الجمعة 14 شعبان 1440 - 19 أبريل 2019 - 29 الحمل 1398

أرباح "تهامة" تقفز بنسبة 87% خلال الربع الثالث إلى 1.5مليون 

قفز صافي الربح لشركة تهامة للإعلان والعلاقات العامة بعد الزكاة والضريبة إلى 1.5مليون ريال خلال الربع الثالث  مقابل 0.8مليون ريال خلال الربع المماثل من العام السابق بنسبة 87%.

جاء ذلك عقب الاعلان اليوم عن النتائج المالية الأولية الموجزة الموحدة للفترة المنتهية في 31 ديسمبر 2018م (9أشهر).
وبلغ الربح التشغيلي 1.5مليون خلال الربع الثالث مقابل 0.1مليون ريال خلال الربع المماثل من العام السابق بارتفاع 1.399.9%.

أما اجمالي الربح فبلغ 12.8مليون خلال الربع الثالث مقابل 11.8مليون ريال خلال الربع المماثل من العام السابق بزيادة 8.5%.
وبلغ صافي الربح  خلال الفترة الحالية 2.5 مليون ريال، ومقابل 4.6 مليون ريال خلال الفترة المماثل من العام السابق بتراجع 46%.

وبلغت ربحية السهم بالريال 0.5 ريال خلال الفترة الحالية، ومقابل 0.6ريال خلال الفترة المماثل من العام السابق.
يعود سبب إرتفاع صافى الربح خلال الربع الحالي مقارنة بالربع المماثل من العام السابق إلي إرتفاع إيرادات قطاع التوزيع بما يقارب 10 مليون ريال بعد إعادة هيكلة عقود الموزعين الفرعيين و توسيع فريق المبيعات، كما إنخفضت المصروفات العمومية و الإدارية بما يقارب 2.4 مليون ريال، إرتفعت حصة الشركة من أرباح الشركات الزميلة بما يقارب 0.5 مليون ريال، تم مقابلة هذه الأرباح جزئيا بإرتفاع تكلفة مبيعات قطاع التوزيع بما يقارب 6 مليون ريال نتيجة لإرتفاع المبيعات، خلال الربح الحالى تم تدعيم الإستحقاقات عن كلفة تاجير المواقع الإعلانية بما يقارب 3.5 مليون ريال لمقابلة مخاطر زيادة كلفة الإيجارات، كما إرتفعات المصروفات البيعية بما يقارب 2 مليون ريال منها مخصص مخزون بما يقارب 1.2 مليون ريال، إنخفاض صافى الإيرادات الإعلانية الإخرى بما يقارب 0.7 مليون ريال حيث تم خلال الربع المماثل من العام السابق تسجيل ما يقارب 0.7 مليون ريال.

ويرجع  سبب إرتفاع صافى الربح خلال الربع الحالي مقارنة بالربع السابق بشكل رئيسي إلي إرتفاع مجمل ربح قطاع التوزيع بما يقارب 10 مليون ريال بعد إعادة هيكلة عقود الموزعين الفرعيين و توسيع فريق المبيعات، تم مقابلة هذا الإرتفاع جزئيا بتدعيم إستحقاقات كلفة إيجار المواقع الإعلانية بما يقارب 2 مليون ريال، كما إرتفعات المصروفات البيعية بما يقارب 2 مليون ريال منها مخصص مخزون بما يقارب 1.2 مليون ريال، إنخفض صافى الإيرادات الإخرى بما يقارب 4.4 مليون ريال حيث تم خلال الربع السابق تسجيل إيرادات خدمات و تسوية مخصصات إنتفى الغرض منها بما يقارب 4.4 مليون ريال.

كما يعود سبب إنخفاض صافى الربح خلال الفترة الحالية مقارنة بالفترة المماثلة من العام السابق بشكل رئيسى إلي إنخفاض صافى الإيرادات الإخرى بما يقارب 9 مليون ريال حيث سجلت الشركة خلال الفترة المماثلة من العام السابق إيرادات اخرى بما يقارب 14.6 مليون ريال نتيجة لإنخفاض قيمة إلتزامات الشركة تجاه عقود تاجير مواقع أعلانية بعد إستلام التسوية النهائية في مقابل تسجيل إيرادات اخري خلال الفترة الحالية بما يقارب 5.6 مليون ريال عن إيرادات خدمات و تسوية أرصدة دائنة و مخصصات إنتفى الغرض منها. خلال الفترة الحالىة تم تدعيم الإستحقاقات عن كلفة تاجير المواقع الإعلانية بما يقارب 3 مليون ريال لمقابلة مخاطر زيادة كلفة الإيجارات، كما إرتفعات المصروفات البيعية بما يقارب 2.4 مليون ريال منها مخصص مخزون بما يقارب 1.2 مليون ريال، كما حققت الشركة خلال الفترة المماثلة من العام السابق ارباح من بيع حصتها فى شركة اد ارت مديان (شركة تابعة) بما يقارب 1.1 مليون ريال. تم مقابلة هذا الإنخفاض جزئيا بإنخفاض المصروفات العمومية و البيعية بما يقارب 6 مليون ريال، و إرتفاع مجمل ربح قطاع التعليم بما يقارب 4 مليون ريال بعد إعادة هيكلة القطاع و توسيع فريق المبيعات، كما إرتفعت حصة الشركة من أرباح الشركات الزميلة بما يقارب 0.7 مليون ريال، إضافة إلى إنخفاض مخصص الزكاة بما يقارب 2.7 مليون ريال.

