الاثنين 13 جمادى الثانية 1440 - 18 فبراير 2019 - 28 الدلو 1397

"المستقبل الآن" مركز استدامة

عثمان بن حمد أبا الخيل

البحث العلمي من أهم أدوات تنفيذ رؤية 2030، حيث سيساهم في تنفيذ الرؤية والتي سوف تؤدي إلى التطوير والإنتاجية والاستدامة وتساهم في التنمية الزراعية ممثلة في الاستراتيجية الوطنية للمياه 2030 ويعتبر القطاع الزراعي من القطاعات التنموية الرائدة في المملكة، فقد حقق هذا القطاع على مدى عقود قفزات تنموية كبيرة ساهمت في تحقيق جزء من الأمن الغذائي لمختلف السلع الإستراتيجية. تضافرت الجهود والتقت الرؤي بين ثلاث جهات هي وزارة البيئة والمياه والزراعة وجامعة الملك سعود والشركة السعودية للصناعات الأساسية» (سابك) ليؤسسوا مركز أبحاث وتطوير الزراعة المستدامة (استدامة). ثلاث جهات تملك القدرة والقيادات الإدارية والمعرفة في عالم الزراعة والاسمدة والمغذيات.

  إن رؤية لاستراتيجية الوطنية للمياه 2030 تتمثل في (قطاع مياه مستدام ينمي الموارد المائية ويحافظ عليها ويصون البيئة ويوفر إمداد آمن وخدمات عالية الجودة والكفاءة تسهم في التنمية الاقتصادية والاجتماعية). إن مركز أبحاث وتطوير الزراعة المستدامة (استدامة). يستمد قوته من أهدافه الطموحة والتي تتلخص في قل وتوطين التقنية في مجال الزراعة المستدامة وما يدخل في نطاقها وتطوير تقنيات في مجال الزراعة المستدامة قابلة للاستثمار والتسويق التجاري ودعم وتشجيع قيام صناعة وطنية متخصصة في هذا المجال الحيوي   وتوفير قاعدة بيانات ومعلومات عن الزراعة المستدامة في المملكة العربية السعودية ويعتبر الأكثر تكاملاً في مجال الأبحاث الزراعية في الشرق الأوسط. 

سابك عملاق الصناعة العالمية في انتاج الأسمدة الكيماوية فهي تملك على حصصاً متفاوتة في عدد من الشركات التي تصنع باقة واسعة من الأسمدة (المغذيات الزراعية) مثل اليوريا، والأسمدة المركبة والفوسفاتية؛ حيث تمتلك 50% من أسهم شركة البيروني، و50% من أسهم شركة ابن البيطار، و33.33% من أسهم شركة جيبيك، و30% من شركة معادن للفوسفات، و15% من شركة معادن وعد الشمال للفوسفات، كما تمتلك "سابك" نسبة 43% من أسهم شركة سافكو. 

المهندس سمير آل عبدربه نائب الرئيس التنفيذي للمغذيات الزراعية أحد قيادات شركة سابك والتي تمتد خبرة أكثر من 30 عاماُ له دور فعال في مجال الأسمدة والزراعة والمغذيات والحريص دائما على توظيف الأبحاث التقنية المتقدمة لتطوير مغذيات زراعية ذات مواصفات خاصة مع التزامها بالزراعة المستدامة من خلال إيجاد حلول مبتكرة توفر ميزات إضافية فعالة للمزارعين.
 
استدامة جزء مهم وحيوي وفعال من رؤية 2030 والتي تعمل على تحقيق الأمن الغذائي المستدام وتفعيل دور الزراعة في تنويع مصادر الدخل ونموذج يحتذي للتعاون بين الجهات ذات العلاقة لتكريس الجهود للمساهمة في تحقيق الأهداف ذات الصلة بالرؤية. 

 

كاتب سعودي [email protected] المزيد

التعليقات

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "صحيفة مال الإلكترونية" ولا تتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك، ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر.

التعليقات

إضافة تعليق جديد

Plain text

  • لا يسمح بوسوم HTML.
  • تتحول مسارات مواقع وب و عناوين البريد الإلكتروني إلى روابط آليا.
  • يتم التعرف على السطور والفقرات تلقائيا. وسم فصل السطر <br />، و وسم بداية الفقرة <p>، و وسم إغلاق الفقرة </p> تضاف تلقائيا. إذا لم تعرف الفقرات تلقائيا، أضف سطرين فارغين بينها.