الجمعة 18 ذو الحجة 1441 - 07 أغسطس 2020 - 16 الأسد 1399

لكي تعمر منازلنا طويلا

م.عبدالله بن حاسن الخماش

الكثير من الناس يعمل ويجمع المال من أجل بناء منزل له ولعائلته، وربما تمضي السنين ولم يتمكن من البناء إلا في سنوات عمره المتأخرة، وعندما يبدأ البعض بالبناء تجده لا يحرص على اختيار المقاول الجيد وما يتبع ذلك من مراحل لإنجاز البناء ، وهذا يؤثر على العمر الافتراضي للمنزل مما يجعله عرضة للصيانة والإصلاحات الدائمة ، وربما أدى ذلك الى تكلفة إضافية ربما تصل الى مبالغ لا يمكن توقعها .

ومن أجل أن تعمر المنازل طويلا فإن ذلك يتطلب إختيار المقاول المهني والمتمكن بتنفيذ البناء حسب الاشتراطات الهندسية وبمهارة فنية عالية واختيار المواد ذات الجودة العالية والعاملين المهرة لتنفيذ التشطيبات بكافة أنواعها بحرفية.

فدفع مبلغ إضافي من أجل إحضار المتخصص في التنفيذ أفضل لكي لا يتم دفع مبالغ لاحقة من الصيانة ومعالجة تلف أو تأثر بعض الأجزاء من المنزل بسبب عدم الدقة في التنفيذ .

وللصيانة الدورية والوقائية دور كبير في إطالة عمر المبنى حيث إن إنفاق بعض المبالغ القليلة لعمل الصيانة والإصلاحات دائما وأولا بأول ستوفر على صاحب المنزل مبالغ طائلة للإصلاح إذا تراكمت واهملت الإصلاحات البسيطة في بداياتها لتتفاقم وتصبح مشكلة ، لأنه مهما كان التنفيذ جيدا لربما هناك عوامل خارجية قد تؤثر على المنزل وتتأثر بعض أجزائه .

ومن أهم النقاط التي يجب مراقبتها وفحصها ولو سنويا وقد تكون مع التنفيذ الجيد لم تتأثر ولكن مجرد مراقبة وتتمثل هذه النقاط :

-    فحص الحوائط الداخلية والخارجية والأسقف والبحث عن أي شروخ أو تسرب مياه أو سقوط طبقة من التلييس أو الدهانات وإصلاحها فورا ومعالجة السبب أيضا .
-    البحث عن أية كسور في بلاط الحوائط والارضيات بدورات المياه والمطبخ وإصلاحها وفحصها بالدق عليها بقطعة معدنية فإذا ما سمع صوت صدى يجب إزالة البلاطة وإعادة تركيبها .
-    فحص وتنظيف خزانات المياه والتأكد من إحكام الغطاء .
-    فحص أبواب الحديد والتأكد من معالجة أي صدأ إن وجد .
-    التأكد من الدرج والبحث عن أي شروخ أو كسور أو درج غير مثبت جيدا وإصلاحه.
-    تنظيف مخارج صرف مياه الأمطار في السطح من جميع الأتربه وأي شيء قد يسد هذه المخارج عند سقوط الأمطار .
-    سد جميع الشقوق والشروخ بالسطح بواسطة السيلكون والتأكد من بلاط السطح وإعادة غلق الفراغات المتواجدة فيه .  
 

متخصص في العمارة والتخطيط [email protected] المزيد

التعليقات

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "صحيفة مال الإلكترونية" ولا تتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك، ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر.

التعليقات

إضافة تعليق جديد

الشمري السلام عليكم ورحمة الله وبركاته انا اعمل في قطاع خاص وقبل 3...
نفر كويس واحد اسطوانة غاز 17ريال بيع على كلو مطعم بخاري في عالم سوي...
محمد الشيخلي بورك فيكم دكتور زيد ينبغي على المسلمين ان يقتبسوا اثرا من...
FerneEnene Hello my friend. Our employees wrote to you yesterday maybe...
سالي لا حول ولا قوة الا بالله الله يرحمة لابد من وضع آلية واضحة...

الفيديو