الجمعة 09 جمادى الثانية 1442 - 22 يناير 2021 - 02 الدلو 1399

مستقبل السياحة في المملكة

مرام عبدالرحمن الغامدي

في الوقت الحالي والتطورات السريعة في الآونة الأخيرة ستصبح المملكة العربية السعودية نموذجاً رائدا للسياحة، نعم هي في بداية التقدم في هذا القطاع الذي سيساهم بنسبة كبيرة مستقبلاً في رفع الناتج المحلي الإجمالي.

ولكن لرفع هذه النسبة ولتقليل معدلات البطالة ولتوفير وظائف لشبابنا يجب على جهات التعليم المدارس والجامعات تكثيف دورها من الناحية السياحة وعمل دورات في مجال السياحة، وتسليط الضوء على وظائفها، وكيفية استغلال طاقة شبابنا اليوم في وضع بصمتهم في هذا المجال. 

من وجهة نظري يجب التعاون بين وزارة التعليم والمركز الوطني لتنمية الموارد البشرية السياحية لتوفير ورش عمل ودورات في مجال السياحة على ان تكون مستمره لفترات اطول خاصة لطلاب وطالبات المدارس الثانوية والجامعات لرفع مستوى مهاراتهم من ناحية كيفية التعامل وجذب السائح وغيرها، بالتالي سنهتم بموردنا الاقتصادي المهم وهو الرأس المال البشري ليكون ذو كفاءة وخبرة ومهارة في هذا المجال ليقودوا القطاع الذي وبحسب ما قاله سمو ولي العهد اثناء زيارته الى باكستان من ان تركيز السعودية على استقطاب 50 مليون سائح بحلول العام 2030.

لنضرب مثال بسيط في قطاع السياحة، لدينا منصات سينمائية لكن ليس لدينا مخرجين سينمائين سعودين مبدعين في مجال السينماء والفن لماذا؟ 

فشبابنا اليوم لديهم الطاقة ولديهم الوقت ولديهم الصحة والرغبة والامكانيات فيجب استغلالهم استغلاً أمثل.

ولابد أن نذكر أن هنالك جهود من الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني في تقديم ورش عمل في هذا المجال كما حدث في جامعة الأميرة نورة كلية الادارة والأعمال ولكن نحتاج لإتساع هذه الجهود ليصل لأكبر شريحة من الشباب خاصةً في المرحلة الثانوية وتثقيفهم فيه فهم الجيل الواعد وهم المستقبل.

قسم الاقتصاد - جامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن [email protected] المزيد

التعليقات

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "صحيفة مال الإلكترونية" ولا تتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك، ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر.

التعليقات

أضافه رؤى في 02/23/2019 - 13:32

مبدعععة جداً???

إضافة تعليق جديد

ابو فيصل اذا اردت تعطيل امر اعمل له لجنه معقولة لجنه من كل هذه...
ابو معاذ السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أنا موظف في شركة لمدة 10...
محمد اتجاهات قرارات وزارة الموارد البشرية قوية ولها ابعاد...
هاحر هل هجرة لبن سيتم نزع ملكيتها واذاالجواب نعم متى سيتم نزع...
احمد في مدينة الملك عبدالله الاقتصادية استنزف اقتصاد الوطن...

الفيديو