الجمعة 07 ربيع الأول 1442 - 23 أكتوبر 2020 - 01 العقرب 1399

تراجع محدود لـ "إيجارات" الرياض .. و"الشرقية" الوحيدة المرتفعة

هيئة الإحصاء: تراجع الإيجارات السكنية 8% خلال عام .. 6 مناطق تتجاوز الانخفاضات فيها 15% ومنطقة واحدة ترتفع

كشفت بيانات الهيئة العامة للإحصاء عن وجود تباين بين التغيرات التي شهدتها سوق الإيجارات السكنية في المملكة خلال العام 2018 والتغيرات التي شهدتها أسعار العقارات السكنية خلال نفس العام، ففي الوقت الذي انخفض فيه المؤشر العام لأسعار الإيجارات السكنية بنحو 8% تراجعت أسعار العقارات السكنية بنحو 6%، وبالتالي فإن التراجع في أسعار الإيجارات السكنية خلال العام الماضي كان أعلى من التراجع في أسعار العقارات السكنية خلال نفس العام.

ووفقا للبيانات فإن الوضع في العام 2018 يختلف عن العام 2017، حيث شهد العام 2017 تراجعا نسبته 6.3% في أسعار العقارات السكنية فيما لم يتجاوز انخفاض مؤشر الإيجارات السكنية 0.6%، أي أن التراجع في أسعار العقارات السكنية كان أعلى بكثير من التراجع في قيمة الإيجارات السكنية، وبالتالي يمكن تفسير اختلاف الصورة في العام 2018 بتباطؤ أثر انخفاض أسعار العقارات السكنية على قيمة الإيجارات بمعنى أن انخفاضات أسعار العقارات في العام 2017 انعكس أثرها بشكل واضح في العام 2018 خاصة مع استمرار تراجع أسعار العقارات السكنية في العام 2018.

وعلى صعيد مناطق المملكة تظهر البيانات تباينات كبيرة بين تطورات أسعار العقارات السكنية وقيمة الإيجارات السكنية خلال العام 2018، شهدت 3 مناطق ارتفاعا في أسعار العقارات السكنية وهي جازان بنسبة ارتفاع 8.9% وحائل بنسبة 1.2% ارتفاع والحدود الشمالية بنسبة 1.1% ارتفاع، إلا أن المناطق الثلاثة جاءت في مقدمة مناطق المملكة الأعلى انخفاضا في قيمة الإيجارات السكنية والتي سجلت تراجعا نسبته 19.8% في حائل و18% تراجعا في جازان و15.5% تراجعا في الحدود الشمالية.

وتوضح البيانات أن نسبة الانخفاض لقيمة الإيجارات السكنية في الرياض جاءت تقريبا اقل بنحو النصف من الانخفاض في أسعار العقارات السكنية في الرياض، ففي الوقت الذي انخفضت فيه أسعار العقارات السكنية في منطقة الرياض بنسبة 11.5% خلال العام 2018 سجلت قيمة الإيجارات السكنية تراجعا نسبته 6% فقط، وخلال عامين أي 2017 و 2018 تظهر البيانات أن نسبة التراجع في أسعار العقارات السكنية بالرياض بلغت 12.4%، فيما لم يتجاوز الانخفاض في قيمة الإيجارات السكنية 4.8% فقط أي نحو ثلث انخفاض أسعار العقارات السكنية.

وعلى العكس من الرياض كان الانخفاض في قيمة الإيجارات السكنية بمنطقة مكة المكرمة نحو ضعف الانخفاض في أسعار العقارات السكنية، حيث سجل مؤشر الإيجارات السكنية تراجعا نسبته 6.8% فيما كانت نسبة الانخفاض في أسعار العقارات السكنية 3.5%. أما المدينة المنورة فكان الانخفاض في أسعار الإيجارات السكنية قوي عند 15% انخفاضا في العام 2018 فيما لم يتجاوز الانخفاض في أسعار العقارات السكنية مستوى 2% أي ان انخفاض أسعار الإيجارات السكنية كان أكثر من 7 اضعاف الانخفاض في أسعار العقارات السكنية.

وفي المنطقة الشرقية تشير البيانات إلى انها المنطقة الوحيدة في المملكة التي سجلت فيها أسعار الايجارات السكنية ارتفاعا خلال العام 2018 بنسبة زيادة 8.2% في الوقت الذي انخفضت فيه أسعار العقارات السكنية في نفس المنطقة بنسبة 6.6% خلال 2018.

التعليقات

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "صحيفة مال الإلكترونية" ولا تتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك، ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر.

التعليقات

إضافة تعليق جديد

محمد الشمراني سلام عليكم ورحمة الله وبركاته
مواطن للاسف استثماراتكم متخبطه ومنها مع ثركة جمس التي فشلت في...
ahmed ما هو معدل التدوير؟
ثامر عايش مرسل العنزي السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة انا متقاعد جندي من حرس...
حسين انا عندي تمويل في بنك الراجحي ومقاعد سويت جدوله واحرمني...

الفيديو