ملاحظة او تحفظ أو لفت انتباه كما ورد في تقرير المراجع الخارجي    تضمن تقرير مراقب الحسابات التحفظات التالية : كما هو مبين فى الإيضاح رقم (5) لم نتمكن من تحديد أثر عدم إصدار القوائم المالية للشركات الزميلة، و بالتالى تم الاعتماد على القوائم المالية المعدة من قبل إدارة الشركة للشركات الزميلة، و لم تقم المجموعة بإثبات أية أرباح أو خسائر مقابل الاستثمار في الشركة المتحدة للاعلان المحدودة للفترة المنتهية فى 31 ديسمبر 2018 وللسنوات المنتهية في 2015 و 2016 و 2017، و لم نتمكن الحصول على أدلة مراجعة كافية و مناسبة بطريق مباشرة أو من خلال اجراءات مراجعة بديلة لتحديد حصة المجموعة من التغير فى صافى أصول الجهة المستثمر بها. و بالتالى فاننا غير قادرين على تحديد ما اذا كانت هناك ضرورة لاجراء أية تعديلات على القوائم المالية الاولية الموحدة المختصرة. كما هو مبين فى الإيضاح رقم (4/2) تم إعداد القوائم المالية الاولية الموحدة المختصرة بفرض إستمرارية الشركة و لكن تكبد بعض الشركات التابعة لخسائر متتالية مع تحقيق المجموعة لعجز فى الأنشطة التشغيلية لقائمة التدفقات النقدية كما فى 31 ديسمبر 2018 هذا الأمر يعد مؤشراً على عدم قدرة المجموعة على الإستمرار، وقد أطلعتنا المجموعة على خطتها المستقبلية فيما يتعلق بتحصيل مستحقاتها و إجراء بعض التسويات مع دائنيها و تنشيط أنشتطها التشغيلية. كما هو مبين في الإيضاح رقم (5/1/3) تتضمن القوائم المالية الاولية الموحدة استثمار فى شركة تابعة تتمثل في الشركة الدولية للخدمات الإعلانية المحدودة لم يتم توحيد قوائمها المالية لعدم إصدار القوائم المالية من سنة 2012 و ذلك لتوقف نشاط الشركة منذ تاريخ 16 نوفمبر 2011 . و بذلك لم نتمكن من الحصول على أدلة مراجعة كافية و مناسبة بطريقة مباشرة أو من خلال اجراءات مراجعة بديلة لتحديد مدي صحة القوائم المالية المفصح عنها. و بالتالي فاننا غير قادرين على تحديد ما اذا كانت هناك ضرورة لاجراء أية تعديلات على القوائم المالية الاولية الموحدة المختصرة. تضمن تقرير مراقب الحسابات لفت الإنتباه إلى ما يلي: نود أن نلفت الإنتباه إلى الايضاح رقم (11) حول القوائم المالية الأولية الموحدة المختصرة و الذى يشير إلى أنه لم تقم كل من شركة مكتبات تهامة الحديثة و شركة تهامة الدولية للإعلان من تقديم إقراراتها الزكوية منذ التأسيس، كما لم تقم شركة استدامة العالمية للعقار من تقديم إقراراتها الزكوية منذ سنة 2013 . مع العلم أن ادارة الشركات التابعة قامت باحتساب مخصصات للزكاة سنويا و لم يتم تعديل رأينا بناءً على هذا الأمر.

وقالت الشركة انه تم إعادة تبويب بعض أرقام المقارنة لتتفق مع طريق العرض للفترة الحالية.
كما تم إحتساب ربحية السهم للفترة الحالية بناء على صافى ربح الفترة العائد لمساهمي الشركة الأم و البالغ قدره 3.6 مليون ريال بناء على المتوسط المرجع لعدد الأسهم المصدرة كما فى 31 ديسمبر 2018م و البالغ عددها 7,500,000 سهم، تم إحتساب ربحية السهم للفترة المماثلة من العام السابق بناء على صافى ربح الفترة العائد لمساهمي الشركة الأم و البالغ قدره 4.8 مليون ريال بناء على المتوسط المرجع لعدد الأسهم المصدرة كما فى 31 ديسمبر 2017م و البالغ عددها 7,855,839 سهم حيث تم بتاريخ 13 ابريل 2017 تخفيض رأس المال عن طريق إلغاء عدد 7,500,000 سهم ليصبح عدد الأسهم المصدرة بعد التخفيض 7,500,000 سهم.

التعليقات

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "صحيفة مال الإلكترونية" ولا تتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك، ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر.

التعليقات

إضافة تعليق جديد