الخميس 11 جمادى الأولى 1440 - 17 يناير 2019 - 26 الجدي 1397

ما هي النتائج بعد 5 سنوات من تشغيل مركز جونز هوبكنز - ارامكو الطبي؟

فيصل مَرزا

بعد مرور 5 سنوات على مشاركة شركة ارامكو السعودية للمقاول "جونز هوبكنز العالمية" وتكوين مركز جونز هوبكنز ارامكو الطبي "جاها" "JHAH" لتشغيل مرافق ارامكو الطبية، الأجدر بنا وكأي تجربة استراتيجية جديدة ان نقوم بمراجعتها وتقييمها من الداخل والخارج، وهل هي مواءمة لخطط واهداف واستراتيجيات رؤية السعودية 2030.

شفافية مرحلة التصحيح الشامل التي نحن بصددها تُحتّم علينا مراقبة وتقييم أداء المقاول جون هوبكنز بعد خمس سنوات من مشاركته وتشغيله لمرافق شركة ارامكو السعودية الطبية بطرح الأسئلة التالية:

- هل نجحت "ارامكو السعودية" في تخفيض تكاليف التشغيل لمرافقها الصحية مع الحفاظ على جودة الخدمات المعروفة بما يليق بمقاييس ارامكو السعودية المعروفة عالمياً بجودتها؟

- هل نجحت "جاها" "JHAH" في رفع كفاءة الأداء من خلال مزج الكفاءات السعودية الموجودة في ارامكو مع الكفاءات المنتقاه من المقاول جون هوبكنز؟

- مالفرق بين ميزانية الخدمات الطبية في ارامكو ما قبل وما بعد قدوم المقاول جونز هوبكنز؟

- هل تُعاني "جاها" "JHAH" من ارتفاع التكاليف التشغيلية؟

- ماهي تكلفة الملف الطبي للمريض في "جاها" "JHAH" مقارنة بأيقونات المستشفيات الخاصة المحليّة في المملكة؟ وهل تستطيع "جاها" "JHAH" ان تكون منافسة للقطاع الصحي الخاص في المملكة؟

- هل هناك تأثير إيجابي من المقاول جونز هوبكنز في سعودة الوظائف أو حتى توليد وظائف جديدة؟

- هل يوجد في ثنايا مجلس إدارة "جاها" "JHAH" الخبرات الطبية التي تحتاجها اي منشأة صحية؟ وهل سيتم تطعيم مجلس الإدارة بكفاءات اقتصادية وطنية من ذوي الاختصاص لرفع الربحية وزيادة الإنتاجية وانعكاس ذلك على نماذج صحية اخرى محاكاةً بالتجمّعات الصحية التابعة لوزارة الصحة؟

- هل المشغّل هو مستشفى جونز هوبكنز بالتيمور بالولايات المتحدة الأمريكية؟ وهل نقلنا التقنية والمعرفة لهذه المؤسسة التعليمية المرموقة إلى المملكة؟

- هل يوجد كادر طبي من مستشفى جونز هوبكنز بالتيمور من الولايات المتحدة الأمريكية؟ أم انهم يأتون لزيارات قصيرة فقط؟


واخيراً فإنه من ضمن اهداف رؤية السعودية 2030 هي رفع المستوى الصحي للمواطن، وهنا نتساءل عن دور "جاها" "JHAH" في تحقيق اهداف الرؤية في القطاع الصحي؟

بعد خوض ارامكو السعودية لهذه التجربة المهمة في الخصخصة وبعد مرور خمس سنوات عليها، تأتي هذه النوعية من الأسئلة وغيرها للطرح بموضوعية بغرض الاستفادة من تجربة الخصخصة هذه التي خاضتها ارامكو كمرجع نستفيد منها في التجارب المستقبلية الأخرى للخصخصة.
 

مستشار في شُؤون الطاقة وتسويق النفط، مدير تسويق النفط الخام لأرامكو السعودية في آسيا والمحيط الهادئ سابقا، مدير دراسات الطاقة في منظمة أوبك سابقا. faisalmrza @ المزيد

التعليقات

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "صحيفة مال الإلكترونية" ولا تتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك، ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر.

التعليقات

إضافة تعليق جديد

Plain text

  • لا يسمح بوسوم HTML.
  • تتحول مسارات مواقع وب و عناوين البريد الإلكتروني إلى روابط آليا.
  • يتم التعرف على السطور والفقرات تلقائيا. وسم فصل السطر <br />، و وسم بداية الفقرة <p>، و وسم إغلاق الفقرة </p> تضاف تلقائيا. إذا لم تعرف الفقرات تلقائيا، أضف سطرين فارغين بينها.
ابو نوران كلامك فيه الكثير من الصحه ولكن يااخي نحن في زمن التحول...
صالح لا اتفق مع الكاتب والواقع يؤكد ان تحليلة مجافي للحقيقة وغير...
ahmad Mohammad السلام عليكم ... ارجو افادتنا ... اذا ذكر بند في العقد محدد...
عبدالله القرنى كلام واضح انه قص ولزق من النت، الرجاء من صحيفتنا العزيزه...
سلطان انا لي 7 سنوات بالمؤسسه وقعت عقد عمل مره وحده فقط وكان...