الأحد 18 رجب 1440 - 24 مارس 2019 - 03 الحمل 1398

وزارة العمل: إلغاء فترة الـ 6 أشهر لاحتساب الموظف السعودي ضمن برنامج نطاقات للتوطين

أعلنت وزارة العمل والتنمية الاجتماعية اليوم الخميس عن احتساب العاملين السعوديين الذين يتم توظيفهم في القطاع الخاص في برنامج «نطاقات» فوراً، بدلا من الانتظار لمدة ستة أشهر للاحتساب الكامل.

جاء ذلك في تغريدة للمتحدث الرسمي لوزارة العمل والتنمية الاجتماعية العمل خالد أبا الخيل عبر حسابه بـ "تويتر" حيث قال : ضمن مبادرات تحفيز القطاع الخاص للتوطين، أعلنت الوزارة عن أحتساب العاملين السعوديين الذين يتم توظيفهم في القطاع الخاص، في برنامج نطاقات فوراً بدلاً من الانتظار لمدة 6 أشهر للاحتساب الكامل .

ونطاقات هو مبادرة من وزارة العمل والتنمية الاجتماعية لتقييم المنشآت العاملة في السوق السعودي حسب عدد المواطنين السعوديين العاملين فيها، حيث ويصنف نطاقات المنشآت إلى أربعة مستويات: بلاتيني أخضر، أصفر وأحمر.

 ويقسم نطاقات المنشآت إلى قسمين أساسيين: المنشآت ذات عمالة أقل من 10 والمنشآت ذات العمالة أكثر من 10. في الأولى يشترط وجود مواطن واحد فقط لتعطى المنشأة مميزات مبادرة نطاقات. وفي الثانية تشترط نسب توطين مختلفة وبدأ تطبيق الحوافز للمنشآت ذات نسبة العمالة الوطنية الأعلى في 26 نوفمبر2014.

وقسم نطاقات المنشآت العاملة إلى 45 نشاطاً اقتصاديا مختلفاً بحيث تختلف نسب العمالة الوطنية المطلوبة حسب النشاط وحسب حجم المنشأة أيضاً، ولايزال برنامج نطاقات خاضع للدراسة من حيث تقسيم نشاطات المنشآت.

في مارس 2013 تم التعديل على نظام نطاقات بحيث يقنن احتساب العمالة الوطنية في نطاقات باحتساب العامل الوطني الواحد إذا كان دخله الشهري يساوي 3 آلاف ريال سعودي ويقل تدريجياً ليحسب بنصف عامل وطني إذاً كان دخله 1500 ريال سعودي ولا يحسب العامل الوطني إذا كان دخله الشهري أقل من 1500 ريال.

ويتم احتساب العامل الوطني في نسبة التوطين على أساس المتوسط المتحرك على مدى 13 أسبوع (3 أشهر) ليتم التأكد من ثبات الموظف السعودي بعد انتهاء فترة التجربة حسب قانون العمل السعودي والبالغة أيضا 3 اشهر

صور إضافية: 

التعليقات

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "صحيفة مال الإلكترونية" ولا تتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك، ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر.

التعليقات

إضافة تعليق جديد

Plain text

  • لا يسمح بوسوم HTML.
  • تتحول مسارات مواقع وب و عناوين البريد الإلكتروني إلى روابط آليا.
  • يتم التعرف على السطور والفقرات تلقائيا. وسم فصل السطر <br />، و وسم بداية الفقرة <p>، و وسم إغلاق الفقرة </p> تضاف تلقائيا. إذا لم تعرف الفقرات تلقائيا، أضف سطرين فارغين بينها.
خالد ابراهيم الوعلان ياليت يتم الإعلان عمن تمت مخالفته وتنشر الاسماء بالإعلام...
Saud موفق أستاذ معاذ الشخص المناسب في المكان المناسب
سامي عبداللطيف النغيم الله يوفقك ويعينك على هذه الأمانة ابن خالك
المنيعي لماذا لاتوضع تكلفة المشاريع افي الخبر
راشد محيسن راشد العتيبي 1- الطموح : يريد الانسان ان يتعلم من الأخطاء من الفشل ومن...