوكية تصدرتها النزاهة، والموضوعية والشفافية. ثم تم ذكر السرية بعد ذلك والتشديد عليها وتوضيح الاستثناءات المتعلقة بها مثل الإفصاح بموجب نص نظامي فقط. 

ومن إيجابيات هذه القواعد، إلزامها للخبراء والأمناء بتوثيق جميع الأعمال التي تتعلق بإجراءات الإفلاس، من باب التسهيل على لجان الإفلاس والجهات القضائية. 
وقد تنوعت القواعد بحسب الأهداف المرجوة من أدوار الأمناء والخبراء، فبينت بطريقة عامة جداً أهم الواجبات التي تعين الأمين أو الخبير في أداء مهامه من تحقق الكفاءة المهنية، الخبرة العملية والإطلاع المستمر والوافي. بالإضافة إلى التشديد على وجوب الإفصاح عن أي علاقة حالية أو سابقة مع الدائن أو المدين أو أي تواصل يشير إلى تعارض مصالح. 

ولتعزيز هذه الحيادية، أكدت القواعد على عدم قبول أي هدايا أو عطايا من قبل أي طرف له علاقة بإجراءات الإفلاس. 
ومن الإيجابيات ايضاً كان التركيز على مصطلح الجودة والحوكمة، وإلزام الأمناء والخبراء بالإرتقاء بمستوى جودة خدماتهم المقدمة في هذا الإطار. 

وجاءت العقوبات التي تقع على المخالف لهذه القواعد ضمن اللائحة التنفيذية لنظام الإفلاس والتي اشتملت على : الإنذار، اللوم، الإيقاف المؤقت للترخيص أو شطبه.

‏مستشارة قانونية، عضو الاتحاد الدولي للمحامين ‏dimah_alsharif @ المزيد

التعليقات

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "صحيفة مال الإلكترونية" ولا تتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك، ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر.

التعليقات

إضافة تعليق جديد

محمد الزبيدي السلام عليكم انا اعمل لدا شركة خاصة بعقد مدتوا سنة واريد...
يعقوب سعد الدوسري تم تصفية الحقوق لمدة خمس سنوات وأنا على رأس العمل كيف تصرف...
نوره كلامك متناقض ، تقول انو الام هي اللي تشتغل بالاساس بالبيت...
سامي جمعة المحترم بندر عبدالعزيز، موضوع الأستدامة أختيار موفق وذو...
د. أمل شيره أجدت ياسعادة الدكتوره ولعل من المفيد ذكر مايتوجب على...