الاثنين 18 ذو الحجة 1440 - 19 أغسطس 2019 - 27 الأسد 1398

الغاز ورؤية 2030

فيصل الفايق

المملكة العربية السعودية ماضية قُدماً في تنفيذ واجبات المرحلة، وكل ما يدعم متطلبات تطبيق رؤية 2030 لاقتصاد اقوى بمشيئة الله، وتنويع مصادر الدخل، والعمل على تأمين المكانة التي تستحقها المملكة بين مصاف الدول الكبرى المؤثرة، ليس في المحيط الإقليمي فحسب، بل في المحيط الدولي والعالمي.

الغاز يلعب دوراً مهماً وحيوياً في رؤية 2030، ولذلك أُعطي قطاع الغاز اهمية كبيرة في مشاريع التطوير ليكون ضمن الأولويات لتلبية الطلب حتى قبل حلول عام 2030، بل والبدء في تصدير حوالي 3 مليارات قدم مكعب من الغاز يوميا.

الاستثمارات المتواصلة في مشاريع المنبع للغاز ادت الى زيادة كبيرة في الإنتاج، وعلى الرغم من الزيادة في انتاج الغاز، ارتفع مستوى الاستهلاك بشكل كبير حتى وصل الى نحو 13 مليار قدم مكعب من الغاز يوماً، لتزويد محطات توليد الكهرباء ومحطات التحلية والصناعات البتروكيماوية والصناعات الاخرى. هناك كفاءة كبيرة في احلال مزيج الغاز في إنتاج الكهرباء الذي ارتفع إلى حوالي %52 تقريبا، والهدف مع رؤية 2030 هو أن نصل بالغاز في مزيج الطاقة إلى نسبة %75 بمشيئة الله.

تحتل المملكة العربية السعودية المركز السادس في اكبر إحتياطي مؤكد من الغاز في العالم بنحو 300 تريليون قدم مكعب، ايضا هناك احتياطيات غاز غير تقليدي "الصخري" إضافة إلى الغاز التقليدي المصاحب وغير المصاحب، كما دشن خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز - حفظه الله - مشروع الغاز الصخري في طريف مؤخرا. وهناك العديد من الاكتشافات التي قد لم يعلن عنها بعد.

ايضا في عام 2016 دشن خادم الحرمين الشريفين اثناء فترة انخفاض اسعار النفط لأدنى مستوياتها في قرابة عشر سنوات، معمل الغاز في واسط، الواقع شمال مدينة الجبيل الصناعية، كأحدث معمل للغاز يساعد على تلبية احتياجات المملكة من الغاز، وكجزء من اهداف رؤية 2030 التي تنص في محورها الاقتصادي على اهمية مضاعفة إنتاجنا من الغاز وإنشاء شبكة وطنية للتوسع في انشطة توزيعه، وزيادة مصانع البتروكيماويات التي تحتاج الغاز والدفع بعجلة هذه الصناعة التي اصبحت المملكة من روادها في المنطقة والعالم، معمل واسط بمفرده يُساهم في رفع طاقة معالجة الغاز في المملكة، لتلبية الاحتياجات المحلية من الطاقة وتعزيز الاقتصاد الوطني.
 

مستشار في شُؤون الطاقة وتسويق النفط، مدير تسويق النفط الخام لأرامكو السعودية في آسيا والمحيط الهادئ سابقا، مدير دراسات الطاقة في منظمة أوبك سابقا. [email protected] المزيد

التعليقات

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "صحيفة مال الإلكترونية" ولا تتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك، ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر.

التعليقات

إضافة تعليق جديد

Plain text

  • لا يسمح بوسوم HTML.
  • تتحول مسارات مواقع وب و عناوين البريد الإلكتروني إلى روابط آليا.
  • يتم التعرف على السطور والفقرات تلقائيا. وسم فصل السطر <br />، و وسم بداية الفقرة <p>، و وسم إغلاق الفقرة </p> تضاف تلقائيا. إذا لم تعرف الفقرات تلقائيا، أضف سطرين فارغين بينها.
اسماعيل الكاتب يتخيل انه في العام 2020 ويقدم رؤية متكاملة عن حلول...
ابو كريم الحقوق والإجراءات في ذلك
مشعل للاسف ان لجنة المساهمات اضرت كثيرا باصحابها وبمساهميها وذلك...
متعب موضوعك شيق ومع كل الاحترام لاصحاب وجهات النظر الأخرى...
محمد الشيخلي غالب قصص الثراء بدات من عمل بسيط ومتواضع وقدر يحتقره كثير...