السبت 08 شوال 1441 - 30 مايو 2020 - 09 الجوزاء 1399

الموارد البشرية ورؤية 2030 – البرنامج الوطني للتدريب (14) 

أحمد مسفر الغامدي

في ظل سعي المملكة لتحقيق رؤية 2030 بنجاح تم إطلاق العديد من البرامج والمبادرات لتعمل بصورة متكاملة في تحقيق أهداف هذه الرؤية، فيما يختص بالموارد البشرية هناك العديد من المبادرات والبرامج وكنا قد تحدثنا سابقاً عن بعض منها. اليوم سنتناول إحدى هذه المبادرات التي تعمل على توحيد الجهود وتحقيق التكامل بين الأجهزة الحكومية فيما يخص عملية التدريب للموظفين. تم إطلاق البرنامج الوطني للتدريب منذ بداية العام الماضي وذلك لتنفيذ برامج تدريبية للموظفين في مسارات محددة تساهم في رفع إنتاجيتهم بشكل مباشر وتحقيق أهداف الرؤية بكفاءة وفعالية. 

الأساس الذي يعتمد عليه البرنامج هو رفع كفاءة رأس المال البشري وذلك بقياس مؤشرات إنتاجية الموظف الحكومي ونسبة الإرتباط والولاء الوظيفي لموظفي الخدمة المدنية من خلال تنفيذ: (1) برامج تدريبية لنشر الوعي والتثقيف حول رؤية 2030، (2) برامج تدريبية للتدريب على الجدارات والمهارات الأساسية التي تتطلبها الرؤية، (3) برامج تدريبية للوحدات الإدارية والوحدات المساندة، (4) بالإضافة إلى البرامج التدريبية لمكاتب تحقيق الرؤية والتي تتعلق بإدارة المشاريع وإدارة التغيير في المؤسسات الحكومية. 

كما أسلفنا أن هدف البرنامج أن يعمل على توحيد الجهود وتكاملها بين مختلف الأجهزة الحكومية حول كيفية تنفيذ البرامج التدريبية للموظفين، بالإضافة إلى إكساب الموظفين جدارات ومهارات جديدة تتواكب مع التغييرات الإيجابية في برامج الرؤية، كما يهدف إلى ترتيب أولويات التدريب والفئات المستهدفة ذات الأثر الأكبر في تحقيق نجاح برامج الرؤية. 

يستهدف البرنامج تدريب نسبة 20% من موظفي الخدمة المدنية على برامج تخدم رؤية 2030 موزعين كالتالي: 4% خلال عام 2018، 8% خلال عام 2019، و8% خلال عام 2020 وذلك عبر مخرجات جاري بالفعل تنفيذها على مستوى المملكة تتمثل في برامج تثقيفية للرؤية مصممة بحسب الفئة المستهدفة، وبرامج تدريبية لفئات وظيفية مختلفة في الأجهزة الحكومية تساهم في تحقيق الرؤية، وكذلك برامج تدريبية تسهم في حصول الموظفين في المجالات الإدارية على شهادات إحترافية ومهنية في التخصص. كل ذلك ضمن إطار عام يتم من خلاله ربط برامج تدريبية تخصصية بأهداف ومبادرات تحقيق الرؤية والتي تستهدف الموظفين والمسئولين عن تنفيذ أهداف ومبادرات الرؤية، وكذلك برامج في الجدارات الممكنة للتحول وإدارة التغيير. 

هذه واحدة من المبادرات والبرامج الكثيرة والتي تعمل بشكل متكامل في جميع أجهزة ومؤسسات ومستويات المملكة من أجل الوصول إلى تحقيق رؤية مملكتنا الغالية بمشيئة الله تعالى بنجاح بحلول عام 2030. 
 

نائب الرئيس للموارد البشرية في احدى الشركات الكبرى [email protected] المزيد

التعليقات

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "صحيفة مال الإلكترونية" ولا تتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك، ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر.

التعليقات

إضافة تعليق جديد

احمد ابوطالب أتمنى أن نجد من لديه القدرة على التوضيح !!! ، السعودي بأي...
غادة مقال معبر ويلامس الواقع الذي نعيشة يناشد افراد المجتمع...
سامي الحربي الكلام عن منجزات الهيئات ومكاتب الرؤية مبالغ فيه ، فللأسف...
سامي الحربي شكلك مستفيد منها وخايف ينقص راتبك، كلامك عن منجزات الهيئات...
ناجي الأفكار لا تأتينا عبثاً ، بل هي فرصة لصياغة مستقبل أجمل..

الفيديو