الاثنين 20 ذو القعدة 1440 - 22 يوليو 2019 - 30 السرطان 1398

«جدوى»: اسعار العقارات تسجل اكبر تراجع في 15 شهر .. الرياض تتصدر الانخفاض والشرقية ترتفع

كشفت شركة جدوى للاستثمار عن انخفاض أسعار العقارات في المملكة بنسبة 5% في الربع الرابع من العام 2018، على أساس سنوي، مسجلة أكبر تراجع لها منذ الربع الثالث لعام2017  (اي منذ 15 شهرا)، مضيفة سجلت أسعار العقارات السكنية أكبر انخفاض لها خلال العام، متراجعة بنسبة 6%، على أساس سنوي، مقابل تراجع أسعار العقارات التجارية بنسبة 3.2%، على أساس سنوي.

وبحسب "جدوى" جاء أكبر تراجع في أسعار العقارات السكنية والتجارية خلال الربع الرابع من نصيب منطقة الرياض، بينما شهدت المنطقة الشرقية زيادة طفيفة في أسعار العقارات السكنية، بنسبة 1.4%، على أساس سنوي.

واضافت تراجع التضخم في فئة “السكن والمرافق” بنسبة 5.1%، على أساس سنوي، في ديسمبر، نتيجة لاستمرار انخفاض الاسعار في الفئة الفرعية “إيجارات المساكن”، والتي تراجعت بنسبة 8%، على أساس سنوي، خلال الشهر.

ووفقا لتقرير "جدوى" تراجع معدل البطالة في المملكة بدرجة طفيفة، إلى 12.8%، في الربع الثالث لعام 2018 حيث تراجعت البطالة وسط الذكور ووسط الاناث إلى 7.5% و,30.9%، على التوالي، وواصل معدل مشاركة الاناث في القوى العاملة ارتفاعه، ليصل إلى 19.7% في الربع الثالث لعام 2018 مقارنة بـ 17.8% قبل عام. في غضون ذلك، واصل عدد الاجانب في سوق العمل السعودي تناقصه، حيث غادر 265 ألف أجنبي سوق العمل خلال الربع.

 واشارت الى ان البيانات الاولية لعام 2018 الصادرة من الهيئة العامة للاحصاء، تشير إلى نمو الاقتصاد السعودي بنسبة 2.2%، على أساس سنوي، عام 2018 والذي جاء بفضل نمو الناتج المحلي الاجمالي للقطاع النفطي بنسبة 2.8%، والقطاع غير النفطي 2.1% على حدا سواء.

التعليقات

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "صحيفة مال الإلكترونية" ولا تتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك، ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر.

التعليقات

إضافة تعليق جديد

Abdallah Dr. Alnomy تقرير بمضامين ايجابية لملاك السهم ، خاصة المتعلقين بين 15...
حميد الخالدي للأسف هيئة الإتصالات لا دور تثقيفي لها لعملاء شركات...
عبدالمجيد العصيمي لدي قرض تمويلي في بنك قدره ١٣٠ الف واسمي مدرج في سمه ككفيل...
وليد الحربي شراء مديونيه واوافق ان التزم بالسداد رد
shaja alanazi السلام عليكم ورحمة الله وبركاته. أولا من قريت الاسم شدني مع...